fbpx

هل تناول عسل النحل آمن أثناء فترة الحمل؟

هل تناول عسل النحل آمن أثناء فترة الحمل؟

ما هو العسل؟

هو سائل لزق القوام، حلو المزاق يتم إنتاجه عن طريق النحل وبواسطة رحيق أزهار النباتات المختلفة، لذلك هناك العديد والعديد من أنواع العسل المُختلفة حيث أنه يختلف فى اللون والرائحة والمزاق وذلك بإختلاف أنواع النباتات التي يُستخلص منها العسل.

ولكن يجب التنويه أولاً أن هناك أنوع رديئة جداً من العسل والتي تحتوي على الكثير من الجراثيم والبكتريا الضارة، لذلك فعند شراء العسل يجب إختيار العسل المُكرَّر المُعقم حتى لا تُصاب المرأة الحامل بالتسمم الغذائي الذي بدوره يضرها ويؤثر على صحة الجنين.

عندما تعلم المرأة بحملها خاصة لو كان الحمل الأول لها، فتبدأ رحلة البحث عن أهم المأكولات التي يجب عليها تناولها خلال فترة حملها والتي تفيدها وتفيد جنينها لكي ينمو بشكل سليم مُعافي من العديد من الأمراض، فكثيراً ما ينصحون المرأة الحامل بتناول العسل لما له من فوائد كثيرة.

ولكن قبل معرفة فوائد العسل يجب التنبيه أن الإفراط من تناول العسل يمكن أن يؤدي إلى العديد من المخاطر والأضرار التى قد تُلحق بها وبجنينها، فإن خير الأمور أوسطها والإعتدال هو الأفضل دائماً ولذلك فإن تناول من 3 إلى 5 ملاعق من العسل في اليوم يكفى.

ما هى فوائد العسل للمرأة الحامل؟

  • 1- تقوية جهاز المناعة:

    تحتاج المرأة الحامل إلى جهاز مناعة قوي، فهو يُساعد في مُحاربة الأمراض التي يُمكن أن تتعرض لها خلال فترة الحمل، حيث أن العسل يحتوي على مُضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة لديها ولدى الجنين.

  • 2- تخفيف من أمراض إلتهاب الحلق والسعال:

    يوصف العسل دائماً عند الإصابة بنزلات البرد والسعال، حيث أن إضافة العسل والليمون على الشاي بالزنجبيل يُعتبر مُهدئ لالتهابات الحلق ويُساعد على التخفيف من حدة السُعال عند النوم وتُعتبر هذه أفضل الوصفات التقليدية المُفيدة جداً عند الإصابة بالبرد.

  • 3- حمايتكِ أنتى والجنين من أمراض الجهاز التنفسي العلوي:

    إن تناول العسل يعمل على الوقاية من الإصابة بالإلتهابات والحمى وأمراض الرشح والزكام وإلتهابات الحلق للأم والجنين أثناء الحمل وبعد الولادة دون اللجوء للأدوية.

  • 4- يحمي من خطر الولادة المبكرة:

    إن تناول العسل يحميكى من خطر الولادة المبكرة التي يمكن أن تؤثر على صحة الجنين وعلى حياته فيعمل العسل على تقوية جدار الرحم الداخلي والخارجي ويمنع من حدوث الإلتهابات، كما  يُساعد العسل على إنقباض الرحم مما يُساعد المرأة بالمرور بولادة مُيَسَّرة.

  • 5- علاج تقرُّحات المعدة أثناء الحمل:

    يعمل العسل بشكل فعَّال على علاج القُرح التي تُصيب المرأة خلال فترة الحمل والذي يمكن أن يُسبب خطراً عليها وعلى الجنين لأنها تؤثر على بطانة المعدة التي توجد بجانب الرحم والجنين.

  • 6- العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل:

    يحتوي العسل علي العديد من الفيتامينات والمعادن التي تُؤثر علي صحة الجنين فإن العسل يحمي الجهاز العصبي للجنين ويُحافظ عليه من التشوهات التى يُمكن أن تحدث له.

  • 7- تقوية عظام الجنين:

    يحتوي العسل علي الكالسيوم والفسفور الذي يعمل بدوره علي تقوية عظام الجنين، كما أنه يحافظ علي أنسجة الجنين ويبقيها لينة ويحميه من حدوث إلتهابات للأنسجة، حيث أنه يقوم بالحفاظ علي مُعدَّل الكالسيوم في عظامه وبالتالي يحمي الأنسجة المُحيطة به.

نصيحة لكِ عزيزتي إن اتباع نظام غذائي صحي وتناول المُكمّلات الغذائية يُعتبر أمر فى غاية الأهمية خلال فترة حملكِ حيث أنه يحميكي من حدوث الكثير من الأمراض والمشاكل أثناء الحمل فيحتاج جسمك إلي العديد من الفيتامينات والكالسيوم والحديد في تلك الفترة ولكن وكما تحدثنا سابقاً أن تناول الطعام بشراهة سيجعل منه العديد من الأضرار، لذلك تابعى معنا المقالة التالية لمعرفة ما هى الآثار الجانبية لتناول العسل بكثرة.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *