ماهى فوائد تناول العنب أثناء الحمل؟ وهل له آثار جانبية؟

أثناء الحمل، يُمكنكِ تناول العنب باعتدال حيث أنه يحتوى على العديد من العناصر الغذائية الحيوية مثل الفيتامينات والأحماض العضوية ومُضادات الأكسدة، والألياف وحمض الفوليك، وأكثر من ذلك. ولكن احذري عزيزتى فإن الاستهلاك المُفرط من تناول العنب يُمكن أن يكون ساماً بسبب ارتفاع مستويات مركبات (Resveratrol)، وأيضاً لا تُفرطين فى استهلاك العنب المُجفَّف (الزبيب).

يُمكنكِ مُتابعة هذه المقالة لمعرفة المزيد عن القيمة الغذائية للعنب، وكيف يُمكنكِ الاستفادة منه أثناء الحمل، وما هى الاحتياطات اللازمة لتتناولينه بأمان.

القيمة الغذائية للعنب لكل 100 جرام:

  • الكربوهيدرات 18.1 جرام
  • الألياف الغذائية 0.9 جرام
  • الماغنيسيوم 7 مللى جرام
  • الحديد 0.36 مللى جرام
  • فيتامين أ 3 ميكرو جرام

وبالإضافة إلى وجود العناصر السابق ذكرها، فإن العنب الناضج يحتوى على العناصر الغذائية التالية والتى قد تفيدك أنتى وطفلكِ، فإن المرأة الحامل إذا استطاعت أن تضيف العنب إلى نظامها الغذائي فقد يؤثر ذلك على حالتها الصحية ومظهرها وصحة الطفل ونموه.

العناصر الغذائية الأخرى فى العنب:

  • سكر الجلوكوز والفركتوز
  • فيتامينات A – B – C – K – P
  • الأحماض العضوية مثل حمض الستريك والماليك والأسكوربيك
  • مُضادات الأكسدة مثل الفلافونول، الأنثوسيانين، الجيرانيول
  • الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمنجنيز وغيرهم من العناصر
  • جلد العنب يحتوى على البكتين وبعض الألياف وبعض المركبات النشطة بيولوجياً مثل الفينولات

ما هى الفوائد الصحية لتناول العنب أثناء الحمل؟

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- خصائص مضادات الالتهابات:”]يُمكن أن تُساعد الخصائص المُضادة للالتهابات الموجودة فى العنب على التحكُّم فى التهاب المفاصل والربو الذى قد يتفاقم أثناء الحمل. وأيضا قد يُزيد العنب من ترطيب الرئتين مما يمنعكِ من الربو. [info_list_item list_title=”2- مُضادات الأكسدة لتقوية المناعة:”]إن العنب غنى بالمواد المُضادة للأكسدة مثل الفلافونول والأنثوسيانين واللينول والجرانول وكل هذه المواد تُساعد على تعزيز مناعتكِ وتُساعد فى منع الالتهابات. [info_list_item list_title=”3- الماغنيسيوم لتشنُّجات العضلات:”]يحتوى العنب على كميات جيدة من الماغنيسيوم والذي يقوم بدوره على التخفيف من تشنُّج العضلات أثناء الحمل. [info_list_item list_title=”4- التخفيف من الإمساك:”]إن العنب يحتوى على كمية وفيرة من الألياف الغذائية والتى تعمل بدورها بمثابة مُليِّن طبيعى، فإن هذا سيُساعدكِ فى توفير الراحة والتخلُّص من الإمساك وهو كثير الحدوث أثناء فترة الحمل. [info_list_item list_title=”5- السيطرة على مستوى الكوليسترول فى الدم:”]إن العنب الأحمر يحتوى على مُركبات الريسفيراترول التى قد تُساعد فى السيطرة على الكوليسترول أثناء الحمل، ويُعرف هذا الإنزيم بأنه يُساعد فى تحسين أداء العصارة الصفراوية مما يجعل مستوى الدهون فى الدم منضبط. ولكن عليكِ بتناولهِ كحُبيبات فاكهة تؤكل وليس عصيراً لأن تناول السُكريات المُركَّزة قد يكون سريعاً جداً وستتخلصين من الألياف الموجودة فى العنب. [info_list_item list_title=”6- الأحماض العضوية والبولى فينول للقلب:”]إن الأحماض العضوية تُساعد فى التخلُّص من نسبة كبيرة من البكتيريا الموجودة بالفم، كما أنها تدعم كمية الكالسيوم فى الجسم. والبولى فينول أيضاً يُساعد القلب فى القيام بوظائفه جيداً. [info_list_item list_title=”7- الهيموجلوبين:”]إن العنب يحتوى على نسبة لا بأس بها من الحديد الذي يُساعد فى الحفاظ على مستوى صحى من الهيموجلوبين، فيكون جيد مع السيدات التى تُعانى من فقر الدم. والعنب الأحمر من أكثر أنواع العنب التى تحتوى على نسبة حديد. [info_list_item list_title=”8- للطفل:”]إن العنب يحتوى على فيتامين ب والذي يُساعد فى عملية التمثيل الغذائي فى الجسم، ويُمكن أن يُساعد الجنين فى الحصول على المزيد من العناصر الغذائية. أيضاً إن الصوديوم يعمل على تطور جهازه العصبي، وفيتامين أ والفلافونول قد يُساعدان على حماية بصر طفلكِ.

ولكن عليكِ أن تعلمى عزيزتى الحامل أن لكل شىء وجهين، فإذا اعتدلنا فى تناول العنب وأدخلناه فى نظامكِ الغذائي بكميات مُعتدلة فستأخُذين منه ما تحتاجين من عناصر غذائية هامة، أما فى حالة تناوله بكثرة فمن المُحتمل أن يحدُث ما لا يُحمد عُقباه. لذلك تابعى معنا المقالة القادمة (ما هى أضرار تناول العنب بشراهة أثناء الحمل؟) وستعرفين من خلالها ما هى الأضرار التى يُمكن أن تحدث فى حالة تناولكِ العنب بكثرة وأنتى حامل ومتى عليكِ تجنُّب تناول العنب تماماً أثناء فترة الحمل.

 

دمتم فى أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *