fbpx

بعض الطرق المنزلية البسيطة لعلاج الكحة والبلغم عند الأطفال

بعض الطرق المنزلية البسيطة لعلاج الكحة والبلغم عند الأطفال

إن الكحة المصحوبة بالبلغم تُعد من أشهر الأعراض المُزعجة التي تحدث للطفل نتيجة إصابته بإلتهاب الجهاز التنفسي أو نزلات البرد الحادة أو الأنفلونزا وبعض الأمراض الأُخرى التي يُمكنها أن تُصيب الجهاز التنفسي، فيكون الطفل أكثر عُرضة لهذه الأمراض وذلك نظراً لضعف جهاز المناعة لديه.

قد يُعاني الطفل من وجود ألم شديد في الحلق حيث تُعتبر الكُحة رد فعل طبيعي تقوم به الرئة لتنظيف القصبات الهوائية وذلك لتفريغ المجرى التنفسي العلوي والسفلي، وفي هذه المقالة سوف نوضح لكِ بعض الوصفات المنزلية الطبيعية التي تُساعد فى علاج الكُحة وإذابة البلغم عند الأطفال.

بعض الطرق المنزلية لعلاج الكُحة والبلغم:

  • 1- تجديد الهواء المنزلي:

    يجب عليكِ عزيزتى تهوية البيئة المُحيطة بالطفل جيداً فإن تجديد الهواء بالمنزل سيُساعد على حفظ رِقَّة المخاط، ويمكن أن يحدث ذلك من خلال تركيب مُرطِّب للهواء فإن استنشاق الهواء النقي يساعد على منع تجمُّع البلغم في حلق الطفل.

  • 2- الحفاظ على ترطيب الجسم:

    ويُمكنكِ الحفاظ على ترطيب جسم طفلكِ من خلال تناول المشروبات الدافئة بكثرة وشُرب المياة بكميات وفيرة، فإن الإكثار من تناول العصائر والسوائل تُساعد على ترطيب الجسم مما يُساعد على تدفُّق وتصريف المخاط بسهولة.

  • 3- تناول الحليب بالعسل:

    فهو يعتبر من أفضل علاج للكُحة نظراً لإحتواء ذلك الخليط على نسبة كبيرة من المواد المُطهرة والتي تُساعد على قتل الميكروبات والسموم داخل الجسم.

  • 4- شوربة الدجاج:

    إن تناول شوربة الدجاج الدافئة تعمل على ترطيب الشعب الهوائية وتُساعد فى التخلُّص من البلغم وتهدئة الحلق بشكل فعَّال كما أنها تُساعد على إسترخاء الطفل ودخوله فى نوم عميق وهادىء.

  • 5- إستنشاق البخار:

    يُعتبر إستنشاق البُخار علاج مثالي لذوبان البلغم وعدم تجمعه في الحلق، فقد يلجأ إليه الطبيب في الكثير من الأحيان لإزالة البلغم عند الأطفال.

  • 6- تدليك الرقبة بزيت الكافور:

    عند تدليك رقبة الطفل عدة مرات على مدار اليوم بزيت الكافور مع استخدام قطع من البصل قد يُساعد الطفل في التخلُّص من البلغم وتهدئة الحلق نسبياً.

  • 7- عصير الجزر:

    يُساعد الجزر على التخلص من البلغم والكُحة بشكل فعال، وذلك نظراً لإحتواء الجزر على الفيتامينات والمعادن التي تُساعد فى التقليل من حدة الكُحة ومن إلتهابات الحلق أيضاً، وذلك من خلال عمل عصير من الجزر مع وضع ملعقة من العسل ثم اجعلى طفلكِ يتناول ذلك المشروب ثلاث مرات في اليوم للحصول على نتيجة سريعة.

  • 8- اللوز:

    يحتوي اللوز على عناصر غذائية مُفيدة لصحة الجسم مما يجعله يُساعد في القضاء على الكحة والبلغم، وذلك من خلال نقع حبوب اللوز في الماء لمُدة عشر ساعات حتى تتكون عجينة لينة من اللوز، ثم يُمكنكِ إضافة ملعقة من الزبدة ثم يتناول الطفل ذلك الخليط أربع مرات في اليوم وسوف ترى نتائج مُزهلة مع طفلكِ.

  • 9- الغرغرة بالماء والملح:

    إذا كان الطفل يستطيع الغرغرة فلا تتردي من تجربة هذه الوصفة المُذهلة فهي تُساعد على قتل كافة الجراثيم التي تتعلق بالحلق، فإجعلي طفلكِ يتغرغر بالماء الدافئ والملح عند الصباح والمساء وسوف يذوب البلغم في خلال أيام قليلة.

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *