fbpx

ما هى أسباب حدوث الإجهاض؟

ما هى أسباب حدوث الإجهاض؟

يُعد الإجهاض من أكثر المشاكل والتجارب الصعبة التي يتعرض لها نسبة كبيرة من السيدات الذين يفقدون حملهم قبل الأسبوع ال20 من الحمل بصورة تلقائية.

فبِمُجرَّد أن تعرف المرأة أنها حامل، فتجد أنه يزداد حس الخوف والقلق لديها من فُقدان الجنين، فيجب عليها مُسبقاً معرفة الأسباب التي يُمكن أن تُعرِّض حملها للإجهاض، حتى تحمي نفسها وجنينها جيداً وتتجنب تلك المُسببات.

قد تحدُث أغلب حالات الإجهاض بسبب نقص بعض الفيتامينات الهامة في تكوين الجنين أو مشاكل سوء التغذية أو مشاكل صحية أُخرى فإن كل ذلك يُمكِن له أن يتسبَّب فى عدم نمو الجنين بالشكل الطبيعي الصحي ولذلك يُمكن أن يحدث الإجهاض في أي وقت.

ما هى الأسباب الشائعة التى تؤدي إلى حدوث الإجهاض؟

  • 1- وجود خلل في الكروموسومات:

    في بعض الأحيان يحدُث خلل وراثي في عملية الإخصاب يمنع تطور الجنين بشكل طبيعي وبالتالى يموت داخل الرحم، وقد يحدث ذلك في أغلب الأوقات عندما يكون الزوجان مُتقدمين بالعمر.

  • 2- تلف البويضة أو الحيوان المنوي:

    يحدُث الإجهاض عندما تكون البويضة أو الحيوان المنوي غير صالحين، فحينها تُصبِح البويضة فارغة على الرغم من إلتصاقها جيداً في جدار الرحم فيحدث تطور في الخلايا ويتكوَّن كيس الحمل ولكنه يكون فارغاً بلا جنين ويحدث ذلك في الثُلث الأول من الحمل.

  • 3- إضطرابات هرمونية:

    تؤدي إضطربات الهرمونات وخللها عند المرأة إلى إعاقة زرع البويضة المُخصَّبة في الرحم، ويحدث ذلك بنسبة 15% من حالات الإجهاض.

  • 4- مشاكل في الرحم:

    إن المشاكل التي يُمكن أن تحدُث فى الرحم عديدة وقد تختلف من سيدة لأُخرى، فعند وجود مُشكلة خلقية في الرحم يمكن أن تُعيق نمو الجنين بصورة طبيعية بداخل الرحم فيُمكنها أن تؤدي إلى الإجهاض.

  • 5- الأمراض المُزمِنَة:

    عند إصابة المرأة الحامل بأمراض مُزمِنَة مثل سُكري الحمل أو الضغط أو القلب أو حتى ضعف المناعة، فإن جميع ما سبق يُمكنه أن يؤدي إلى تعرض المرأة بنسبة كبيرة لفُقدان جنينها ويحدث بسببها الإجهاض.

  • 6- التدخين وتناول الكحوليات:

    يُعَد التدخين وتناول الكحول من مُسبّبات الإجهاض، حيث أنه يكون سبباً فى دخول السموم لجسم المرأة الحامل وبالتالى سيؤثر ذلك على نمو جنينها بصورة جيدة فالمرأة المُدَخِّنَة مُعرَّضة أكثر للأصابة بفُقدان جنينها.

  • 7- الإكثار من تناول الكافيين:

    وكما ذكرنا سابقاً وكما هو معروف لنا جميعاً أن الإكثار من تناول الشئ يؤدي إلى نتائج عكسية، فإن شُرب الشاي والقهوة الدافئة أمر مُفيد ولكن لا تقومِين بتناولهم بشكل مُفرِط، فإن ذلك قد يؤدي إلى مخاطر الإجهاض لأنها تؤدي إلى عدم تدفُّق الدم إلى المشيمة بشكل سليم، فيكفي شُرب كوب واحد فقط من القهوة أو الشاي في اليوم.

نصيحة لكِ عزيزتي قبل أن تأخذين القرار بأن تُصبِحي أُم يجب عليكِ معرفة الأسباب التي تؤدي إلى الإجهاض أولاً حتى يتنسي لكِ تجنُّبها للمُحافظة على سلامة طفلكِ، وأن تتبعي نظام غذائي صحي مع المُحافظة على تناول الفيتامينات اللازمة حتى ينمو طفلك بشكل سليم معافي.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *