ما بعد الإجهاض .. ما عليكِ فعله لتجاوز تلك الفترة ..

الإجهاض هو فقدان تلقائي للجنين لأسباب عديدة ذكرناها من قبل فى المقالة السابقة بعنوان (ما هى أسباب حدوث الإجهاض؟)، ولكنه يترك أثراً نفسياً سيئاً للمرأة التي تتعرض له بسبب شعورها بالتعب والإرهاق النفسي لفُقدانِها للجنين الذي كانت تحلم برؤيته طوال فترة حملها.

أيضاً تكون المرأة بعد الإجهاض أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى حيث أن مناعتها تكون ضعيفة، فيجب عليها التعامُل مع الإجهاض بشكل سليم حتى تتعافى وتستعيد صحتها بالكامل مرةً أُخرى.

يوجد نوعان من الإجهاض وهما الإجهاض الطبي عن طريق تناول المرأة الحبوب لإسقاط الجنين أو الإجهاض الجراحي وفى هذه الحالة تحتاج المرأة فى ذلك الوقت إلى عملية جراحية بسيطة لإزالة أنسجة الجنين وتنظيف الرحم وإزالة الزوائد العالقة بالرحم.

ما هى أعراض الإجهاض؟

إن للإجهاض أعراض كثيرة فقد يحدث وقتها نزيف مهبلي ففي الأيام الأولى يكون النزيف بسيط ثم يكون النزيف بغزارة فيُصبِح الدم مُتكتِّل بعض الشئ ولكنه يختلف عن دم الحيض الطبيعي، مع وجود إنقباضات في الرحم وآلام في أسفل الظهر وتشنجات فى عضلات البطن، وأيضاً الشعور بالجفاف لإنخفاض في مستوى هرمونى البروجسترون والإستروجين مع توقف كامل لأعراض الحمل الطبيعية.

وها هنا فقد جمعنا إليكٍ عزيزتى بعض النصائح التى تُساعدكِ فى التعافي سريعاً بعد حالة الإجهاضالتى تمُرِّين بها، فتابعى معنا.

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- الذهاب للطبيب فوراً”]فى حال تعرُّضك للإجهاض المُفاجىء يجب الذهاب لطبيبكِ الخاص فوراً، فإذا كان الحمل في مرحلة بدائية فحينها لا تحتاجين إلا لبعض الأدوية فقط، أما إذا كان الحمل في مرحلة مُتقدمة فقد تحتاجين لإجراء عملية بسيطة لإزالة الأنسجة وكحت الرحم وتنظيفه جيداً. [info_list_item list_title=”2- الراحة الجسدية والنفسية:”]بعد تعرضكِ للنزيف وإلى فقدان الجنين، فأنتى بحاجة إلى الحصول على قدر كافي من الراحة وتجنُّب فعل الأعمال الشاقة في المنزل والتى تحتاج إلى مجهود بدنى كبير منكِ، وذلك لمدة أسبوعين حتى تتعافى جسدياً بشكل كامل، وتحتاجين أيضاً في ذلك الوقت إلى الدعم من الزوج والعائلة للتخفيف عنكِ حزنكِ الشديد حتى تتعافى نفسياً بشكل كامل وتتخطي تلك المرحلة المؤلمة بسلام. [info_list_item list_title=”3- إتباع نظام غذائي صحي:”]بعد عملية الإجهاض تفقدين الكثير من السوائل والمعادن والأملاح، فيجب عليكِ تعويض ذلك بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن لكي تستردى صحتكِ مرةً أُخرى، والإكثار أيضاً من تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتساعدكِ على تسهيل عملية الهضم. [info_list_item list_title=”4- عدم ممارسة العلاقة الزوجية بشكل طبيعى:”]بعد الإجهاض تحتاج المرأة من أسبوع إلى أسبوعين لكي تتعافى تماماً، فيجب وقتها تجنُّب العلاقة الزوجية لكي لا يتسبب ذلك في حدوث أي ضرر لكِ وإستشارة طبيبكِ الخاص أولاً لمعرفة الوقت المناسب لممارسة العلاقة الزوجية بشكل طبيعى. [info_list_item list_title=”5- شُرب السوائل بكثرة:”]قد يُصاب جسد المرأة بالجفاف نتيجة فُقدان كمية كبيرة من السوائل أثناء النزيف، فيجب تعويض ذلك بشُرب الماء والعصائر الطبيعية بكميات كبيرة لكي يتم ترطيب الجسد مرة أُخرى وإعادة التوازن له.

نصيحي لكِ عزيزتي أن تتحلى بالصبر ولا تحزني فالمُستقبل يظل بين يديكِ فلا تيأسي وسوف يعوضكِ الله قريباً، ولكن قبل البدء في تجربة الحمل مرةً أُخرى يُفضَّل الإنتظار ستة أشهر بعد الإجهاض وذلك لإسترداد صحتكِ بشكل كامل.

 

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *