أسباب السمنة عند الأطفال وكيفية الوقاية منها

يُصاب بعض الأطفال بالسمنة أو الوزن الزائد عن الحد الطبيعي الذي يُمكن أن يُشكل خطراً على صحتهم نتيجةً لتراكم الدهون في الجسم بشكل مُلفِت للنظر، فيتسبب ذلك في قلق الأمهات حول سلامة أطفالهم وصحتهم خوفاً من إصابتهم بمشاكل خطيرة تستمر آثارها على المدى البعيد، كما أن الزيادة في الوزن للطفل لا تؤثر فقط على صحتهِ ولكن تؤثر على حالته النفسية أيضاً فتسوء نفسية الطفل لعدم قُدرتهِ على الحركة واللعب مثل باقي الأطفال.

تحدُث السمنة عادةً فى حالة عدم وجود توازن في السعرات الحرارية التي يكتسبها جسم طفلكِ عندما يتناول الطعام وبين مُعدل الحرق عند الطفل، فتُصبح نسبة السُعرات الحرارية التي تدخل الجسم أعلى من مُعدل الحرق الذي يجب أن يحدث حتى تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها للقيام بوظائفه الطبيعية.

ما الأسباب التي يمكن أن تتسبب فى زيادة وزن الأطفال والوصول إلى السمنة؟

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- تعرُّض أحد الأبويين للسمنة أو كلاهما:”]تكون السمنة عند أحد الوالدين هي أحد العوامل التي تؤدي إلى تعرُّض الأبناء لزيادة الوزن، فإن كان أحد الأبوين يعاني من السمنة سوف تنتقل للأبناء بنسبة 50%، وإذا كان كلاهما يعانون من زيادة الوزن يؤدي إلى إحتمالية إصابة أطفالهم بالسمنة بنسبة 80%. [info_list_item list_title=”2- قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية:”]في الوقت الحالي يميل معظم الأطفال إلى مشاهدة التلفاز أو قضاء مُعظم الوقت على الهواتف الذكية واللعب بالألعاب الإلكترونية أكثر من النشاط الحركي وعدم ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على حرق الدهون، فعندما يقل النشاط البدني للطفل يزداد وزنه مع الوقت. [info_list_item list_title=”3- أسباب نفسية أو إجتماعية:”]قد يُعاني الطفل من مشاكل نفسية تجعله يلجأ إلى تناول الطعام لإلهاء نفسه ولملئ وقت الفراغ لديه، قد يكون ذلك نتيجة لمشاكل عائلية تحدث أمام الطفل، فعند إنتهاء تلك المشاكل ستجدين أن نفسية الطفل تبدأ بالتحسن ويتوقف عن تناول الطعام بكثرة. [info_list_item list_title=”4- سوء النظام الغذائي:”]إن عدم إتباع نظام غذائي سليم يزيد من إصابة الطفل بالسمنة، فيجب عليكِ الاهتمام بتقديم كميات مُناسِبة من الطعام ولا تجعينله يتناول الوجبات السريعة أو الجاهزة، وعليكِ الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

ما هى طرق الوقاية من زيادة الوزن عند الأطفال؟

  • الاهتمام بوجبة الإفطار فهي وجبة رئيسية حيث أنها هى التي تمد جسم الطفل بالطاقة طوال اليوم.
  • التحدث مع الطفل و توعيته على أهمية إتباع نظام غذائي صحي والاهتمام بتناول الخضروات والفواكة.
  • تناول كميات كبيرة من المياه خلال اليوم مع تجنُّب المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على العديد من السكريات.
  • ضرورة مُمارسة التمارين الرياضية وتشجيع الطفل على زيادة نشاطه البدني وترك التكنولوجيا قليلاً.
  • إتباع نظام غذائي مُحدَّد مع الطفل فتقدمين له قطعة من الدجاج مع الخضار المسلوق أو قطعة كبيرة من الأسماك مع تعليم الطفل أن يأكل ببطء ولا يتسرع في تناول الطعام وأن يمضغ الطعام جيداً حتى تتم عملية الهضم بشكل سليم.

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *