fbpx

في أي أسبوع تبدأ نبضات القلب لجنينكِ؟

في أي أسبوع تبدأ نبضات القلب لجنينكِ؟

من أكثر الأشياء التي تشغل تفكير المرأة الحامل خاصةً عندما يكون هذا هو حملها الأول، هو متى يبدأ قلب الجنين بالنبض وذلك لكي تطمئن على حالته الصحية، وعند سماع أولى دقات نبض الجنين يبدأ شعورها بالراحة والإطمئنان لأنه بمجرد سماع تلك النبضات سيؤكد لها الطبيب أن حملها يسير بالشكل الطبيعي ولا داعي للقلق.

إن القلب يُعتبر من أول الأعضاء التي تنمو للجنين، ولكن يحتاج إلى أسابيع لكي يتطور وينمو ويحدث له تغييرات جذرية بشكل كامل ولذلك يجب مُتابعة تطورات القلب مع الطبيب في كل مرة تذهبين فيها إليه، وفي هذه المقالة سوف نوضح لكِ وقت ظهور تلك النبضات.

متى تظهر دقات قلب الجنين؟

إن ظهور دقات قلب الجنين الأولى من أهم المُؤشّرات التي تؤكد على إستقرار صحة الجنين ونموه بشكل طبيعي، ولكن من الصعب معرفة الطبيب الوقت المحدد الذي تظهر فيه تلك النبضات لأنه لا يعلم اليوم المحدد التي حدث فيه الإخصاب. ولكنه يُمكن أن يُعطى لكِ وقت تقريبي لظهور نبض الجنين وهو يكون ما بين يوم 32 وحتى يوم 34 من بعد تلقيح البويضة.

كيف يتم سماع نبض الجنين ؟

يستخدم الطبيب عادةً جهاز الموجات الصوتية أو جهاز الإشعاع الصوتي في معرفة نبض الجنين، وتتمكن المرأة من سماع دقات قلب الجنين بعد مرور 12 أسبوعاً من بدء الحمل.

ولكن عندما لا يظهر نبض الجنين خلال تلك الفترة لا داعي للقلق فرُبما كان الجنين في وضع مختبئ بالرحم ويصعُب على الجهاز فحصه، فيمكنكِ الإنتظار يومين أو ثلاثة وإعادة الكشف مُجدَّداً، وأيضاً يختلف سماع دقات قلب الجنين من امرأة لأُخرى فالمرأة السمينة يصعُب عليها سماع النبض في البداية عن المرأة النحيفة و لسُمكِ جدار الرحم تأثير أيضاً في سماع تلك النبضات.

كيف تُحافظين على نبض الجنين مُنتظم؟

يُمكن لجنينكِ أن يتعرض لإضطرابات في قلبه على مدار فترة الحمل كاملةً، فيُمكنُكِ الحفاظ على جنينكِ بتنفيذ بتلك التعليمات.

[dt_vc_list]

  • تناول حمض الفوليك قبل الحمل وخلال فترة حملكِ يُساعد في حماية الجنين من أمراض القلب.
  • تجنُّب التدخين وتناول الكحوليات أثناء فترة الحمل لأن ذلك يزيد من إحتمالية تشوه عضلة القلب وحدوث عيوب به.
  • فى حال أنكِ مُصابة بداء سُكري الحمل فإن ذلك سيُزيد من إحتمالية الإصابة بأمراض في القلب.

[/dt_vc_list]

نصيحة لكٍ عزيزتي أن تقومي بالمتابعة الدورية مع طبيبك المُختص لمعرفة تطورات الجنين والإطمئنان عليه بشكل دائم من أجل التأكد من صحة الحمل ونموالجنين بشكل جيد وسليم.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *