ما هى طرق التعامل مع تقوس الساقين عند الأطفال وكيفية علاجها؟

كما ذكرنا فى المقالة السابقة بعنوان (ما هى الأسباب التي تؤدي إلى تقوس الساقين عند الأطفال؟) الأسباب التى تُساعد فى تقوُّس الساقين عند الطفل، فقد جمعنا لكِ هنا بعض الطرق العلاجية التى قد يلجأ لها الطبيب لعلاج مُشكلة تقوُّس الساقين عند الأطفال، فتابعى معنا.

قد يظهر القلق على معظم الأمهات عندما ترى تقوُّس أرجل طفلها بعد الولادة مُباشرة، ولكن لا تقلقى عزيزتي فإن مُعظم الأطفال يتعرضون منذ ولادتهم إلى تقوُّس أرجلهم قليلاً وعليكِ معرفة أن ذلك شىء طبيعي في بداية الأمر بسبب وضعية الجنين داخل الرحم حيث تكون ساقيه منطوية بعض الشئ.

ولكن مع الوقت وخاصةً بعد تجاوز الطفل العامين من عمره سوف تعود أرجله إلى الوضع المُستقيم مرةً أُخرى وتُصبح طبيعية تماماً، فيجب أن تنتبه الأُمهات على نمو طفلها جيداً للتأكد من عدم وجود مشكلة في نموه.

ولكن احذرى عزيزتى، فإذا تجاوز الطفل عُمر الثلاث سنوات ومازال يظهرعليه تقوُّس الساقين، فهنا تصبح حالته تستدعي القلق فيجب على الأم حينها الذهاب للطبيب المُختص لفحص حالته جيداً وتقديم العلاج المناسب له.

علينا القول أيضاً أن بعض الحالات تتطلب علاج لتصحيح التقوس ويختلف العلاج بإختلاف تشخيص الحالة ومعرفة السبب الحقيقي وراء هذا التقوس، ولذلك فقد جمعنا لكِ هنا بعض الطرق العلاجية التي قد يلجأ إليها الطبيب لعلاج هذه المُشكلة.

طرق علاج تقوُّس الساقين:

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- أجهزة دُعامات الساق:”]قد تكون تلك الدُعامات أول خطوة يلجأ إليها الطبيب لتصحيح مسار الأرجل فيجعل الطفل يرتدي دعامات للساق فترة من الوقت قد تطول أو تقصر على حسب حدة التقوُّس ثم يقوم بتفكيكها مرةً أُخرى بعد العلاج. [info_list_item list_title=”2- المكملات الغذائية:”]يحدث التقوس بسبب نقص في بعض العناصر الهامة التي تقوي العظام مثل فيتامين د والكالسيوم والفوسفات، فيجب زيادة تلك العناصر للطفل وتناول المكملات الغذائية التى تحتوي على الكالسيوم والفوسفات مثل الأسماك والحليب والبيض، ويساهم فيتامين د على امتصاص تلك العناصر من الجسم وعند حدوث نقص في فيتامين د سيتسبب فى حدوث الكثير من الإضطرابات في مستويات الكالسيوم والفوسفات، فإن تعرض الطفل للشمس بشكل كافي في الساعات الباكرة من اليوم يجعل جسمه يمتص فيتامين د بصورة أكبر. [info_list_item list_title=”3- الجراحة:”]في بعض الحالات قد يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل الذي قد يلجأ إليه الطبيب مثل حالات مرض بلاونت، فيقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لتصحيح عظام الساق وعلاج التقوس تماماً فيقوم بإستئصال العظام وتصحيح مسار الساق. [info_list_item list_title=”4- العلاج الطبيعي:”]قد ينصح الطبيب بعمل بعض التمرينات الرياضية التي قد تُساعد في تقوية عضلات الفخذ والساق للطفل وتعمل على إستقرار وضع الرُكبتين وذلك بجانب العلاج الطبي الذي يقوم بتحديده الطبيب، والهدف من جلسات العلاج الطبيعي هي إستعادة حركة المفاصل الطبيعية مرة أُخرى وأن تُساعد الطفل في المشي بطريقة طبيعية.

نصيحة لكِ عزيزتي أن تنتبهي خلال فترة الحمل إلى التغذية الصحية وتناول الخضراوات والفواكة والأكلات التي تحتوي على العناصر الهامة من الفيتامينات والكالسيوم والبروتين والمعادن، فإن صحة جنينك تأتي من الاهتمام بصحتكِ أنتِ أولاً.

 

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *