هل يُمكنكِ تناول الباذنجان أثناء الحمل؟

إن الباذنجان يُدعى ملك الخضروات، ولكن هناك آراء مُختلفة حول استهلاكه أثناء الحمل، فالبعض يقول أنه من الآمِن تناوله، والبعض الآخر يقول أنه قد يكون ضار بالنسبة للنساء الحوامل، ففى هذه المقالة سنُخبركِ إذا كان تناول الباذنجان آمِن  أثناء الحمل أم لا، وما هى فوائده وآثاره الجانبية، فتابعى معنا.

هل تتناولين الباذنجان أثناء الحمل؟

يُمكن تناول الباذنجان أثناء الحمل ولكن بكميات مُعتدلة، حيث يحتوى على الألياف والفولات والبوتاسيوم والعديد من المعادن التى تكون مُفيدة لتطور الجنين، ولكن قد تضطرّين إلى تجنُّب تناوله بشكل مُتكرّر حيث يعتقد البعض أنه طعام مُنتِج للحرارة ويُمكن أن يُسبّب الإجهاض.

ما هى القيمة الغذائية من تناول الباذنجان؟

إن الباذنجان يحتوى على كميات قليلة من الدهون المُشبَّعة والكوليسترول، ولكنه يحتوى على الألياف الغذائية وفيتامين K والثيامين والفولات والبوتاسيوم والفوسفور والماغنيسيوم. ووفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) يحتوى 100 جرام من الباذنجان على العديد من العناصر الغذائية مثل:

  • الفولات 22 ميكروجرام
  • الألياف الغذائية 3 جرام
  • البوتاسيوم 229 مللى جرام
  • الماغنيسيوم 14 مللى جرام
  • الفوسفور 24 مللى جرام
  • الثيامين 0.039 مللى جرام
  • البيريدوكسين 0.084 مللى جرام
  • فيتامين k5 ميكرو جرام

ما هى فوائد تناول الباذنجان أثناء الحمل؟

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- يحتوى على حمض الفوليك:”]إن حمض الفوليم مهم جداً لتنمية الدماغ والقدرات المعرفية لدى الطفل، وبالتالى يُمكن أن يُقلل من خطر عيوب الخلايا العصبية ومن خطر تكوين خلايا الدم الحمراء. [info_list_item list_title=”2- تنظيم مستويات السكر فى الدم:”]إن الباذنجان يعمل على التحكُّم فى ارتفاع مستويات السكر فى الدم وخاصةً إذا كنتى تُعانين من خطر الإصابة بداء سُكرى الحمل. [info_list_item list_title=”3- يُساعد على الهضم:”]يُمكن للألياف الغذائية التى توجد فى الباذنجان أن تُساعد فى تخفيف الإمساك وتعمل على تحسين امتصاص العناصر الغذائية. [info_list_item list_title=”4- يقلل من الكوليسترول الضار:”]إنه يعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار فى الجسم ويزيد فقط من مستويات الكوليسترول النافع فقط. [info_list_item list_title=”5- يعمل على تنظيم ضغط الدم:”]إن الباذنجان يحتوى على مواد تتحكم فى ضغط الدم وتعزيز صحة القلب الجيدة ومنع خطر المُضاعفات الصحية أثناء الحمل.

على الرغم من كل هذه الفوائد الموجودة فى الباذنجان، إلا أنه قد لا يكون فى بعض الأحيان من أفضل الخضروات أثناء الحمل، فدعينا نرى لماذا قد يكون ضاراً لكِ عزيزتى.

ما هى أسباب تجنُّب الباذنجان أثناء الحمل؟

كما نعلم أن الإفراط فى تناول الأشياء قد يحولها من النافع إلى الضار، فإن تناول الباذنجان أيضاً بكميات زائدة عن المسموح قد يكون له آثاراً جانبية.

  • يحتوى الباذنجان على هرمونات نباتية لها خصائص مُحفّزة للدورة الشهرية، فيعتقد الكثيرون أن تناول كميات كبيرة من الباذنجان يحث الجسم على تحفيز الجسم واستعداده لحدوث آلام الطمث.
  • فى المناطق التى يتم بها زراعة الباذنجان، يُعتقد أن التربة تحتوى على داء المُقوّسات الذي يُمكن أن ينتقل إلى المرأة الحامل وطفلها من خلال الخضروات، وداء المقوسات يُمكن أن يُزيد من خطر الولادة المُبكرة.
  • قد يؤدى أيضاً إلى تفاعُلات حساسية مثل الحكة على الشفاه والزراعين والساقين وحدوث الإسهال وبعض الآلام فى المعدة والسعال.
  • إن الباذنجان النىء أو الغير مطبوخ قد يتسبب فى حدوث مشاكل بالجهاز الهضمى وبعض الأنواع المُختلفة من الحساسية.

دمتم فى أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *