fbpx

كيفية إستحمام الطفل حديث الولادة

كيفية إستحمام الطفل حديث الولادة

إن أغلب الأمهات تخشى كثيراً حينما يأتي موعد إستحمام الطفل حديث الولادة، وذلك لإدراكهم بمدى لين جسده وعظامه ولخوفهم من أن ينزلق من بين أيديهن فيسقط أو يُصاب بأى أذى، فنحن هنا سوف نُخبركِ ببعض الوسائل التي تُساعدكِ في كيفية إعداد الحمام لطفلكِ ولتحويله من حالة ذعر وقلق إلى حالة من الإستمتاع والمرح ولتسيهله على كلٍ منكم.

يوجد بعض الأطفال التي تُحب الماء بفطرتها وتنسجم بالإستحمام وبتلك اللحظات إنسجاماً كُلياً، فإن كان طفلكِ من هذا النوع فأمره سهل، حيث يمكنكِ تدفئة درجة حرارة الماء حتى تتناسب مع برودة طفلك وتُدخله في حالة من الإسترخاء والهدوء مما يُساعده على الإستمتاع أكثر بتلك الحالة ويذهب عنكِ القلق والخوف.

ويوجد أيضاً أطفال على عكس ذلك تماماً فهم يخشون الإستحمام ويخافون حينما يلمس الماء أو الصابون بشرتهم وبالتالى نجدهم قد يُصابون بنوبة من البُكاء والصراخ مما يُصيب الأم بالتوتر والخوف أيضاً ويريدون الإنتهاء من هذا الموقف بأسرع وقت.

ففي هذه الحالة ننصحكِ بتدفئة درجة حرارة الماء لطفلكِ كي تساعده على الإسترخاء والشعور بالأمان، ثم قومي بغمس قطنة نظيفة في الماء الدافئ ومرريها على العين والوجه واليدين بلطف، وبعد ذلك يُمكنكِ الإتجاه إلى الجزء السفلي من الجسم حيث الأرجل والأرداف مع الإحتفاظ بملابسه عليه فإن كل ذلك سيزيد من شعوره بالأمان أكثر ولن يستشعر أى خطر من لمس الماء لجسده ولن يخشى الماء.

وبعد ذلك يُمكنكِ أن تتدرَّجي شيئاً فشيئاً حتى إتمام عملية تنظيف جميع الأماكن التي تتطلب تنظيفها جيداً، وإن اطمئن الطفل فيُمكنكِ تكملة جميع أجزاء الجسد، وإن لم يطمئن فيُمكنك تكملة البقية في اليوم التالي، حيث أن هذه الإستراتيجية لن تُشعره بالقلق وذلك لأنها لا تتطلب وقتاً طويلاً كما أنها لا تتطلب غمر جسد الطفل كله في الماء.

وسواء كان طفلك من هذا النوع أو ذاك فنصيحتنا لكِ هى القيام بعملية الإستحمام والخطوات التي سبق ذكرها ليلاً ويرجع ذلك إلى أن الماء الدافئ سيُساعد على دخول الطفل فى حالة من الهدوء والإسترخاء وبالتالى سيُساعده على النوم براحة وعُمق، فيأخذ قسطه من النوم ليلاً وليس نهاراً، مما يساعدك أيضاً على النوم معه ليلاً والإستيقاظ سوياً فى الصباح الباكر مما يبعد عنكِ الأرق كما يحدث لأغلب الأمهات الجُدد.

وبمجرد أن يصل عُمر الطفل إلى ثلاثة أشهر فستجدينه يطمئن أكثر وسيستمتع بالإستحمام وبقضاء وقت أكثر معكِ باللعب والمرح بالماء وكما أنه سيُريد أن يطيل بوقت الإستحمام ولا يُريد الخروج من الماء.

ولكن هناك بعض الإستعدادات التى عليكِ أخذها فى الاعتبار قبل إستحمام الطفل وهى:

[dt_vc_list]

  1. تجهيز قطع من القطن
  2. وضع منشفة بالقُرب من يديكِ لتُستخدم أثناء الإستحمام
  3. تجهيز منشفة جافة للتجفيف بعد الإنتهاء الكُلِّى من الإستحمام
  4. تجهيز طقم كامل من الملابس النظيفة الداخلية والخارجية
  5. لا تنسي الحفاضة
  6. شامبو مُخصص للأطفال حتى لا تؤذي عيني الطفل أثناء الاستحمام
  7. بعض الألعاب البلاستيكية التي تعوم في الماء كالبط مثلاً وذلك ليستمتع بوقت الإستحمام أكثر إن أمكن.

[/dt_vc_list]

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *