fbpx

بعض الألعاب المُفيدة لزيادة تركيز طفلكِ

بعض الألعاب المُفيدة لزيادة تركيز طفلكِ

قد تعرفنا سوياً فى المقالات السابقة عن الأعراض التى يُمكن أن تظهر على طفلكِ فى حالة عدم التركيز وما هى الأسباب وراء قلة تركيز طفلكِ وأيضاً ما هى الطرق البسيطة التى يُمكن أن تُساعد طفلكِ فى زيادة تركيزه وعدم تشتت انتباهه.

أما الآن فقد جئنا للجانب الترفيهى والذي يُحبه كل طفل، وهو أننا قد جمعنا لكِ عزيزتى الأُم بعض الألعاب والأنشطة التى تُزيد من تركيز طفلكِ وعدم تشتت انتباهه، فتابعى معنا.

  • 1- ألعاب البازل (الألغاز) سواء صورة أو كلمات.

    إن ألعاب الألغاز تُعتبر من الألعاب الرائعة لتحسين التركيز لدى طفلك، سواء كانت ألعاب ألغاز بالصور عن طريق فك بعض القطع فقط من الصورة الكبيرة وإعطاء الطفل القطع لتجميعها مرة أُخرى لإكمال الصورة عن طريق البحث عن مكان القطعة المفقودة ووضعها فى المكان المُناسب.

    أما ألعاب البازل بالكلمات فستطلبين من طفلكِ تكوين أكبر عدد ممكن من الكلمات بواسطة الحروف الموجودة فى اللغز، ويُمكنكِ إعطائه تلميحات لكل كلمة، فهذه اللعبة تجعل الطفل يُحافظ على تركيزه لفترة طويلة حتى يجمع قطع الحروف سوياً لتكوين كلمة.

  • 2- لعبة التماثيل.

    إن هذه اللعبة تُساعد الطفل على تعلم كيفية المكوث فى نفس المكان مع عدم الشعور بالملل، فسوف تحتاجين فقط إلى تشغيل بعض الموسيقى على هاتفكِ.

    كيفية اللعب:

    تقومين بتشغيل الموسيقى، وتطلبين من طفلكِ أن يرقص أو يلعب شخصية مُعينة ثم توقفين الموسيقى فجأة وتقولين تمثال، ويجب أن يثبت طفلكِ لمدة 30 ثانية مثلاً ثم قولى له إنطلق وبعدها يُمكنه أن يتحرك مرة أُخرى لتغيير وضعه، فيُمكنكِ تكرارها ولكن لا تُرهقين طفلكِ.

  • 3- لعبة الكلمات المُعقَّدة النُطق.

    إن هذه اللعبة قد تكون أكثر شعبية ولكنها تعمل على تحسين التركيز وكذلك مهارات النُطق فإنها تُحفِّز ذاكرة طفلكِ السمعية أثناء التسلية، وسوف تحتاجين فقط إلى قطعة من الورق أو يُمكنكِ استخدام السبورة.

    كيفية اللعب:

    أولاً اكتبى بعض الكلمات المُعقدة على السبورة أو على الورق، واعطيها لطفلكِ واطلبى منه قرائتها بصوت عالى، ثم اطلبى منه قرائتها بشكل أسرع وأسرع، وحينها سيتعثر فى النُطق السليم.

    اللعبة هى معرفة مدى الوقت الذي يستطيع الطفل أن ينطق فيه بطريقة صحيحة، يُمكنكِ أن تلعبي معه وتقوليها مرة وهو مرة أُخرى، فإن ذلك سيجعلكم تضحكون سوياً.

  • 4- لعبة الأرقام المفقودة.

    إن هذه اللعبة ستُعزز التركيز وقدرة الطفل على العد بشكل جيد، حيث يُمكنكِ البدء فى عد الأرقام فى تسلسل ولكن انسى رقماً عن عمد، واطلبى من طفلكِ أن يوقفكِ صارخاً ويُخبركِ بما قد فاتكِ.

    فمثلاً ستقولين “8،9،10،12” وفى هذه الحالة يجب أن يصيح طفلكِ بالرقم “11” مع زيادة مُستويات الصعوبة تدريجياً.

  • 5- مُجرد دقيقة واحدة.

    لا تُقلِّلين من أهمية الأنشطة الصغيرة، فيُمكنكِ إجراء الكثير والكثير فى الدقيقة الواحدة وهذا ما تُريدين أن يتعلَّمهُ طفلكِ، وكل ما سوف تحتاجينه هو ساعة.

    كيفية اللعب:

    يُمكنكِ نثر حوالى 20 كرة مثلاً فى أنحاء الغرفة ودعى طفلكِ يلتقط أكبر عدد ممكن من الكُرات فى دقيقة واحدة، شغَّلى المؤقت ثم أوقفيه بعد مرور الدقيقة واجعلى طفلكِ يحسب ما جمعهُ.

    أو يُمكنكِ ترك طفلكِ أن يجمع أكبر عدد من الكلمات يستطيع كتابتها فى غضون دقيقة واحدة، أو مثلاً كم عدد الأشياء التى يُمكنهُ وضعها فى مكانها. فهى طُرق مُختلفة للعب هذه اللعبة ويُمكنكِ إبتكار أفكاراً جديدة للعب لعبة دقيقة واحدة فقط.

  • 6- لعبة الثلاث أكواب.

    إن هذه اللعبة تجعل طفلكِ يُركز على الأكواب أثناء حركتهم والتعامل معهم، فإن كل ما سوف تحتاجين له هو ثلاثة أكواب وعُملة معدنية واحدة.

    كيفية اللعب:

    ضعى الأكواب الثلاثة رأساً على عقب (أى مُنقلبين) وضعى القطعة المعدنية تحت كوب واحد فقط أثناء مُشاهدة طفلكِ، ثم قومى بتبديل الأكواب بسرعة ثم اطلبى من طفلكِ معرفة الكوب الذي يحتوى على العُملة المعدنية بداخله.

  • 7- لعبة ما الذي تغيَّر؟

    إنها لعبة رائعة لتقوية البصر والتركيز للطفل، ويُمكنكِ لعبها بواسطة أى اكسسوارات تملكينها وربطة عنق أو أى أدوات يُمكنكم ارتدائها، أو ربطة الشعر أو حتى الحزاء.

    كيفية اللعب:

    إبدأى بنفسكِ، فاسمحى لطفلكِ أن يُلقى نظرة عليكِ، ثم اطلبى منه أن يُغمض عينيه، ثم قومى بارتداء قطعة من اكسسواراتكِ واطلبى منه أن يفتح عينيه ويكتشف ما تغيَّر عليكِ. ثم تبادلوا الأدوار سوياً.

إن الأطفال نشيطون للغاية، وفضوليون وحيويون جداً، وبالتالى فإن جعلهم يجلسون لفترات طويلة ليقوموا بمُهمة مُعينة وبدون تشتيت يُمكن أن يكون مُرهق وصعب، ويُمكن لقلة التركيز أن تتسبب فى وجود مشاكل فى المدرسة وكذلك فى الحياة القادمة، لذلك يُمكن لهذه الألعاب البسيطة أن تُحفّز طفلكِ وتُشجّعه على تحسين قدراته التركيزية.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *