fbpx

بعض التمارين التى تزيد من صفاء ذهن الطفل

بعض التمارين التى تزيد من صفاء ذهن الطفل

إن تمرينات العقل والجسم يُمكن أن تُساعد الأطفال على التحكُّم فى الضغط والتوتر الذي قد يؤثر عليهم سلباً، وعلى الرغم من أن أغلب هذه التقنيات قد تحتاج إلى مُشاركة أحد الوالدين مع الطفل، إلا أنه قد تقومين بها مع طفلكِ فى البداية فقط وحتى يعتاد عليها ليقوم بها بمُفرده.

أيضاً يُمكنكِ استخدام هذه التقنيات بالإضافة إلى العلاج الذى أوصى به طبيب الأطفال الخاص بعلاج الحالات المرضية عند الطفل، ولذلك تابعى هذه المقالة معنا لمعرفة المزيد عن بعض التقنيات التى تزيد من صفاء ذهن طفلكِ كما أنها ستُزيد من تركيزه وتحصيله الدراسي فيما بعد.

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”- التأمُّل:”]يُمكنكِ تعليم طفلكِ تقنيات التأمُّل البسيطة التى يُمكنه أن يقوم بها فى المنزل فى حال أنه يشعر بالتوتر والقلق، إن تمرينات التأمل التى تعتمد على التنفُّس الهادئ سوف تكون مُناسبة للأطفال من بعد سن الرابعة.

إذا وجد طفلكِ صعوبة فى التأمُّل يُمكنكِ تجربة الأساليب التى تعتمد على اليوجا والتى تتضمن الحركة، حيث يُمكنها أن تزيد من شعور الطفل بالاسترخاء والراحة ويُساعده على زيادة التركيز.[/info_list_item][info_list_item list_title=”- الموسيقى:”]إن الموسيقى من التقنيات المُمتازة لتهدئة الطفل ومُساعدته على صفاء ذهنه حيث أنها تُقلل من الشعور بالضغط والإجهاد وتزيد من جودة النوم وتُقلل من الشعور بالألم كما أنها تعزز من نمو المُخ فيُمكنكِ السماح لطفلكِ أن يستمتع بالأغانى والموسيقى الهادئة المُفضَّلة لديه.

أيضاً سوف تساعد الموسيقى فى تحسين اللغة والمهارات الرياضية، وتعمل على تطوير الذاكرة وزيادة تركيز الطفل، أيضاً تساعد على تحسين المهارات الاجتماعية للطفل.[/info_list_item][info_list_item list_title=”- التمدُّد:”]إن التمدُّد يُساعد الطفل على إرخاء عضلاته، فيُمكن أن يقوم بتمرينات التمدُّد قبل البدء فى مُمارسة الرياضة حيث أنها تُقلل من خطر إصابة العضلات، ويُمكنكِ تعليم طفلكِ بعض وضعيات اليوجا لأنها تُعطى فوائد مُماثلة مثل تمارين التمدُّد والتنفُّس العميق، إن تمدُّد الطفل يُزيد من صفاء ذهنه والابتعاد تماماً عن الشعور بالتوتر والضغط العصبي.[/info_list_item][info_list_item list_title=”- الاسترخاء التدريجي للعضلات:”]إن هذه التمرينات يُمكنها أن تُساعد طفلكِ على الشعور بالهدوء فهى عبارة عن شد وإرخاء عضلات الطفل من الرأس وحتى أخمص القدمين، كما أنه يُساعد على صفاء ذهن الطفل وتجعله يتخلص من أى ضغوط قد تقع عليه من المدرسة أو المُشكلات التى قد تواجهه مع أقرانه، ويشمل

  1. الوجه: يُمكنكِ أن تطلبى من الطفل أن يضغط على أنفه وجبهته مثلما يحدث عندما يشم الطفل رائحة كريهة، ومن ثم يقوم بتكرارها عدة مرات.
  2. الفكَّين: وهنا يُمكن للطفل أن يقوم بقبض الفك وتحريره عدة مرات مُتتالية.
  3. الذراعين والكتفين: ويتم ذلك عن طريق شد الذراعين ورفعهما لأعلى فوق الرأس لعدة مرات.
  4. اليدين والذراعين: يقوم الطفل بتحريك راحتى اليدين والذراعين مع الضغط على كرة الضغط الصغيرة لليد.
  5. المعدة: يستلقى الطفل على ظهره ويقوم بشد عضلات البطن ويُكرر ذلك عدة مرات ثم يقوم بتجربتها فى وضع الوقوف.
  6. الساقين والقدمين: يقوم الطفل بالضغط على أصابع القدم على الأرض ثم فردها أثناء الوقوف
  7. كما يُمكنكِ الطلب من طفلكِ أن يتخيَّل وهو يقوم بهذه الأنشطة كما لو كان يمضغ علكة أو يمشي على الرمال حتى يوفر الطاقة الكاملة للاسترخاء التدريجي للعضلات ويبعد عن التفكير فى أي شىء يُثير القلق.

[/info_list_item][/info_list]

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *