fbpx

الوقت المناسب لقص أظافر الطفل حديث الولادة

الوقت المناسب لقص أظافر الطفل حديث الولادة

هناك بعض الأمهات التي تخشي قص أظافر مولودها وتأخر هذه العملية لعدة أشهر، وهناك بعض الأمهات التي تقع في أخطاء عند محاولتهم قص أظافر رضيعهم ويمكن أن تقوم بجرح إصبعه.

عادةً ما يولد الطفل بأظافر حادة وطويلة نسبياً وهذا قد يُخيف بعض الأُمهات من أن يجرح الطفل نفسه بسبب حركاته العشوائية عند فرحه أو بكاءه، ولذلك يُنصح بأن تقوم الأُم بإرتداء طفلها القفازات المُخصَّصة لحديثي الولادة حيث تعمل هذه القفازات علي حمايته من جرح نفسه.

أيضاً يجب على الأُم العناية دائماً بنظافة أظافر طفلها لأنها يمكن أن تكون سبباً في نقل أي بكتيريا أو فيروسات له، وقد جمعنا لكِ بعض النصائح الهامة التي ستُساعدكِ معرفتها قبل أن تقومي بقص أظافر طفلكِ حتى تقومين بقصها بدون حدوث ألم لطفلكِ.

[dt_vc_list]

  • ينصح الأطباء بأن تبتعد الأم عن قص أظافر رضيعها خلال الشهر الأول من عمره، وأن تتم هذه العملية بعد مرور الشهر الأول من عُمر الرضيع، فيُمكن للأُم بعد ذلك الوقت أن تقوم بقص أظافره بالمقص المُخصَّص للأطفال حديثي الولادة.
  • إختيار المكان ذات الإضاءة المُناسبة لكِ لكي تتمكني من تقليم أظافر طفلكِ بوضوح أكثر، مع إختيار الوضعية المُريحة لكِ لكي تتمكني من قص الأظافر بطريقة مريحة حتى لا تقومي بجرحه.
  • لا يُنصح بالإستعانة بأحد عند تقليم أظافر طفلكِ حتى لا يكره هذه العملية فيما بعد فمن الأفضل إختيار أنسب وقت يكون فيه الطفل هادءاً أو نائماً لكي تقومي بقص أظافره.
  • لا يُفضَّل القص بالقضم، فيجب عليكي أن تتجنبي أن تقومي بقص أظافر طفلكِ بفمكِ فمن المُمكن أن تجرحيه أو يُمكن أن يتم نقل الجراثيم له.
  • إن حدث وجرحتي إصبع طفلكِ بقص الجلد المُحيط بظفرهِ فلا داعي للقلق، فقط قومي بالضغط علي منطقة الجرح بلُطف بإستخدام قطعة من القطن النظيف وقومي بتنظيف الجرح حتى لا يتلوث.
  • عليكي تقليم أظافر رضيعك بشكل مُنحني وقدمه بشكل مُستقيم حتي تتجنبي الإلتهابات التي من الممكن أن تحدث له أو نمو الظفر داخل الجلد.
  • من الأفضل أن تقومى بتخصيص المقص الخاص لطفلكِ وأن لا تستخدميه لأي غرضٍ آخر.

[/dt_vc_list]

نصيحة لكِ عزيزتي يجب أن تهتمي بنظافة أظافر طفلكِ دائماً وأن لا تتغافلي عن قصها، حيث أن إهمالها يمكن أن يُسبّب له المشاكل الصحية، فعادةً أظافر الأطفال تنمو بسرعة كبيرة ولذلك قد تحتاجين إلي تقليمها أكثر من مرة في الأسبوع، وقدمه مرتين في الشهر فقط حيث أنها تنمو ببطيء، وتحسباً قومي بوضع مقص إضافي معكِ في حقيبتكِ في أي وقت وجدتي طفلكِ في حالة من الهدوء قومي بقص أظافره.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *