fbpx

ما هى أضرار الإفراط فى تناول العسل أثناء الحمل؟

ما هى أضرار الإفراط فى تناول العسل أثناء الحمل؟

كما تحدثنا فى المقالة السابقة عن فوائد العسل (هل تناول عسل النحل آمن أثناء فترة الحمل؟)، فقد جمعنا لكِ عزيزتى بعض الأضرار التى يُمكن أن تحدث فى حالة الإفراط فى تناول العسل.

وحيث أن جميعنا يعلم فوائد العسل على الصحة ومنذ القدم حيث يُوصَف العسل لعلاج الكثير من الأمراض، وعلى الرغم من تلك الفوائد الكثيرة إلا إنه يجب تناوله بطريقة مُعتدلة فإن الإكثار من تناول العسل يمكن أن يُلحق الضرر بصحة الأم والجنين ويؤثر سلباً على صحتهم.

وكما ذكرنا من قبل أن هناك أنوع رديئة من العسل التي تحتوي على الكثير من الجراثيم و الملوثات الضارة التي تلحق الضرر بالسيدات الحوامل، فيجب عند شراء العسل إختيار العسل المُكرر المعقم حتى لا تصاب المرأة الحامل بتسمم غذائي يضرها و يضر الجنين، وفى هذه المقالة فسوف نتحدث عن مخاطر الإفراط في تناول العسل للمرأة الحامل.

ما هى الآثار الجانبية التي تنتج من الإفراط في تناول العسل؟

  • 1- مشاكل تسوُّس الأسنان:

    يتكون العسل من السكر الطبيعي وبسبب قوامه اللزج، فإنه قد يلتصق على الأسنان لفترات طويلة فيتسبب في تسوس الأسنان بسهولة، ولذلك فيجب بعد تناول العسل مُباشرةً غسل الفم عدة مرات وتنظيف الأسنان بالفُرشاة، ويُعد هذا أمراً ضرورياً لكي لا تتآكل طبقة المينا فى الأسنان.

  • 2- زيادة الوزن:

    يحتوي العسل على الكثير من السُّكريات فعندما تُفرِط المرأة الحامل في تناولهِ يُمكن أن يؤدي ذلك إلى السِمنة المُفرطة بجانب المُشكلات الصحية المُرتَبِطة بالسِّمنة، مما يصعب عليها التخلُّص من ذلك الوزن بعد الولادة.

  • 3- سُكري الحمل:

    يؤثر العسل على مرضى السُّكر بشكل عام، كما يجب مُراقبة السُّكر لديهم بإستمرار مع تناول محدود جداً من العسل، فعند إستهلاك أكثر من 25 جرام من الفركتوز يومياً فإن ذلك سوف يُلحِق الضرر بالأُم والجنين.

  • 4- إضطرابات في المعدة وتشنجات الجهاز الهضمي:

    قد يتسبب التناول المُفرِط للعسل فى حدوث الإمساك والإسهال والإنتفاخ بسبب التركيز العالي للفركتوز الموجود في العسل، فتسبب فى تقلُّصات المعدة ويمكن أن يكون بسبب عدم قُدرة الجهاز الهضمي على استيعاب كميات السكر الكبيرة الموجودة في العسل فيُمكن أن يُسبّب ذلك في تآكل جُدران المعدة والأمعاء وحدوث إرتجاع فى المرئ.

  • 5- إنخفاض في ضغط الدم:

    يُسبّب تناول العسل بكثرة إلى التقليل في مستوى ضغط الدم، الأمر الذي يمكن أن يتسبب في مُضاعفات صحية كثيرة خاصةً لمرضى الضغط ومنها إضطرابات القلب والغثيان والقىء والإغماء وغيرها.

  • 6- يؤثر على مرضى الحساسية:

    إن أحد مُكونات عسل النحل هي حبوب اللقاح التي يُمكن أن تُسبّب الحساسية لبعض الأشخاص بجانب أضرار صحية أُخرى مثل الإلتهاب الرئوي والحكة وصعوبة البلع، لذلك لا يُنصح بتناول العسل لمرضى الحساسية.

نصيحة لكِ عزيزتي يجب إستهلاك عسل النحل بشكل مُعتدل من خلال إتباع نظام غذائي صحى حتى تصلين إلى أقصي استفادة منه وتتجنبي آثاره السلبية، مع تجنُّب تناول رضيعك العسل قبل إتمام عامه الأول حتى لا يُلحِق الضرر به لأن مناعته تكون ضعيفة في ذلك الوقت ولا يستطيع مُقاومة المُلوّثات التي يُمكن أن توجد بالعسل.

 

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *