ما هى أسباب جفاف الجلد عند الأطفال؟

إن جفاف الجلد عادةً ما يُصاحبه حكة، وفى بعض الظروف القاسية يبدو الجلد وكأنه مُلتهب أو مُحترق، وقد يتفاقم الأمر أثناء فترة الشتاء وخصوصاً مع البرد وقلة شُرب الماء، وبالتالى فقد يضطر الطفل إلى استخدام المُرطبات عدة مرات على مدار اليوم.

وعلى الرغم من أن جفاف الجلد يُعد مُشكلة عند أغلبنا كباراً أو صغاراً، إلا إنه يُعتبر شىء طبيعي عند الأطفال ما لم يكون بسبب مُشكلة أُخرى ونحن لا نعلم، ولذلك فقد جمعنا لكِ فى هذه المقالة أسباب جفاف الجلد عند الأطفال وما هى الأعراض التى تظهر عليه بسبب الجفاف، فتابعى معنا.

ما هى أعراض جفاف الجلد عند الأطفال؟

إن جفاف الجلد يكون أكثر انتشاراً على الأذرع، ومنطقة الساقين، وجوانب البطن، ولكن تختلف الأعراض الأُخرى بُناءاً على شدة الجفاف، مثل:

أولاً جفاف الجلد بشكل طفيف:

  • مظهر خشن وتقشير خفيف فى الجلد.
  • إحمرار خفيف فى الجلد ولكن بدون ألم.

ثانياً جفاف متوسط للجلد:

  • يزداد تقشير الجلد نسبياً عن الجفاف الطفيف.
  • بداية ظهور حكة خفيفة مع احمرار واضح فى الجلد.
  • ظهور خطوط على الجلد وكسر طفيف فى طبقات الجلد.

ثالثاً البشرة شديدة الجفاف:

  • ظهور حكة شديدة وحجم البقع الجافة يزداد.
  • وجود ألم يُصاحب إحمرار الجلد مع ظهور بُقع جلدية جافة.
  • يصل أحياناً إلى نزيف بسبب تشققات الجلد.

ما هى الأسباب الشائعة لجفاف البشرة عند الأطفال؟

فى بعض الأحيان، قد يحدُث جفاف طفيف إلى مُعتدل للجلد ويرجع ذلك لأسباب غير خطيرة، ويُمكن التعامُل معها باستخدام بعض العلاجات والاحتياطات المنزلية، ومن الأسباب الشائعة لجفاف الجلد ما يلى:

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- حالات الطقس القاسية:”]إن جلد طفلكِ يُمكنه أن يُصبح جافاً نتيجةً للبرودة الشديدة أو الحرارة الشديدة فى الجو والتى تتسبب فى انخفاض مُستويات الرطوبة فى الجسم. وعندما يقوم جسم طفلكِ بفقد الماء الزائد بالجسم، فإنه يصل إلى الجفاف، وهذا يُمكنه أن يؤدى إلى جفاف الكعبين وحدوث تشقُّقات بها ومنها قد يؤدى إلى تقشُّر الجلد بباطن القدم. [info_list_item list_title=”2- التكييفات والدفايات:”]إن الطفل الذي يميل إلى قضاء الكثير من الوقت فى وجود تكييف الهواء أو الدفاية يكون أكثر عُرضة لجفاف الجلد حيث تميل مُكيفات الهواء والدفايات إلى امتصاص الرطوبة الموجودة بالهواء، الأمر الذي قد يكون سبباً لتطوُّر جفاف الجلد عند الطفل. [info_list_item list_title=”3- الملابس الضيقة:”]يُمكن أن تؤدى الملابس الضيقة إلى زيادة جفاف الجلد عند طفلكِ، وأيضاً يُمكن أن يؤدى الاحتكاك بين الجلد والملابس إلى تفاقُم مُشكلة جفاف الجلد عند طفلكِ. [info_list_item list_title=”4- كثرة الاستحمام والسباحة:”]أخذ حمامات طويلة أو وجود طفلكِ مُدة طويلة فى الماء الساخن، أو السباحة لساعات طويلة فى حمامات السباحة بالكلور، يمكنها أن تقضي على الحاجز الدُهنى لجلد الطفل، مما يجعله جافاً ومُتقشِّراً. [info_list_item list_title=”5- قلة شُرب الماء:”]إن عدم تناول طفلكِ لكميات كافية من الماء يومياً يُمكنه أن يجعل جلد طفلكِ جافاً، ومن علامات جفاف جلد طفلكِ بسبب قلة شُرب الماء هو جفاف الشفتين وتشقُّقهما. [info_list_item list_title=”6- الصابون القاسي على البشرة:”]يحتوى سطح الجلد على درجة حموضة طبيعية تتراوح بين 4.5 إلى 7.5، واستخدام الصابون الحمضي أو القلوى يُمكنه أن يُغيِّر من درجة الحموضة فى الجلد ويُسبب الجفاف. أيضاً العديد من الصابون والشامبو المصنوع من المواد الكيميائية يعمل على إزالة الطبقات الدهنية الطبيعية التى توجد على الجلد مما يؤدى إلى الجفاف. [info_list_item list_title=”7- حروق الشمس:”]يميل الطفل إلى اللعب فى الهواء الطلق، وتحت أشعة الشمس مما قد يؤدى إلى جفاف الجلد أيضاً، ويُمكن أن يؤدى التعرض إلى أشعة الشمس الفوق بنفسجية إلى تلف الطبقات الداخلية للجلد مما يُسبب إحمرار وحكة لجلد الطفل وقد يُصاحبه ألماً فى الجلد.

والآن وبعد أن تعرفنا سوياً على الأسباب التى يُمكنها أن تتسبب فى جفاف جلد طفلكِ، سوف نتناول معاً بعض الطرق العلاجية فى المنزل حتى تتخلصين من مُشكلة جفاف الجلد عند طفلكِ، وذلك فى المقالة القادمة بعنوان (كيفية علاج مُشكلة جفاف الجلد عند الأطفال) فتابعى معنا.

 

دمتم فى أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *