fbpx

كيفية التخلُّص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

كيفية التخلُّص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

قد قُمنا بالتوضيح سابقاً ما هى الأسباب التى تجعل رائحة فم طفلكِ كريهة، وكيف يُمكن لأشياء بسيطة مثل التنفُّس عن طريف الفم أن تجعل طفلكِ يُعانى من رائحة الفم الكريهة، وللرجوع إلى الأسباب بالتفصيل، يُمكنكِ قراءة المقالة (ما هى أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال؟).

أما الآن فقد جمعنا لكِ عزيزتى بعض الوصفات المنزلية التى يُمكنها أن تُساعدكِ فى التخلُّص من رائحة النفس الكريهة عند طفلكِ الصغير، حيث أن صحة فم طفلكِ هى المفتاح لعلاج هذه المُشكلة، فإن أفضل ما يُمكنكِ فعله هو إنتاج المزيد من اللعاب مع تقليل نمو البكتيريا، لذلك عليكِ عمل الخطوات التالية للتعامل مع رائحة النفس الكريهة للطفل.

[dt_vc_list]

  • علمى طفلكِ أن يقوم بتنظيف أسنانه جيداً لمُحاربة البكتيريا، حيث أن تنظيف الأسنان بعد كل وجبة باستخدام فرشاة الأسنان الناعمة سيقوم بإزالة الطعام العالق فى الأسنان، ويُساعد على منع التسوُّس.
  • حافظى على نظافة لسان طفلكِ باستخدام بعض المُنظفات اللينة، أو هناك بعض فُرَش الأسنان بها جزء بالخلف مصنوع خصيصاً لنظافة اللسان.
  • إجعلى طفلكِ يتناول الكثير من الماء، حيث أن الماء يُساعد على إفراز الكثير من اللعاب وإبقاء الفم رطباً.
  • يُمكنكِ استخدام الخيط لتنظيف الفراغات بين أسنان طفلكِ يومياً لإزالة جزيئات الطعام العالقة والتى تتسبب فى ظهور رائحة الفم الغير مُستحبة.
  • عليكِ تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر، وعليكِ الاهتمام بنظافة الأسنان من الجير وترسبات الطعام بشكل فعال.
  • عليكِ تعليم طفلكِ أن يقوم بغسل يديه جيداً وبشكل مُتكرر بالماء والصابون، وذلك حتى تتجنبين نمو البكتيريا عندما يضع يديه أو أصابعه بداخل فمه.
  • عليكِ غسل الألعاب الصغيرة جيداً، إذا كان طفلكِ يعتاد وضعها بفمهِ، وأيضاً تعقيم اللهاية إذا كان طفلكِ لازال يستخدم واحدة.
  • بِمُجرد أن يتم طفلكِ عامه الأول، عليكِ أخذه لطبيب الأسنان حيث أن الفحوصات المُنتظمة للأسنان يُمكنها أن تُساعد فى منع رائحة الفم الكريهة.

[/dt_vc_list]

عليكِ أيضاً تجنب استخدام غسول الفم لطفلكِ الصغير حيث أنه قد يكون من الصعب على طفلكِ أن يبصق أو يتمضمض، وبالإضافة إلى ذلك، إن غسول الفم لا يُعالج المُشكلة الأساسية وراء رائحة الفم الكريهة، حيث أن الكثير من أنواع غسول الفم المُختلفة تستخدم الكحول وهو الذي يعمل كعامل إخفاء كما أنه قد يزيد من رائحة الفم الكريهة لأنه يزيد من جفاف الفم. لذلك عليكِ استشارة طبيب الأسنان إذا كان هناك أى غسول فم طبي يُمكن استخدامه لطفلكِ الصغير.

والآن وبعد أن تعاملتى مع المُشكلة بكل هذه الطرق السابق ذكرها، فإذا كانت المُشكلة مازالت قائمة، عليكِ أخذه لطبيب الأسنان فوراً، حيث أن هناك بعض الأطفال الصغار تُعانى من بعض المُشكلات فى التنفس ليس فقط بسبب سوء العناية بالفم ولكن بسبب وجود بعض الأمراض، لذا إذا شعرتِ برائحة نفَّاذة أو غير عادية، عليكِ الذهاب للطبيب فوراً.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *