fbpx

كيفية علاج الأسنان المكسورة أو المشقوقة عند الطفل

كيفية علاج الأسنان المكسورة أو المشقوقة عند الطفل

وبعد أن تحدثنا عن الأسنان المكسورة أو المشقوقة عند الطفل وقد حددنا لكِ بعض النصائح التى قد تُساعدكِ فى التعامُل مع الأسنان المكسورة أو التى حدث بها شقوق، فى المقالة السابقة بعنوان (كيف تتعاملين مع أسنان طفلكِ المُتكسِّرة؟)، فإننا قد جمعنا لكِ بعض الحلول الطبية التى قد يلجأ لها طبيب الأسنان حتى يقوم بعلاج مُشكلة طفلكِ.

كما أنه قد تحدث بعض المُضاعفات المُحتملة للأسنان المكسورة أو المتشققة مثل ما يلى:

  • 1- خُرَّاج:

    إذا انكسرت أسنان طفلكِ أو تشققت، فإن هناك دائماً احتمال للإصابة بعدوى فإن البكتيريا قد تجد لها طريقاً وتؤدى إلى حدوث خُرَّاج، ففى حالة أُصيب طفلكِ بخراج فإنه سوف يحتاج إلى علاج عاجل ولكن عليكِ البحث عن الأعراض أولاً مثل:

    • وجود ألم عند السنة المكسورة
    • وجود طعم مُر فى الفم
    • كما تتغير رائحة الفم وتُصبح كريهة
    • وجود حُمى
    • الشعور بألم أثناء المضع
  • 2- تباعُد مُتفاوت بين الأسنان:

    فى بعض الأحيان عندما يتم خلع الأسنان اللبنية أو عندما تنكسر السنة، قد يؤدى ذلك إلى تباعُد غير مُتساوٍ بين الأسنان الدائمة، فعلى الرغم من أنها حالة طبية طارئة، إلا أنها مازالت مُشكلة قائمة.

  • 3- كسر فى الأسنان:

    إن حدوث الشقوق فى أسنان الطفل، قد تؤدى فى بعض الأحيان إلى حدوث كسر فى السنة وقد يتطلب الذهاب للطبيب فى هذه الحالة.

ما هو علاج الأسنان المكسورة؟

والآن، وبعد أن قام طفلكِ بشق أسنانه، ما هو الحل؟

حسناً .. إن كل الحلول بيد طبيب الأسنان وسوف يتم العلاج فى عيادة الطبيب، وفيما يلى بعض الإجراءات التصحيحية التى قد يتخذها طبيب الأسنان حتى يتم علاج طفلكِ.

  • 1- حشو الأسنان أو الترابط:

    إذا كانت أسنان الطفل مازالت الأسنان اللبنية له، فيُمكن أن يتركها الطبيب كما هى، أما إن كانت الأسنان الدائمة للطفل، فقد ينصح الطبيب بملىء الفراغات البسيطة من السن، وإذا كانت السن المكسورة من الطفل مرئية عندما يبتسم الطفل، فقد يختار طبيبكِ عمل إجراء آخر يُسمى الترابُط وهو يحدث عن طريق إضافة مُركَّب له نفس لون الأسنان حتى يحدث تمويه للجزء المُمزق من السن.

  • 2- غطاء الأسنان:

    فى حال أن طفلكِ قد فقد جزء كبير من السن، ففى هذه الحالة قد يحتاج إلى تركيب غطاء للسن، ويتضمن الغطاء ملىء الجزء المُتبقى من السن المكسور وتغطيته بغطاء.

    إن القيام بذلك سيعمل على منع انكسار الأسنان ويُساعد أيضاً على تحسين مظهر السن كما تتوفر مجموعة مُتنوعة من الأغطية فى السوق الآن ولكلٍ منها مجموعة من المزايا، وسيقوم طبيب الأسنان الخاص بطفلكِ باختيار غطاء الأسنان الأفضل لطفلكِ.

  • 3- قشور الأسنان:

    قد يوصى طبيب الأسنان بتركيب قشرة الأسنان فى حال وجود الكسر فى الأسنان الأمامية للطفل، وهى تكون عبارة عن طبقة من البورسلين أو الراتينج لنفس لون الأسنان، وعادةً ما يستخدمه أطباء الأسنان لتغطية الأسنان المُصابة وجعلها تبدو كاملة مرةً أُخرى.

  • 4- قنوات الجذور:

    إنها حقاً مؤلمة ولكنها قد تكون خياراً جيداً فى بعض الأحيان كما أنها تُعتبر من الحلول الأكثر شيوعاً بين أطباء الأسنان. فإذا كان طفلكِ قد ألحق بعض الأضرار بأسنانه لدرجة أنه يُمكنكِ رؤية مركز السن من الداخل، ففى هذه الحالة قناة الجذور تُعتبر الحل الوحيد لعلاج هذه المُشكلة.

قد يبدو السن المكسور عند الطفل لطيفاً فى البداية، ولكنه يُمكن أن يؤدى إلى حدوث بعض المشاكل المؤلمة فيمت بعد. لذا إذا قررتِ أن تتركى طفلكِ يعيش بأسنان مكسورة، فقد تضطرِّين إلى الإجابة على بعض الأسئلة حين يكبر.

لذا من الأفضل التحدث مع طبيب الأسنان الخاص بكِ ويُمكنكِ اختيار أفضل علاج للطفل، يُمكن أن يُساعده على التعامُل والتعايُش مع السن المكسور.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *