fbpx

بعض الأطعمة الغنية بالحديد لطفلكِ

بعض الأطعمة الغنية بالحديد لطفلكِ

وكما تحدثنا فى المقالة السابقة عن أهمية الحديد لطفلكِ، وما هى الكمية المُناسبة لكل مرحلة، وكيف أن الزيادة من الحديد قد تضر طفلكِ، لذا عليكِ الانتباه جيداً للكمية التى يتناولها الطفل من الحديد حتى لا تتجاوز الكميات المسموح بها. لقراءة الموضوع بالتفصيل، يُمكنكِ الرجوع للمقالة (ما هى فوائد الحديد لطفلكِ؟).

إن أجسامنا لا تستطيع إنتاج الحديد فى حد ذاته، الأمر الذي يتطلب منا تناوله من مصادر أُخرى، فهناك العديد من المصادر الطبيعية الأكثر أماناً من مُكملات الحديد للأطفال.

إن الأطعمة التى تحتوى على الحديد تنقسم إلى قسمين أطعمة الهيم والغير هيم (Heme Food & non-heme Food)، وسنبدأ أولاً بالأطعمة الهيم وهى مُشتقة من الهيموجلوبين، ولهذا السبب فإن الحديد يوجد بشكل رئيسي فى المُنتجات الحيوانية والدواجن فيُسمَّي بحديد الهيم، ويمتصها الجسم بسهولة أكبر من الحديد الموجود فى الأطعمة الغير هيم، فيمتصها الجسم بمُعدَّل إمتصاص من 7 إلى 35%.

  • 1- اللحوم الحمراء:

    إن اللحوم الحمراء هى واحدة من أغنى المصادر بالحديد حيث تحتوى على كميات كبيرة من بروتين الهيم، فإن جسم الطفل سيكون قادراً على امتصاص المزيد من الحديد عند تناول اللحوم الحمراء.

  • 2- الدواجن والبيض:

    تُعتبر الدواجن وخاصةً اللحوم الداكنة منها، مصدراً جيداً للحديد لطفلكِ، فإذا كان طفلكِ لا يُحب لحوم البقر فيُمكنكِ إعطاءه كميات صغيرة من الدواجن أو البيض فى وجباتهم يومياً حيث يُعتبر الدجاج مصدراً جيداً للحديد أيضاً.

  • 3- المأكولات البحرية:

    إن المأكولات البحرية هى أحد الأطعمة الغنية بالحديد، حيث أن الأسماك والمحار بهما أكبر نسبة من الحديد من بين باقي المأكولات البحرية، أيضاً يُعتبر الجمبرى والسالمون والتونة مصادر مُمتازة للحديد فيُمكن تناولها مرة واحدة أسبوعياً.

والآن بعد أن ذكرنا بعض الأطعمة الهيم والتى تحتوى على نسبة عالية من الحديد، سنتطرق الآن للأطعمة الغير هيم والتى تحتوى على نسب عالية من الحديد، إن الأطعمة الغير هيم تتمثل فى المُنتجات النباتية ولكن الحديد الذي يوجد بها يكون أقل امتصاصاً عند مُقارنته بحديد الهيم، ولكن إذا اتبعتى نظاماً غذائياً جيداً أنتى وأطفالكِ ستحصلين على الكميات المطلوبة من الحديد.

  • 1- الفاصوليا:

    إن الفاصوليا بجميع أنواعها الخضراء والبيضاء والحمراء تحتوى على نسب عالية من الحديد، ومن المهم أن يتناولها أطفالكِ فى حالة أنهم لا يحبون اللحوم أو الدواجن.

  • 2- الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة:

    مثل البروكلى والسبانخ والكرنب واللفت والبنجر والبازلاء كلها مصادر غنية بالحديد ومُفيدة للأطفال، ولكن من الأفضل تناول هذه المُكونات سوياً بدلاً من تناولها بشكل مُنفصل.

  • 3- زبدة الفول السودانى:

    إن زبدة الفول السودانى ليست غنية بالبروتينات فقط، ولكنها تحتوى أيضاً على كميات جيدة من الحديد، فيُمكنكِ إعطائها للطفل على هيئة كب كيك أو شريحتان من التوست بزبدة الفول السودانى لزيادة نسبة الحديد عند طفلكِ.

  • 4- البرقوق المُجفف:

    إن البرقوق المُجفف يُعتبر من الفواكة المُجففة الأكثر فائدة لتُقدمينها لطفلكِ حيث أنها قليلة الدسم ولا يوجد بها كوليسترول، فهو خيار جيد لطفلكِ.

  • 5- الشوفان:

    إن الشوفان من الحبوب التى تحتوى على كمية جيدة من الحديد، وخصوصاً إذا كنتى تستخدمين النوع المُدعَّم بالحديد حيث أن وعاء واحد من الشوفان يومياً يُغطى أكثر من 60% من القيمة اليومية لطفلكِ من الحديد.

  • 6- الحمص:

    من البقوليات التى تحتوى على نسبة عالية من الحديد، فإن أفضل طريقة لأكل الحمص لتحسين امتصاص الحديد هى سلقه أو تناوله منقوعاً فى الماء، ويُمكن أن يتناولونه أيضاً على هيئة سلطة حمص.

إذا تناول طفلكِ هذه الوجبات بتنوع وانتظام، فإنه لا يحتاج حينها إلى تناول مُكملات الحديد، ولكن فى حال أن طفلكِ يُعانى من فقر الدم ويظهر عليه علامات نقص الحديد، ففى هذه الحالة يجب عليكِ إستشارة الطبيب فوراً وهو سوف يقترح عليكِ النوع المُلائم لحالة طفلكِ.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *