fbpx

إفرازات العين عند الأطفال حديثي الولادة

إفرازات العين عند الأطفال حديثي الولادة

تُعتبر العناية بالأطفال أهم ما يشغل الأبوين خاصةً مع طفلهم الأول، حيث أنها أول تجربة للتعامل مع كائن صغير لا يعرفون ما يُريد وما هو الطبيعى أن يحدث له وما هو غريب، ومن الأمور الشائعة والتي تُثير القلق لديهم هو وجود إفرازات للعين عند طفلهم حديث الولادة.

إن إفرازات العين عادةً تتكون نتيجة وجود إنسداد في القناة المسيلة للدموع  والتي تمنع خروج الدموع من العين، فيؤدي إلى جفافها ثم تُكَوّن إفرازات لزجة في زاوية العين، ولكن لا داعي للقلق فإن هذا الإنسداد سيزول من تلقاء نفسه في خلال 4 إلى 6 أشهر.

ولكن من الأفضل إجراء فحص طبي على الطفل بعد ولادته مُباشرةً إذا كان يُعاني من إحمرار أو وجود إفرازات في العين، ولأن كل أم تحتاج أن تعرف كيف تتعامل مع هذه المشكلة إذا واجهتها، فإننا سنقوم بتوضيح ما هي إفرازات عين الرضيع وما أسبابها وكيفية علاجها في هذه المقالة، فتابعى معنا

ما هى أسباب إفرازات العين عند حديثي الولادة؟

[dt_vc_list]

  • إلتهاب المُلتحمة وهو عبارة عن إلتهاب في الغشاء الذي يُغلِّف المنطقة البيضاء من العين ويحدث ذلك بسبب دخول فيروسات أو بكتريا للعين، وهي حالة مرضية تُسبب إلتهاب العين، ومن الممكن ان تتنقل إلي الرضيع من الأم أثناء فترة الحمل.
  • إصابة الرضيع بإلتهاب ميكروبي يُمكن أن يكون سبب من أسباب وجود الإفرازات فى عيون طفلكِ.
  • يُمكن أيضاً أن تظهر إفرازات العين عند طفلكِ نتيجة عدوي بكتيرية إنتقلت من الأم لرضيعها أثناء الولادة.
  • وجود عيب خلقي في تكوين العين وهذا يولد به الطفل، فحين يفقد معظم الأطفال القناة الدمعية التي تساعد على إنتاج الدموع بطريقة صحيحة، ما يجعل العين يقوم بإفرازها بطريقة مُختلفة فتتسبب في ظهور تلك الإفرازات التي تتكون حول العين.
  • دخول شئ صلب إلي عين الرضيع وهذه تُعتبر حالة خطيرة وتحتاج إلى التدخل الطبى فوراً.

[/dt_vc_list]

كيفية علاج إفرازات عين الطفل حديث الولادة

يجب على الأم ألا تتجاهل تلك الإفرازات وأن تهتم بطرق علاجها حتى لا يتسبب فى حدوث مُضاعفات للطفل، فقد جمعنا لكِ هذه الطرق البسيطة التى يُمكن أن تُساعدك في علاج تلك الإفرازات.

[dt_vc_list]

  • يجب عليكي أولاً غسل يدكِ جيداً بعد استخدام الصابون، حتي لا يدخل الصابون في عين الرضيع.
  • ثم تقومي بغسل العينين بالماء الدافي وتعقيمها بقطعة صغيرة من القطن.
  • يُمكنكِ أيضاً إستخدام حمض البوريك لقتل أي ميكروب داخل العين.
  • يُمكنكِ استخدام قطرات مضاد حيوي للعين بعد استشارة الطبيب أولاً عن النوع الأفضل لحالة طفلك.

[/dt_vc_list]

يجب أن تعلمي عزيزتي أن تلك الإفرازات يمكن أن تؤدي إلى غلق العين وعدم قدرة الطفل على فتحها بصورة طبيعية، فإن حدث ذلك لا تتردي فى الذهاب للطبيب فوراً حتى لا يتفاقم الأمر وتتسبب تلك الإفرازات ظهور تقرحات في العين.

 

دمتم في أمان الله.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *