fbpx

كيف تعرفين الطلق الحقيقي للولادة من الطلق الكاذب؟

كيف تعرفين الطلق الحقيقي للولادة من الطلق الكاذب؟

عند إقتراب موعد الولادة يحدث ما يُسمى بالطلق وهو عبارة عن إنقباضات في الرحم تحدث للمرأة أثناء الفترة الأخيرة من الحمل عند قُرب موعد ولادتها.

إن هذه الإنقباضات هي التي تُساعد على خروج الجنين من الرحم، وفي هذا الوقت تبدأ المرأة بالشعور بالقلق والخوف من مرحلة طلق الولادة خاصةً عندما تكون هذه أول حالة ولادة لها، ولذلك يزداد فضولها في معرفة الطلق الحقيقي من الطلق الكاذب.

أولاً يجب معرفة ما هو الطلق الكاذب، فعند إقتراب موعد الولادة يحدث تقلصات أسفل البطن بشكل متكرر مصحوباً ببعض الآلام، ولكن قد لا يكون ذلك من أعراض المخاض الحقيقية حيث أنه لا يُعد مؤشراً للولادة لأنه لا يؤدي إلى حدوث توسيع في عنق الرحم، على عكس الطلق الحقيقي الذي يتسع فيه عنق الرحم بشكل كافي لإتمام عملية الولادة.

بجانب وجود بعض الأعراض الأخرى التى يجب مُلاحظتها جيداً حيث أنها قد تكون مؤشراً لموعد الولادة مثل:

[dt_vc_list]

  • زيادة الإنقباضات التي تحدث بالرحم مع الآلام الشديدة والحادة التي تكون بأسفل الظهر والبطن والجوانب، فتحدث هذه الإنقباضات بشكل مُنتظم ومع التقدم في مرحلة المخاض تُصبح التقلصات مُستمرة ومُكثَّفة أكثر كل 5 دقائق أو أقل.
  • زيادة الضغط على منطقة الحوض حيث يدل ذلك على إقتراب موعد الولادة، وتُكثِر المرأة في التبول بسبب ضغط الجنين على المثانة بشكل أكبر.
  • خروج السدادة المخاطية من المهبل، ويحدث ذلك عندما يبدأ عنق الرحم بالتوسع فيخرج المخاط التي كان يتراكم لإغلاق الرحم خلال فترة الحمل بكثرة.
  • نزول بعض الإفرازات الدموية، ويحدث ذلك عندما يبدأ الرحم بالتمدُّد فتنفجر بعض الشُعيرات الدموية الصغيرة عند خروج السدادة المخاطية مع نزول الإفرازات المهبلية بلون وردي أو بني.
  • من أهم ما يشير إلى إقتراب موعد ولادتك هو تمزيق غشاء الكيس الأمنيوسي ويبدأ نزول السائل أو الماء من المهبل مما يتطلب رعاية طبية فوراً وفى أسرع وقت.

[/dt_vc_list]

كيف يجب التعامل مع طلق الولادة؟

[dt_vc_list]

  • يجب على المرأة الاسترخاء قدر الإمكان مع التنفس بعمق.
  • تدليك منطقة الحوض و الأرداف لتسهيل عملية الولادة.
  • يمكنك الحصول على حمام دافئ في حين لم ينزل السائل الامنيوسي منكِ.
  • المشي قليلاً قبل الإخضاع لعملية الولادة وأخذ إبرة الظهر.

[/dt_vc_list]

نصيحة لكِ عزيزتي أن لا تقلقي إذا شعرتي بالطلق في مرحلة مُبكرة فيجب عليكي الهدوء قليلاً ولا تذهبي إلى المستشفى كلما شعرتِ بتقلصات ما قبل الولادة، حيث أن هذا أمر طبيعي وما هو إلا طلق كاذب، فعليكِ عزيزتى التأكد أولاً من ظهور تلك العلامات قبل الذهاب إلى المستشفى.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *