fbpx

بعض الطرق التى تساعدك فى إزالة الشظية من جلد طفلكِ

بعض الطرق التى تساعدك فى إزالة الشظية من جلد طفلكِ

إن الشظية هى عُبارة عن قطعة صغيرة جداً وحادة قد تكون من الزجاج أو الخشب أو أى مادة أُخرى يُمكن أن تخترق سطح جلد الطفل، وكما نعرف جميعاً أنه لأمرٍ مُزعج عندما يحدُث لنا نحن الكبار، فما بالكِ عندما يحدث لطفلٍ صغير.!

على الرغم من إنها قد تكون مُشكلة بسيطة ولكن يجب إزالة الشظية فى أسرع وقت وذلك تجنُّباً للمزيد من المشاكل التى قد تحدث بسببها فى وقتٍ لاحق. حيث أن تركها سوف يتسبب فى العديد من الالتهابات أيضاً، لذا استمرى معنا فى قراءة هذه المقال لمعرفة كيفية إزالة الشظية من جلد الطفل بطريقة سليمة.

كيفية إزالة الشظية من جلد الطفل؟

هناك طُرق مُختلفة لإزالة الشظية من جلد الطفل، مهما كانت الطريقة التى تختارينها فيجب أولاً تنظيف المنطقة بالماء والصابون، ثم عليكِ بتجفيف الجلد باستخدام منشفة نظيفة.

إذا لم تكن الشظية عميقة ويُمكنكِ الشعور بها أو رؤيتها فى جلد طفلكِ، فيُمكنكِ حينها تجربة الطُرق التالية:

  • 1- الملقط:

    إنها الطريقة الأكثر شيوعاً فى إزالة الشظية من جلد الطفل، ولكن قبل استخدام الملقط أو الإبرة عليكِ تعقيمهما بالكحول، كما يُمكنكِ التفكير فى استخدام إبرة مُعقَّمة يُمكن التخلُّص منها وهى مُتوفِّرة بالصيدليات، إذا كانت الشظية عند الحافة وكانت مرئية، فيُمكنكِ سحب الشظية برفق باستخدام الملقط المُعقَّم.

    ولكن إذا كان الطرف غير مرئي، فيُمكنكِ أولاً إدخال إبرة قريبة من الشظية ليتم تحريرها ثُم استخدمى الملقط لسحبها من الجلد، وبمُجرَّد إزالة الشظية، عليكِ بتطهير الجزء المُصاب بالكحول.

    ولكن يُفضَّل شرح هذه الخطوات لطفلكِ مُسبقاً وذلك لضمان ثباته وعدم تحرُّكه، حتى تتجنَّبى أى إصابة قد تحدث له أثناء إزالة الشظية.

  • 2- الشريط اللاصق:

    يُمكننا تجربة هذه الطريقة فى حال أن تكون الشظية كبيرة أو سطحية، فيُمكنكِ استخدام شريط لاصق أو شريط تغليف، وذلك لتغطية المنطقة التى تحتوى على الشظية فى جلد طفلكِ، ثم اتركِ الشظية تلتصق بالشريط وبعدها عليكِ بسحب الشريط برفق، وتُعتبر هذه الطريقة من الطُرق الغير مُؤلمة لإخراج الشظية من قدم الطفل أو إصبعه.

    أيضاً، يُمكنكِ استخدام الغراء بدلاً من الشريط اللاصق، فبمُجرد أن تجف الغراء يُمكنكِ تقشيرها فتنسحب معها الشظية.

  • 3- صودا الخبز (بيكينج صودا):

    وفقاً لبعض التقارير، يُمكن أن يُساعد نقع المنطقة المُصابة بالشظية فى خليط من الماء مع البيكينج صودا، عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من البيكينج صودا إلى كوب من الماء وقومى بنقع الجُزء المُصاب مرتين يومياً وستُلاحظين خروج الشظية من تلقاء نفسها.

    قد يكون هذا الحل مُفيد عندما تكون الشظية فى إصبع من أصابع الطفل، حيث يُمكن غمسها بسهولة فى كوب الماء الذى يحتوى على الخليط.

  • 4- وضع المرهم:

    هناك بعض الوصفات القديمة والتى لا تستند إلى أى مدلول طبى، تقول أن وضع مرهم يحتوى على مُركب يُسمى (Ichthammol)، ويُمكنكِ وضع المرهم على المنطقة المُصابة وتغطيتها بضمادة وبعد مرور يوم، يُمكنكِ إزالة الضمادة بلُطف وحينها يُمكنكِ رؤية الشظية وإزالتها.

وهناك بعض الطُرق الأُخرى التى تقترح استخدامها بعض الكُتب مثل استخدام بعض الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي وقشر الموز وقطع البطاطس لإزالة الشظية، وكل هذه الحيل والمُقترحات غير ضارة فيُمكنكِ تجربتها، ولكن لا يوجد معنا دليل بتجربة أحدهم.

والآن علينا العناية بالمنطقة المُصابة جيداً بعد إزالة الشظية منها، ولكن سنتحدث عن هذا تفصيلاً فى المقالة القادمة بعنوان (توخِّى الحذر بعد إزالة الشظية من جلد طفلكِ)، فتابعى معنا.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *