fbpx

لماذا يتساقط الشعر عند الأطفال؟

لماذا يتساقط الشعر عند الأطفال؟

وفقاً للجمعية الأمريكية لتساقط الشعر (AHLA) فإن تساقط الشعر فى الأطفال تبلغ نسبته ال3% من جميع زيارات الأطفال التى تذهب إليهم، حيث أن تساقط الشعر عند الأطفال أصبح من الأمور المألوف حدوثها عند الأطفال.

قد يكون من الطبيعي أن يفقد الطفل الرضيع بعض أجزاء من شعره الأوَّلي وذلك قبل أن ينمو الشعر الدائم له، ولكن إذا كان طفلكِ يُصاب فجأة بوجود بُقع صلعاء فى رأسه أو يفقد كميات كبيرة من شعره على غير المُعتاد فقد يكون غير طبيعي.

وعلى الرغم من أن الأسباب الرئيسية وراء تساقط الشعر عند الأطفال يُمكن إدارتها وعلاجها ببعض الأدوية والعناية والاهتمام بشعر الطفل، إلا أن رؤية الطفل يفقد الكثير من شعره فى سن صغيرة قد يكون مُرهِقاً ويُشعِرُكِ بالاستياء.

لذلك إذا كان طفلكِ يفقد كميات كبيرة من شعره، فمن الضروري تحديد موعد مع طبيب الأطفال الخاص به، حيث أنه من الجيد علاج مُشكلة الثعلبة إذا تم تشخيصها جيداً وفى الوقت المُناسب، وهنا فى هذه المقالة سوف نستعرض سوياً الأسباب التى تتسبب فى تساقط الشعر عند الأطفال الصغار.

إن الطفل يُمكن أن يفقد شعره لأسباب طبية وغير طبية، ولكننا سنتناول أولاً الأسباب الغير طبية لتساقط الشعر، فتابعى معنا.

الأسباب الغير طبية لتساقط الشعر عند الأطفال:

  • 1- تساقط الشعر طبيعياً عند الطفل الرضيع:

    قد يكون تساقط الشعر أمراً طبيعياً بين الأطفال حديثي الولادة خلال الشهرين الأولين وعادةً ما يتبعه نمو أقوى للشعر الدائم وهذا من الأمور المُتعارف عليها عند الأطفال حديثي الولادة فلا داعى للقلق حيث أن الأمر طبيعي وليس له أى أعراض مُصاحِبة لتساقط الشعر.

  • 2- الفرك المُستمر لرأس الطفل:

    يُمكن أن يؤدى الاحتكاك المُستمر لفروة رأس الطفل مع السرير أثناء النوم أو مع مقعد السيارة الخاص بالطفل إلى ظهور بقع صلعاء فى فروة رأس الطفل، وعادةً ما يحدث للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الثلاثة أشهُر إلى ستة أشهُر، وسُرعان ما يتوقف تساقط الشعر بصورة تلقائية وسيبدأ نمو الشعر من جديد بمُجرد أن يبدأ الطفل فى مرحلة الجلوس.

  • 3- ثعلبة السحب القوى:

    إن شعر الطفل هش للغاية، على عكس شعر الكبار. فإن ثعلبة السحب القوى هى الضرر المادى للشعر الناجم عن الإفراط فى تمشيط شعر الطفل أو تضفيره أو تجعيده بقوة، ولذلك من الأفضل اختيار تسريحة شعر بسيطة للطفل مثل ذيل حصان خفيف دون أن يضر بشعر الطفل الرقيق.

    ولعلاج هذه المُشكلة يُمكنكِ البدء بروتين العناية بالشعر والذي يشمل غسل الشعر وتجفيفه وتمشيطه بالفرشاه بلُطف فإن هذا الروتين سيقطع شوطاً طويلاً فى تأسيس عادات العناية بالشعر التى تؤدى إلى الحفاظ على قوة الشعر.

والآن وبعد أن تعرفنا على الأسباب الغير طبية، فقد جمعنا لكِ الأسباب الطبية التى يُمكنها أن تؤثر على تساقط شعر طفلكِ، ولكن فى المقالة القادمة بعنوان (ما هى الأسباب الطبية فى تساقط الشعر عند الأطفال؟)، فتابعى معنا.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *