كيف أمنع طفلي من عادة مص الأصابع

تُعاني الكثير من الأمهات مع أطفلهم خاصةً في عامهم الأول، وعلى الرغم من رضاعة الأم طبيعياً للطفل إلا إنها قد تجده يضع إصبعه في فمه بإستمرار، وقد تبذل الأم المزيد من الجهد لكي يتجنب الطفل تلك العادة حتى لا يكبر بها أو تستمر هذه العادة معه.

لذا يجب عليكِ معرفة أن مص الأصبع ما هى إلا حركة مُلازِمَة للطفل عندما كان في رحم أمه، فإن هذه العادة ليست مُقلِقة إلى حدٍ كبير، لذا فقد يلجأ إليها الرضيع فقط لمجرد إشباع غريزة المص الذي تعود عليها أو لإشباع غريزة الجوع عنده، ولكن المشكلة تظهر عندما يستمر الطفل في مُمارسة تلك العادة بعد عمر العامين، لذلك دعينا نتعرف سوياً على الأسباب التي تدفع الطفل إلى مص إصبعه وكيف تُعالجين تلك المُشكلة.

ما الأسباب التي تدفع الطفل لمص إصبعه؟

  • هي وسيلة من أجل الإسترخاء ومُحاولة النوم.
  • رد فعل طبيعي يستمر معه منذ وجوده في رحم أُمه.
  • شعور الطفل بالأمان وتُخلِّصه من التوتر والقلق المُحيطين به.
  • قد يلجأ الطفل لمص إصبعه عندما يشعر بالجوع.
  • الأطفال الأكبر من 3 سنوات قد تلجأ إليها فقط لشعورهم بالملل أو للفت الإنتباه أو عندما يشعر بالتعب أو الإنزعاج فهو يُرضِي بذلك حاجته النفسية.

ما هى المشاكل المترتبة على عادة مص الأصابع؟

  • ظهور مشاكل بالأسنان وعدم تكوينها بالشكل الصحيح وظهور الإعوجاج بها.
  • يتغير شكل فم الطفل خاصةً إذا أستمر الطفل في مُمارسة تلك العادة.
  • قد تؤدي إلى وجود صعوبة في نُطق الطفل للحروف والكلمات.
  • سهولة إنتقال العدوى للطفل بسبب نقل الجراثيم والميكروبات إلى فمه.

كيف تمنعي طفلك من رضاعة إصبعه؟

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- التجاهُل وتشتيت إنتباه الطفل:”]لابد من تجاهل الطفل عندما يفعل ذلك السلوك وبدلاً من أن تُظهرى إهتمامكِ وإنشغالكِ بتلك العادة فمن الأفضل أن تقومى بتشتيت إنتباه الطفل بإستخدام يديه عن طريق أن يمسك لعبه أو أي شىء آخر مُفيد ومُحبَّب له. [info_list_item list_title=”2- غطاء لليد:”]يُمكنكِ الإستعانة بقُفَّازات اليد وذلك لتغطية يد طفلكِ خاصةً أثناء فترات النوم، وذلك سيكون فى مُدة طويلة من الوقت وبالتالى سوف ينسى طفلكِ تلك العادة تدريجياً ومع مرور الوقت. [info_list_item list_title=”3- تخفيف التوتر والقلق:”]إن الطفل قد يلجأ إلى مُمارسة تلك العادة وذلك يرجع لعدم شعوره بالأمان والراحة أو إحساسه بالخوف والتوتر، لذا عليكِ أن تكوني هادئة عند التعامُل معه وعليكِ الابتعاد عن أسلوب العُنف وإجبار الطفل على إخراج إصبعه من فمه، لذلك يُمكن أن يزيد الأمر سوءاً، وإجعلي بيتك مصدراً للفرح والسعادة حتى تهدىء نفسية الطفل. [info_list_item list_title=”4- التحاور والتشجيع:”]إذا كان طفلكِ قد تجاوز ال 3 سنوات من عمرهِ لابُد من التحاور معه بشكل لطيف عن الأضرار التي يُمكن أن تُسببها له هذه العادة وخصوصاً في شكل أسنانه وفمه مع تذكير الطفل بإستمرار حتى لا ينسى، وإظهري لطفلكِ شعوركِ بالفخر عندما لا يفعل ذلك السلوك. [info_list_item list_title=”5- اللجوء الطبي:”]وهو يُعتبر آخر حل قد يُمكنكِ اللجوء إليه إذا لم تنجح تلك الطرق معكِ، وهو الذهاب إلى أخصائي أطفال قد يُساعدكِ بعدة طُرق أُخرى لإقلاع طفلكِ عن عادة مص الإصبع.

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *