fbpx

كيف أتخلص من اللون الأخضر لبراز الطفل؟

كيف أتخلص من اللون الأخضر لبراز الطفل؟

تعرَّفنا سابقاً على الأسباب التى تجعل لون براز الطفل يتحوَّل إلى اللون الأخضر، وعرفنا أيضاً أنه يُمكن أن يكون هذا طبيعياً ولا يحتاج إلى القلق أو الذهاب للطبيب فى مقالة بعنوان (ما هى أسباب تلوُّن براز الطفل باللون الأخضر؟)، والآن قد جمعنا لكِ بعض الطرق التى تُعالج هذه المُشكلة، وأيضاً طرق الوقاية منها.

إذا كان طفلكِ يأكل جيداً، ولا يُعانى من الإسهال، ولديه صحة جيدة بشكل عام، فنادراً ما يكون هناك أى علاج مطلوب. وسيقوم الطبيب حينها بإجراء فحص شامل ويقوم بتسجيل تاريخاً مُفصَّلاً للطفل قبل اقتراح أى علاج له، ولكن هناك بعض الطرق التى يُمكن أن تُعالجين بها طفلكِ كما يلى.

[dt_vc_list]

  • إن الرضاعة الطبيعية تُعتبر أفضل شكل من أشكال التغذية للطفل، فقد يوصى الطبيب بالرضاعة الطبيعية فقط (إن أمكن) للطفل عندما يكون الحليب الصناعى هو السبب المُشتبه به فى البُراز الأخضر. فإذا كانت الرضاعة الطبيعية غير مُمكنة لأسباب مُختلفة، فقد يقترح الطبيب تغييراً فى نوع الحليب الصناعى المُستخدم.
  • إذا كان الطفل يُعانى من البراز الأخضر مصحوباً بإسهال بسبب عدوى مُعينة فقد يصف الطبيب بعض الأدوية التى تُعالج هذه العدوى.
  • هناك بعض الدراسات البحثية التى تقول أن البروبايوتكس قد يُساعد فى علاج البراز الأخضر وتحسين قوام البراز، ولكن لا تقومى بإعطاء طفلكِ البروبايوتكس إلا بعد استشارة الطبيب المُعالج لطفلكِ أولاً.
  • إذا كان عدم تحمُّل طفلكِ إلى اللاكتوز هو السبب، فيُمكن للطفل أن يستهلك القليل من اللاكتوز أو أن يتناول نوع حليب صناعى خالى من اللاكتوز، فقد يُساعد أيضاً فى تحسين زيادة الوزن لدى الطفل الذي يُعانى من الإسهال الحاد الناجم عن عدم تحمُّل اللاكتوز.
  • إذا اشتبه الطبيب فى وجود حساسية تجاه نوع مُعين من الطعام، فحينها ستضطر الأُم أن تقوم بمُراقبة لون البراز بعد كل وجبة، وقد يُساعد تدوين الطعام الذي تتناولينه ثم ربطهُ بلون براز طفلكِ المُتغيِّر فى تحديد مُسببات الحساسية وتجنُّبها. هناك بعض مُسببات الحساسية الشائعة مثل البيض والمكسرات والقمح والأسماك ومنتجات الصويا والذرة.
  • إذا كنتِ تشعرين أن طفلكِ لا يحصل على التغذية الكافية أو لديه بعض المشاكل فى الرضاعة الطبيعية، فقد يضطر طبيبه الخاص لتحويل الطفل إلى إستشارى الرضاعة.

[/dt_vc_list]

كيفية الوقاية من تلوُّن البراز باللون الأخضر عند الطفل

إن منع البراز الأخضر يعتمد على السبب، فليست هناك حاجة للعمل على الوقاية إذا كان الطفل يعانى من البراز الأخضر بسبب استهلاك الخضروات الورقية أو مُكملات الحديد، ولكن قد تحتاجين إلى اتخاذ بعض التدابير الوقائية لبعض الظروف مثل ما يلى.

[dt_vc_list]

  • إذا اتضح أن مُسببات الحساسية مسئولة عن البراز الأخضر، فعليكِ تحديده وتجنُّبه.
  • إذا كان حليب الأبقار هو السبب، فقد تتجنبيه من نظامكِ الغذائي، أما إذا كان طفلكِ يتناول حليب الأبقار، فعليكِ التوقف لبضعة أيام ومُتابعة الموقف.
  • قد يُساعد جدول التخلُّص من الطعام فى تحديد مُسببات الحساسية، لذلك عليكِ تدوين الطعام كما قلنا سابقاً وربط الطعام بلون براز الطفل.
  • للطفل الأكبر من ستة أشهُر، عليكِ المُحافظة على النظافة الجيدة للطعام حيث أن النظافة تمنع من انتشار التهابات الجهاز الهضمى، والتى قد تتسبب فى إخضرار البراز.

[/dt_vc_list]

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *