fbpx

بدائل للأطعمة التى تُعادل فائدة الحليب للأطفال

بدائل للأطعمة التى تُعادل فائدة الحليب للأطفال

كثير من الأمهات يبحثن عن مصادر طبيعية للكالسيوم لأطفالهنَّ وخصوصاً بعد فطام الطفل وبلوغه العامين، حيث أن كل ما يشغل تفكير الأُم فى هذه المرحلة هو أن تُعطي طفلها نفس كمية الكالسيوم التي كان يتلقاها من الحليب الطبيعي، إن المُعدَّل الطبيعي لإحتياج جسم الطفل للكالسيوم هو من 500 إلى 1300 مللي جرام يومياً.

ومن المعروف أن أهم المصادر الغنية بالكالسيوم وغني بالبروتينات هو الحليب الحيواني وخاصةً البقري، وبالتالى فيقوم أغلب الأمهات بتقديمه لأطفالهنَّ يومياً، ولكن ماذا إن رفضه طفلكِ ولم يُحبهُ وقرر ألا يتناوله أبداً؟، بالطبع ستضطرين حينها إلى إيجاد بدائل أُخرى طبيعية لتلبية إحتياج جسم طفلكِ من الكالسيوم، وفي هذه المقالة سوف نُخبركِ ببعض البدائل الطبيعية الأُخري التي تمد جسم طفلكِ بالكالسيوم الذي يحتاجه، ومن تلك البدائل:

  1. الأسماك كالسردين والسلمون.
  2. الخضار كالجرجير والبروكلي والسبانخ والخس.
  3. الفواكه الغنية بالكالسيوم كالجوافة .
  4. الفاصوليا البيضاء.
  5. البيض.
  6. اللحوم الحمراء.
  7. الدواجن.
  8. العسل الأسود.
  9. السمسم، من المعروف أن السمسم يحتوي على كم كبير من الكالسيوم، فإن قُمتِ بإعطاء ملعقة كاملة من السمسم لطفلكِ يومياً فستُعطيه الكم المطلوب اليومي للكالسيوم أو أكثر منه.
  10. الحلاوة الطحينية حيث أن مُكوِّنها الرئيسي هو السمسم الغني بالكالسيوم كما ذكرنا أعلاه
  11. اللوز، من المعروف أن المكسرات غنية جداً بالمعادن والڤيتامينات، فإن اللوز يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، فيُمكنكِ إعطاؤه لطفلكِ يومياً أو يُمكنكِ أيضاً تزيين الأطباق والحلوى به.
  12. مُشتقات الحليب كالزبادي والجبن حيث أن أغلب الأطفال يُفضِّلون الزبادي والجبن على الحليب، فيُمكنكِ تقديمهم إليه في وجبات الفطور والعشاء لتضمني حصوله على الكمية المطلوبة من الكالسيوم.

ذلك في حالة بحثكِ عن أي مصدر آخر للكالسيوم غير الحليب، ولكن إن أردتي أن تجعلي طفلكِ يهوى الحليب شيئاً فشيئاً ويُغيِّر نظرته إليه فيُمكنكِ خلط الحليب ببعضٍ من ثمار الفاكهة التي يُحبها طفلكِ فتضفي نكهة مُختلفة كما أن لها لون جذاب تجعله يقبل الحليب مثل:

  1. الموز
  2. الفراولة
  3. الجوافة
  4. التمر

ويُمكنكِ إعطائه الحليب عن طريق مشروب آخر يُحبه الطفل كخلطه بالشوكولاتة أو الكاكاو، ويُمكنكِ بعد ذلك تقليل النكهة تدريجياً إلى أن يألف طفلكِ طعم الحليب ويتعود عليه أو إبقاء النكهات كما هي فلا ضرر في ذلك.

ويُمكنكِ أيضاً خلطه بالمأكولات التي تجذب الأطفال كثيراً كالشوفان ورقائق الذرة (الكورن فليكس) أو تقديم الوجبات اللذيذة له والتى تحتوي على الحليب كالمعكرونة بالحليب أو بالجبن والبان كيك أو أيًا من المأكولات المُحتوية على الحليب أو مُشتقاته الغنية بالكالسيوم.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *