fbpx

طرق تعقيم ببرونات الأطفال

طرق تعقيم ببرونات الأطفال

تُعد زجاجات الرضاعة من الأمور الهامة التي يجب على الأم تنظيفها وتعقيمها أولاً بأول، وذلك لأن الطفل في عامهِ الأول يكون الجهاز المناعي لديه لم يكتمل بعد فيكون الطفل أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض التي تُسببها البكتيريا والميكروبات التي توجد على زجاجات الرضاعة.

إن البكتيريا والميكروبات التي توجد على ببرونة قد تُصيب بالطفل بأمراض مثل الإصابة بالإلتهابات العديدة والإسهال والقيء، لذلك يحتاج الطفل في هذه الفترة إلى الرعاية المُكثفة للحفاظ على سلامتهِ من العدوى.

إن تعقيم جميع الأدوات التى يستخدمها الطفل يُعتبر أمر في غاية الأهمية حتى لا تتجمع عليها الجراثيم، وذلك يشمل زجاجة الرضاعة وحلمة الرضاعة وأدوات اللعب الخاصة به والتي يتم وضعها في فمه.

ولكن قد تجد الأم صعوبة في عملية تعقيم زجاجات الرضاعة، ففي هذه المقالة سوف نوضح لكِ أكثر الطرق الفعالة في تعقيم زجاجات الأطفال، فواصلى القراءة معنا.

ما هى أفضل الطرق لتعقيم رّضاعات الأطفال؟

1-    التعقيم بالغليان:

إن معظم الأمهات قد يلجأون إلى هذه الطريقة وذلك لسهولة تنفيذها، ولكن يجب على الأم الحرص التام عند تنفيذ هذه الطريقة فيجب عليها إتباع الآتي:

  • وضع الرّضاعة وأدوات الغذاء الأُخرى في وعاء به ماء على النار حتى يتم تغطيته تماماً ثم يتم تركه يغلى فى الماء لمدة عشر دقائق.
  • توضع الحلمة فى خلال الخمس دقائق الأخيرة من الغليان فقط.
  • ثم تُترك المياة حتى تبرد وتأكدى أولاً أن زجاجة الرضاعة باردة قبل أن تقومى بإستخدامها.
  • عليكِ غسل اليدين جيداً بالماء والصابون وذلك قبل إستخدام الببرونة والأجزاء التى تم تعقيمها.
  • بعد الإنتهاء من إستخدام الببرونة والحلمة المطاطية، يجب عليكِ تنظيفهما جيداً بالماء الساخن والصابون حتى لا تكون بيئة جيدة لتجتمع عليها الجراثيم والبكتيريا.

2-   التعقيم الكميائي:

وهذه طريقة أُخرى في تعقيم زجاجات الرضاعة وذلك عن طريق المحاليل أو إستخدام أقراص خاصة في التعقيم، وعند التعقيم فى هذه الحالة يجب عليكِ إتباع الآتي:

  • يتم تنظيف أدوات الرضاعة جيداً بالماء الساخن والصابون ثم وضعها في وعاء به كمية ماء كافية ثم وضع المحلول.
  • من الأفضل إتباع إرشادات الشركة المُصنعة حول طريقة الإستخدام الصحيحة للمحلول.
  • يجب التاكد من وصول المحلول إلى كافة أجزاء الببرونة ثم يتم تركها لمدة حوالى 30 دقيقة، ولا يتم غسل الببرونة بعد التعقيم بذلك المحلول.
  • يجب تغيير المحلول كل 24 ساعة وذلك لضمان عدم تلفه.

3-   التعقيم بالتبخير الكهربائي:

إن هذه طريقة بسيطة جداً في التعقيم وتُعد من أكثر الطرق الفعالة في تعقيم ببرونات الأطفال وذلك عن طريق استخدام الميكرويف فتوضع أجزاء الببرونة داخله لمدة 90 دقيقة مع ترك الزجاجة مفتوحة حتى لا يتم الضغط عليها بواسطة بخار الماء.

وهناك طريقة تبخير أُخرى وذلك عن طريق أجهزة التبخير الكهربائي حيث يوجد الكثير من الأجهزة المُخصَّصة في تعقيم ببرونات الأطفال والتي تستغرق من 8 إلى 12 دقيقة فقط للتعقيم مع الحرص أن تكون فتحة الزجاجة إلى الأسفل، ويجب الحرص على أن تكون حلمة الرضاعة من النوع المُناسب والذي يتحمل التعقيم بالبخار حيث أنه يوجد بعض الحلمات التى لا يتم تعقيمها بهذه الطريقة.

4-   استخدام غسالة الأطباق:

تُعد غسالة الأطباق من الإختيارات التى تُناسب بعض الأُمهات في تعقيم زجاجات الرضاعة وذلك من خلال وضع أدوات الرضاعة في سلة أو شبكة مُغلقة ثم وضعها بالغسالة مع تشغيل النظام الساخن مع دورة التجفيف الساخنة، ثم وضع أدوات الرضاعة على منشفة ورقية وذلك حتى تجف في الهواء، ولكن يجب التنبيه أنه لا يتم تعقيم الرضاعات البلاستيك بهذه الطريقة حيث أنها تتفاعل مع الماء الساخن ويُمكن أن تُنتِج مواد كيميائية سامة.

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *