fbpx

ماذا يعني الزن أو الإنتحاب عند الأطفال؟

ماذا يعني الزن أو الإنتحاب عند الأطفال؟

منذ ولادة الطفل وإلى أن يتم الثلاث سنوات، فتجدين أن الطفل لا يمتلك العديد من القُدرات للتفكير العقلانى، حيث أن الطفل فى هذه المرحلة لا يدفعه سوى إحتياجاته وعواطفه فقط، لذلك فهو يحتاج إلى دعم الوالدين وذلك لإدارة أى مشاعر قد تطغى عليه، لذلك فإن الطفل عادةً ما يذهب للزن والبكاء بدون أسباب فقط للتعبير عن نفسه.

يميل الأطفال إلى الزن والأنين فى كثير من الأحيان ويُمكن أن يكون ذلك مُجرد اختباراً لصبركِ، ولكن لماذا يتذمر الأطفال؟ وكيف يجب أن نستجيب لهم كآباء وأُمهات؟ هذا ما سوف نتناوله سوياً فواصلى القراءة معنا.

يُمكن تفسير الزن أو الأنين عند الأطفال على أنه شكل من أشكال الإحباط الذي قد يحدث لهم بسبب عدم قدرتهم على القيام بشىءٍ ما أو عند الوصول إلى نتيجة غير مُتوقَّعة لعمل قد تم تنفيذه، فقد يبدأ الطفل حينها بالبُكاء والزن للتعبير عن ما يشعر به سواء كان تعبيراً عن مشاعر الألم أو التعب أو الإحساس بالجوع مثلاً.

ما السبب وراء زن الطفل؟

يبدأ الأطفال عادةً فى الأنين بدايةً من الشهر الرابع من بداية حياتهم، أو قد يتأخر الأمر قليلاً فيبدأ بدايةً من الشهر السادس من عُمر الطفل، وبالتالى فإن الأنين هو عبارة عن الصراخ المُتواصل للطفل ولكن ما هى الرسائل المُختلفة التى يُمكن للطفل أن ينقلها لكِ عزيزتى الأُم عن طريق الأنين، فدعينا نوضح لكِ الأمر.

إن الأنين والبُكاء لا يعنى بالضرورة الدلالة على علامة إيجابية كما ذكرنا فى مقالة سابقة الأسباب التى قد تجعل طفلكِ يزن فغذا أردتِ قراءتها تفصيلياً يُمكنكِ الرجوع إليها بعنوان (ما هى أسباب الزن والإنتحاب عند الأطفال؟)، ولكن فى بعض الأحيان قد يكون بكاء الطفل نتيجة لبعض المُشكلات الصحية التى لا يستطيع طفلكِ التواصل والتحدث عنها، فمثلاً قد يكون بكاء الطفل بسبب وجود مشاكل لغوية نتيجة الإصابة بالتوحُّد حيث أن الأطفال التى تُصاب بالتوحد تولد بضعف فى تطور النمو اللغوى، فقد يتذمر الطفل بسبب الإحباط الناتج عن عدم القُدرة على التحدُّث لإيصال أى أفكار تدور بذهنه.

أيضاً قد يكون الأنين بسبب إصابة الطفل بالإرتجاع المِعَدي والمعوى وذلك يرجع إلى صعود العصارة الحمضية ومُحتويات المعدة إلى المريء مرةً أُخرى نتيجة لوجود ضعف فى عضلات المريء التى من وظائفها الأساسية منع التدفُّق العكسي لمُحتويات المعدة لأعلى، وبالتالى يشعر الطفل بتهيُّج وحُرقة فى منطقة المريء ولا يستطيع إبلاغكِ بالأمر.

 

ولكن فى حال قُمتى بعمل جميع النصائح التى قد ذكرناها لكِ فى المقالة الأُخرى بعنوان (كيف تتعاملين مع الزن والبكاء عند الطفل الرضيع؟) ولم ينجح كل ما سبق ذكره فى تهدئة الطفل للكف عن الزن والانتحاب؟، لا تُصابى بالإحباط عزيزتى ولكن من الأفضل فى هذا الوقت هو الحفاظ على هدوئكِ ويُمكنكِ طلب المُساعدة من والد الطفل أو من والدتكِ أو أحد أصدقائكِ لبضع ساعات حتى تخرجى وتحصلين على بهض الهواء النقى والذي يُساعدكِ على الهدوء ويمنحكِ القوة من جديد للتعامُل مع أنين الطفل بصورة جيدة.

كما يُمكنكِ اللجوء للطبيب المُعالج للطفل حيث أنه يُمكن أن يكون الطفل مُصاب بحالة مرضية تجعله يئن بصورة مُبالغ فيها، فالطبيب حينها سيكون قادراً على رؤية ما السبب العضوي وراء أنين طفلكِ وبكاؤه بدون سبب واضح لكِ، فسيكتشف السبب الأساسي لبُكاء الطفل.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *