fbpx

بعض الأخطاء التى تحدث عند الإمساك برأس الطفل

بعض الأخطاء التى تحدث عند الإمساك برأس الطفل

تقلق الأُمهات الجُدد كثيراً بشأن الإمساك بطفلها حديث الولادة خوفاً منها عليه بسبب لين عظامه وضعفه فى أيامه الأولى، ويقلقن بشكل خاص على منطقة الرأس ويرجع ذلك إلى ثقل وزنها عن باقي الجسم ولضعف ولين فقرات الرقبة أيضاً، ولذلك نجدهم يُحاولون الإمساك بالرأس حرصاً منهن على عدم ميل رأسه لإحدى الجانبين أو للأسفل فجأة بحركة غير مُتوقعة فيُصيبه الأذى.

ولكن في أحيانٍ أُخرى نجد أن هناك بعض الأُمهات اللاتى قد يَقُمن بأفعال قد تضر برأس أطفلهم رغم حرصهم الشديد عليه وكما ذكرنا سابقاً دون أن يشعرن هن بذلك، فلا يوجد شخص يخشى حدوث الأذى للطفل أكثر من أمهِ ولا ريب في ذلك، ولذلك في السطور التالية سوف نُخبركِ ببعض الأخطاء التي قد يفعلها الآباء والأمهات لأطفالهم دون علمٍ منهم بخطورتها وحتىتتجنبي فعلها مع صغيركِ.

بعض الأخطاء الشائعة التي قد تفعلها الأُمهات مع طفلها حديث الولادة:

  • 1. تدليك وفرك فروة الرأس بشدة عند الإستحمام:

    إن عظام رأس الطفل طرية ولينة جداً لأنه لم يكتمل بعد وخاصةً إن كان حديث الولادة وفى أيامهِ الأولى، فإن ضغطكِ على رأسه الصغير بقوة قد يُسبب لها الأذى أو يُصيبها بمكروه دون أن تشعري بذلك، لذا عليكِ أن تتعاملي معها بلين ورفق حتى لا تُلحقي الضرر بصغيركِ دون أن تعلمى ذلك.

  • 2. قضاء فترة النوم كاملة والرأس على نفس الوضع دون أن تتحرك:

    إن الكثير من الأمهات يحرصن على إبقاء الطفل أثناء نومه مُستلقياً على ظهرهِ من أجل التنفُّس السليم والهضم السليم للحليب ولكن إبقاءه على نفس الوضع طوال فترة النوم قد يُصيب رأسه بتسطُّح في الجمجمة أو حدوث إعوجاجات بها، فننصحكِ بالتأكُّد من تحريك رأس طفلكِ لأكثر من جهة أثناء النوم.

  • 3. هز الطفل أثناء حمله وإرضاعه:

    يَقُمن أغلب الأُمهات بذلك على سبيل تهدئة الطفل وجعله يسترخِ وينام سريعاً، ولكن أثبتت دراسات عدة خطورة تلك الهزات على رأس الطفل مما قد يسبب له إرتجاجا في المخ وخصوصاً إن كانت هزات شديدة ومُتتالية، حتى وإن كانت الهزات بسيطة فمن المُمكن أن تُصيبه ببعض الحالات الأُخرى فيما بعد كالعصبية والتوتر وفرط الحركة وقلة التركيز.

  • 4. نوم الطفل في وجود الألعاب إلى جانبه:

    قد يتركن بعض الأمهات أطفالهن يلعبن ببعض الألعاب حتى يغلب عليهم النوم فينامون وتكون الألعاب بالقرب منهم ومن أدمغتهم وقد يتقلب الطفل حينها فتأتي رأسه على أيٍ منهم فتضغط على جُزءٍ منها مما يجعلها تتسبب له فى حدوث ضرر أو تلف، فتأكدي دوماً عقب نوم طفلكِ من عدم وجود ألعاب بجانبهِ أو بجانب رأسهِ.

  • 5. إرتداء بعض إكسسوارات الرأس:

    إن إرتداء الطفل لإكسسوارات الرأس والشعر كالقبعات والبندانات وبقية أنواع الأكسسوارات المُختلفة في أسابيعه الأولى يُمكنها أن تُسبب له الضغط على رأسه وخاصةً إن كانت ثقيلة على رأسه فمن المُحتمل أن تُصيبه بمتلازمة الموت المفاجيء، لذا من الأفضل أن تتجنبي هذه الإكسسوارات مع طفلكِ وخاصةً أثناء النوم.

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *