كيف تتعرفين علي الحمل خارج الرحم؟

يُعد الحمل خارج الرحم من أكثر المُشكلات صعوبة علي المرأة الحامل ويُمثل قلقاً لها لأنها لا تستطيع أن تعرف إن كان الحمل الخارج الرحم من الحمل الطبيعي، لذا جمعنا لكِ عزيزتي الحامل في هذه المقالة كل ما يتعلق بالحمل خارج الرحم أسبابه وأعراضه، تعالي معنا لنتعرف سوياً كيف يتم الحمل خارج الرحم؟

يحدُث الحمل خارج الرحم بعد تخصيب البويضة بحيوان منوي، ولكن يحدث ما يُعيقها من الوصول للرحم حتي تتعلق به ويكتمل الحمل الطبيعي، ولكن ما يحدث هو أنها تظل مُتعلقة في قناة فالوب أو التجويف البطني، أو في بعض الحالات قد تتعلق فى عُنق الرحم، وذلك قد يحدث نتيجة لوجود ضرر بقناة فالوب أو إلتهابات منقولة عن طريق العلاقة الجنسية، أو إجراء عملية جراحية بقناة فالوب.

واعلمي عزيزتي أن كل النساء مُعرَّضات لحدوث حمل خارج الرحم، ولكن قد يزداد الأمر خطورة عند وجود واحدة من تلك العوامل أو أكثر والتي تزيد من حدوث الحمل خارج الرحم ومن هذه العوامل:

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1. عُمر الأُم:”]العمر الإفتراضي للأم وقت الحمل يؤثر على حدوث الحمل خارج الرحم أم لا، فالسن الذي يكون أعلي من 35 يزيد من فُرصة حدوث حمل خارج الرحم. [info_list_item list_title=”2. التدخين:”]يؤثر التدخين بشكل سلبي على الأُم والحنين، فيُسبب إرتفاع ضغط الدم، ويزيد من نسبة السموم في الجسم مما يعطي فُرصة أكبر لحدوث حمل خارج الرحم. [info_list_item list_title=”3. علاج الخصوبة:”]إذا سبق لكي أن أخذتي علاجات الخصوبة، والتي تؤدي إلي تقلُّبات فى نسبة ونشاط هرمونات الجسم، فهذا يجعل إحتمالية حدوث حمل خارج الرحم أكبر. [info_list_item list_title=”4. التاريخ المرضي للحامل أو للعائلة:”]إذا سبق لكي وقد حدث حمل خارج الرحم أكثر من مرة، أو تعدُّد الإجهاض في الماضي. [info_list_item list_title=”5. التشوهات الهيكلية في قناة فالوب:”]إن التشوهات التى تحدث فى قناة فالوب والتي تُعيق وصول البويضة المُخصبة إلي الرحم، أو إجراء عمليات جراحية في قناة فالوب سوف يؤثر على صحتكِ ويزيد من احتمالية حدوث حمل خارج الرحم.

في كثير من الأحيان لا تكون أعراض الحمل خارج الرحم واضحة، ولذلك لا تستطيعين معرفة الحمل السليم من الحمل خارج الرحم، ولكن يجب عليكي لمجرد ظهور الحمل بعد عمل إختبار الحمل مُراجعة الطبيب المُختص، وذلك لتتمكني من معرفة الحالة الصحية لكِ وحالة الحمل والجنين أيضاً.

ولكن هناك بعض الأعراض التي إذا ظهرت عليكِ ستستطيعين من خلالها معرفة أن الحمل غير سليم وقد يكون الحمل خارج الرحم ومن هذه الأعراض:

  • حدوث نزيف مهبلي غير عادي، أو إفرازات مُتغيرة اللون في بداية الحمل.
  • الشعور بالدوار والغثيان الشديدين مع ضعف عام قد يؤدي أحياناً إلي الإغماء، وذلك سيكون نتيجة فُقدان الكثير من الدم من الجسم.
  • قد تحدث آلام في الجهاز الهضمي بشدة.
  • وجود آلام شديدة في أسفل البطن، وخاصةً منطقة الحوض.

فإذا تعرفتي عزيزتي علي هذه الأعراض عليكي بإخبار طبيبكِ الخاص وذلك لإتخاذ الإجراء اللازم والوقائي لكِ، فإن الطبيب من السهل أن يتعرف علي الحمل خارج الرحم من خلال الفحص بالموجات الفوق صوتية، أو السونار المهبلي مع فحوصات الدم.

لا تقلقي من الحمل الخارج الرحم حيث أنه بمُجرد إكتشافه سوف يُخبركِ طبيبكِ الخاص بطريقة العلاج التي تُخلصكِ منه، ولكن سوف يُشكل الأمر خُطورة إذا تكاسلتي في الذهاب الي الطبيب، فلا تهملي في صحتكِ.

دمتم في امان الله

3 thoughts on “كيف تتعرفين علي الحمل خارج الرحم؟

  1. بسنت النجار says:

    افرازات الحمل | دلالات افرازات الحمل الصفراء ونوع الحمل

    “انتي عندك افرازات مهبليه صفراء اذا انتي حامل بولد ”
    “انتي بطنك منتفخه جدا وصلبه اذا انتي حامل بولد ”
    “لكن لو ملمس بشرتك ناعم اذا نوع الجنين بنت ”

    هذه العبارات ستسمعيها بعد ان تعلني خبر الحمل وعند وصولك للشهر الثالث او اكثر ستسمعين هذه العبارات عن الحمل ونوع الجنين , لان الجميع سيبدء في محاولة معرفة نوع الجنين من خلال هذه المعتقدات التي تكون مبنيه علي تغير شكل عضو في الجسم مثل البطن او الانف او لون البشره وملمسها , ومع كل هذه التنبوات بنوع الجنين فان بعض الابحاث والدراسات العلميه تشير الي معرفة نوع الجنين من الافرازات المهبليه , فهل شكل افرازات الحمل له دلالات فعلا في معرفة نوع الجنين .

    يقول استشاري نساء وتوليد ان المراءه تتخيل انها تستطيع تحديد نوع الجنين من خلال الافرازات المهبليه خاصتا الافرازات الصفراء , ولكن هذا الامر غير موكد لان لا لونها او شكلها يكون دلالة اكيده علي ذلك نوع الجنين , وقد تعبر افرازات الحمل عن مرض معين او بكتريا معينه وهنا يجب عليها الحذر والانتباه والمحافظه علي نظافة المهبل والنظافه الشخصيه وتناو اطعمه صحيه وسليمه .

    ويقول استشاري التوليد ان السونار هو الطريقه العلميه لمعرفة نوع الجنين وان نوع الجنين قد يظهر في النصف الالث اذا كان ذكر , واما محاوله تخمين والتنبو بنوع الجنين مثل لون البشرة او شكل بطن الحامل او افرازات الحمل قد لا تكون اكيده .

  2. hamdy Taher says:

    افرازات الحمل و دلالاتها

    عند حدوث الحمل تحدث افرازات تسمي افرازات الحمل , و زيادة الإفرازات المهبلية من أولى علامات الحمل. حيث أن الحمل يسبب تغيرات في الإفرازات
    في المهبل والتي تختلف في اللون والملمس والرائحة ، وفي أغلب الأحيان تكون الزيادة في حدوث هذه الإفرازات طبيعية
    وصحية. يقلل من خطر الإصابة بالتهابات المهبل والرحم , وتجدر الإشارة إلى أن الإفرازات الطبيعية تكون افرازات شفافة
    أوافرازات بيضاء اللون ، وهي رقيقة وليست سميكة ، ولها رائحة خفيفة ، وتزداد هذه الإفرازات في الأشهر الأخيرة من الحمل
    و هناك أوجه تشابه كبيرة بين أعراض الحمل المبكر وأعراض ما قبل الحيض أثناء الدورة الشهرية ، بما في ذلك الإفرازات ،
    وتغيرات الحالة المزاجية ، وآلام الظهر والثدي ، وزيادة التبول اثناء الحمل وافرازات الحمل لها اشكال وانواع عديده .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *