fbpx

ما هى أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال؟

ما هى أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال؟

إن رائحة الفم الكريهة هى مُصطلح شائع للحالة الطبية التى تُدعى (Halitosis) وهى شائعة فى الأطفال الصغار لأن مُعظم النشاط البكتيري قد يحدُث فى الفم أو الأنف أو الأسنان، وقد تكون هناك أسباب عديدة لرائحة الفم الكريهة.

بعض الأسباب وراء رائحة الفم الكريهة قد تُشير إلى وجود بعض الحالات التى تحتاج إلى تدخُّل طبى، ولكن هل هذا يعنى أن رائحة الفم الكريهة هى دائماً مصدر للقلق؟، فإن هذا ما سوف نتناوله سوياً فى هذه المقالة، وسوف نُساعدكِ فى فهم الأسباب المُختلفة لرائحة الفم الكريهة لدى الأطفال الصغار، وكيف يُمكنكِ حلها.

ما هى أسباب وجود رائحة الفم الكريهة عند الأطفال؟

قد تكون رائحة الفم الكريهة هى مُشكلة شائعة حتى فى الأطفال الأصِحاء، فإذا كان طفلكِ يُعانى من رائحة الفم الكريهة، سيتعين عليكِ معرفة السبب أولاً، ولذلك فقد جمعنا لكِ بعض الأسباب الشائعة لهذه المُشكلة.

  • 1- الفم الجاف:

    إن الفم الجاف طويلاً يُمكن أن يؤدى إلى وجود رائحة نَفَس كريهة، فإذا كان طفلكِ يتنفس عن طريق الفم بسبب انسداد الأنف فمن المُحتمل أن تظهر بكتيريا الفم وتقوم بظهور الرائحة الكريهة للفم.

    لأن هذا سيقوم بتعزيز نشاط البكتيريا اللاهوائية عن طريق الفم، ويُزيد من المُخاط فى الحلق، ونقص الأكسجين واللعاب. فإن كل هذه العوامل ستؤدى إلى إفراز مادة الكبريت المُتطاير ذو الرائحة الكريهة بسبب البكتيريا.

    وقد تتسبب بعض عادات الأطفال الأُخرى مثل مص الإبهام أو أن يضع طرف البطانية فى فمهِ فيتركهُ جافاً مما يُزيد من نمو البكتيريا.

  • 2- قلة نظافة الفم:

    قد يؤدى سوء النظافة الشخصية وبقايا الطعام فى الفم لفترة طويلة إلى وجود رائحة الفم الكريهة. حيث تتفاعل بكتيريا الفم مع جزيئات الطعام العالقة بين الأسنان وتتركها على سطح اللوزتين أو الجزء الخلفى من اللسان.

  • 3- وجود شىء عالق فى الأنف:

    قد يضع الأطفال الصغار جزيئات صغيرة من الطعام فى فتحة الأنف، وهذا يُمكن أن يجعلهم يتنفسون من خلال الفم ويزيد من رائحة الفم الكريهة.

  • 4- قلة العناية بالأسنان:

    قد يؤدى قلة الاهتمام بالأسنان مثل وجود خُرَّاج أو تراكُم الجير أو حتى وجود تسوُّس للأسنان إلى وجود رائحة كريهة لفم الطفل.

  • 5- الأطعمة القوية:

    إن تناول الأطعمة القوية مثل البصل والثوم أو بعض أنواع الجبن، قد يتسبب فى وجود رائحة الفم الكريهة ولكن بصورة مؤقتة فقط.

  • 6- بعض الأمراض:

    قد يُعانى الطفل من التهاب اللوزتين أو التهاب الجيوب الأنفية، أو ارتجاع المعدة أو المرىء، أو الحساسية الموسمية، فإن كل ذلك قد يؤدى إلى ظهور رائحة الفم الكريهة عند الطفل.

قد يكون وجود رائحة الفم الكريهة على مدار اليوم بسبب أيٍ مما ذكرنا سابقاً، وإن وجود رائحة الفم الكريهة بعد نوم طويل هى من الأمور الشائعة، ويحدث ذلك عندما يعمل اللعاب بنشاط بمُجرَّد استيقاظ الطفل، ولذلك يجب عليهم غسل الأسنان جيداً والاهتمام بنظافة الفم فور الاستيقاظ.

أثناء نوم الطفل، علينا معرفة أنه يتوقف عن إفراز اللعاب فى الفم وتتوقف عضلات الفم عن العمل، وبالتالى تبدأ البكتيريا فى النمو، مما يؤدى إلى ظهور الرائحة الكريهة فور الاستيقاظ.

وبعد أن تعرفنا على الأسباب التى يُمكنها أن تجعل رائحة فم طفلكِ غير مُستحبة، فإننا سوف نتناول بعض الطرق العلاجية والمنزلية للتخلُّص من رائحة الفم الكريهة فى المقالة القادمة بعنوان (كيفية التخلُّص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال)، فتابعى معنا.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *