بعض التمرينات الرياضية المُفيدة فى التخلُّص من دهون البطن بعد الحمل

قد تحدثنا فى مقالة سابقة بعنوان (فوائد تمارين البطن فى فترة ما بعد الولادة) عن أهمية التمارين الرياضية فى التخلُّص من دهون البطن التى تظهر بعد الحمل والولادة، ولذلك فإننا سوف نتشارك معكِ فى هذه المقالة بعض التمرينات الرياضية البسيطة التى تُساعدكِ فى تقليل دهون البطن بعد الحمل والولادة، فتابعى معنا.

ما هى تمارين البطن المُناسبة بعد الحمل والولادة؟

من الجيد أن تبدأى فى مُمارسة الرياضة ولكن عندما يسمح لكِ الطبيب بمُمارستها، إعتماداً على الحالة الصحية لكِ، وهنا سنقترح عليكِ بعض التمارين التى قد تُساعدكِ فى تقليص حجم بطنكِ وستُلاحظين النتائج، فتابعى القراءة معنا.

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- المشى السريع:”]يُمنكِ المشي سريعاً لمُدة 20-30 دقيقة يومياً لمُدة خمس مرات فى الأسبوع، ويُمكنكِ زيادة سُرعتكِ والمُدة المُستغرقة فى المشي تدريجياً، ويُمكنكِ أيضاً أخذ طفلكِ فى عربة الأطفال معكِ حتى لا يمل من عدم وجودكِ معه لفترة طويلة من الوقت. [info_list_item list_title=”2- تمارين الإلتواء:”]قد تشعرين بالنشاط والحيوية مع هذه التمارين، فيُمكنكِ ببساطة تمديد جسمكِ ولفّ ذراعيكِ ووسطكِ إلى أحد الجانبين أثناء الوقوف بشكل مُستقيم، ويُمكنكِ تكرار هذا التمرين على كلا الجانبين اليمين واليسار لمُدة من 10-15 دقيقة. [info_list_item list_title=”3- وضعية اللوح الخشبي:”]قد تُفكرين فى وضعية اللوح الخشبى، فهو من التمارين الجيدة للتخلُّص من دهون البطن والأرداف وذلك عن طريق وضع مرفقيكِ بعرض الكتفين على الأرض مع المُحافظة على وضع الضعط وأرجلكِ مُستقيمة ومشدودة، ويُمكنكِ البقاء فى هذا الوضع طالما استطعتِ من الوقت. [info_list_item list_title=”4- الجلوس على الأرض:”]يُمكن لهذا التمرين أن يُساعدكِ فى تقليل الوزن فى منطقة أسفل البطن، عن طريق الإستلقاء على الظهر ووضع يديكِ خلف رقبتكِ ثم عليكِ برفع رأسكِ ببطء لأعلى، أيضاً يُمكنكِ وضع يديكِ مُتقاطعتين على جانبى البطن ثم عليكِ بالجلوس. [info_list_item list_title=”5- رفع الساق لأعلى:”]إن هذا التمرين يُساعد فى تقوية عضلات الساق والمعدة، عن طريق الاستلقاء على ظهركِ وحاولى رفع الساقين فى نفس الوقت، حاولى الثبات على هذا الوضع لمُدة 3 إلى 4 ثوانٍ ثم اتركى الساقين ليستريحا، ويُمكنكِ عمل 20 مجموعة مرتين يومياً. [info_list_item list_title=”6- ركلات الرفرفة:”]إن هذه الركلات تستهدف العضلات الأساسية وخاصةً عضلات البطن، يُمكنكِ الاستلقاء على الأرض مع وضع ذراعيكِ تحت الأرداف وقومى بتحريك ساقيكِ لأعلى وأسفل لمُدة 30 ثانية. [info_list_item list_title=”7- تمارين الجسر:”]هذا هو أحد تمارين قاع الحوض والتى من المُحتمل أن تُخفف من عضلات معدتكِ والفخذ والأرداف، عن طريق الاستلقاء على الأرض مع ثنى ركبتيكِ وقدميكِ على الأرض، ثم ضعى ذراعيكِ بجانبكِ بحيث تكون راحة اليد مُتجهة لأسفل، ثم ارفعى مؤخرتكِ من على الأرض حتى تُشكل ركبتيكِ وفخذيكِ وكتفيكِ خطاً مُستقيماً. [info_list_item list_title=”8- تمرين بيلاتس:”]وهو أحد التمارين التى تجعل جسمكِ مرناً ومتوازناً، حيث يتضمن سلسلة من الحركات التى قد تُساعد فى تحسين قوة جسمكِ وتنسيق قوامه، يُمكنكِ أخذ نفساً عميقاً واسترخى أثناء قيامكِ بهذا التمرين، ولكن يُفضل عمل هذا التمرين تحت إشراف خبير.

وستجدين الصورة المُرفقة بهذه المقالة قد جمعنا لكِ أشكال جميع التمرينات التى ذكرناها عالياً فيُمكنكِ معرفة ما نقصد بمُتابعة الصورة بالترتيب من اليسار لليمين.

متى يتوجب عليكِ الذهاب للطبيب؟

إذا كنتِ تميلين إلى المُبالغة فى عمل جُهد، فمن الأرجح أن تجدى جسمكِ يُعطيكِ بعض العلامات التحذيرية، لذا عليكِ استشارة الطبيب إذا وجدتِ:

  • ألم عضلى شديد وطويل الأمد
  • زيادة فى التعب والإرهاق المُستمر
  • وجود تغيُّرات فى لون الإفرازات المهبلية بعد الولادة أو زيادتها

دمتم فى أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *