fbpx

كيفية معالجة تشققات الجلد بعد الولادة وطرق الوقاية منها

كيفية معالجة تشققات الجلد بعد الولادة وطرق الوقاية منها

عزيزتي الأم خلال فترة حملكِ يحدُث الكثير من التغيرات في جسدك من تشققات في منطقة البطن نتيجة نمو الجنين طوال فترة الحمل، فيؤدي ذلك إلى ظهور تشقُّقات في الجلد نتيجة التمدُّد الذي يحدُث في منطقة البطن وذلك بسبب النمو السريع للجنين واحتباس السوائل في الجسم.

ولكن علينا القول أن هذه الظاهرة لا تُمثل قلقاً عليكي أو علي جنينك، لأنها تظهر مع مُعظم النساء الحوامل، ولا تكون سوي خطوطاً لونها يختلف عن لون الجسم ويميل لونها إلي اللون الأحمر الفاتح ..

إن فترة ظهور هذه التشققات تبدأ مع بداية الشهر الرابع من الحمل، وقد يمتد ظهورها إلي ما بعد الولادة بفترة، وقد تتعدي أشهر وتصل في بعض الحالات إلي سنوات .. فلا تقلقي .. ودعينا نتعرف علي طرق الوقاية والعلاج الصحيحة لهذه التشققات:

[dt_vc_list]

  • عليكي باتباع الطُرق الغذائية الصحيحة، وخاصةً الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن التى يحتاج إليها الجسم.
  • عليكِ شُرب الماء بكميات وفيرة، لأن الجلد يتعرض للجفاف الشديد والذي سيؤدي لحدوث التشققات الجلدية.
  • هناك بعض الزيوت التي تُساعد علي ترطيب الجلد مثل الدهان بزيت الزيتون لاحتوائه علي مادة مُضادة للأكسدة، وذلك بدهان منطقة التشقُّق يومياً بحركة دائرية ثم غسلها بالماء الفاتر والصابون، وزيت المرمرية يُمكنكِ استخدامه يومياً لمدة شهر مثلاً.
  • يُفضل الإستحمام بالماء البارد بدلاً من الماء الساخن، حتي لا يفقد الجلد زيوته الطبيعية مثل وضع الجلسرين وعصير الليمون بكميات متساوية وعليها قطرات من ماء الورد حيث أنه مُفيد جداً لعلاج تشققات الجلد، ويُمكنكِ استخدامه بشكل يومي أيضاً.
  • وأخيراً تجنبي عزيزتي استخدام المُستحضرات الكيميائية التي تحتوي علي مُكونات عطرية، حيث أنها تُساعد علي جفاف الجلد وتشققه، ولكن يُمكنكِ بدلاً من ذلك استخدام الكريمات الغنية بفيتامين A لإنتاج مادة الكولاجين التي تُساعد علي ترطيب الجلد.

[/dt_vc_list]

ولكن ما هو أفضل وقت لعلاج التشققات الجلدية..؟

في الغالب تظهر علامات في الجسم لونها يميل للإحمرار، ثم تبدأ بالتغيير إلي اللون الفاتح ويميل للبياض.. وهنا بمجرد ظهور هذه التشققات الحمراء تبدأي في علاج التشققات، ولكن لا يكون زوالها وعلاجها سريعاً فعليكِ أن تكوني صبورة فمع الوقت سوف تقل وتختفي تدريجياً.

وإذا استدعي الأمر ذهابكِ إلي الطبيب ففي هذه الحالة، سيكون مُعالجة التشققات طبياً كالآتي:

عند زيارتك للمراكز المُختَصَّة، فيتم العلاج باستخدام أشعة الليزر، أو إستخدام الأجهزة التي تعتمد علي استخدام حقن تحت الجلد بكميات صغيرة جداً من غاز ثاني أكسيد الكربون، والعمل علي تحفيز الجلد لإنتاج مادة الكولاجين في الجسم والعمل علي إعادة الجلد لوضعه الطبيعي.

إن هذه الظاهرة لا تُمثل قلقاً عليكي أو علي جنينكِ ونصيحتي لكي عزيزتي أنه لا يوجد علاج فعال بنسبة 100%، ولكن يتم التخفيف من حدته بشكل ملحوظ، ولذا عليكي اتباع النظام الغذائي الجيد واتباع طُرق الوقاية لتجنُّب حدوث هذه الظاهرة منذ ظهور التشققات الحمراء لأنه إذا أصبح اللون ابيض فقد تطول مدة العلاج وذلك بسبب وجود نقص في ألياف الجسم…

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *