fbpx

غازات الحمل و كيفية التخلص منها

غازات الحمل و كيفية التخلص منها

قد تُعاني معظم السيدات خلال فترة الحمل بالإحساس بإنتفاخات فى البطن مع الغازات المُستمرة، لذلك قد تشعُر مُعظم السيدات بالتوتر والإنزعاج من تلك الغازات لأنه يصاحبها آلام أسفل البطن مع وجود الإسهال أو الإمساك والشعور بالغثيان أو التجشؤ أحياناً.

يعود السبب فى ذلك لأن في تلك الفترة يحدث للمرأة الحامل الكثير من التغيرات في هرموناتها حيث يرتفع هرمون البروجسترون الذي يؤدي لوجود الغازات وهو يساعد على توسيع المعدة والأمعاء وإرخاء عضلة الرحم حتى يثبت الجنين فى الرحم.

وللتخفيف من تلك الغازات يجب الإنتباه لأنواع الأطعمة التي تتناولينها خلال فترة الحمل، وهنا سنتعرف على بعض الطرق التي يُمكن أن تساعدكِ في التخلُّص من تلك الغازات خلال فترة الحمل.

بعض النصائح للتخلُّص من الغازات أثناء فترة الحمل:

  • 1- البُعد عن الأكلات المُسبّبَة في تكوُّن الغازات:

    يجب إتباع نظام غذائي صحي أثناء فترة الحمل والبُعد قدر الإمكان عن الأكلات التى تتسبب في تكوُّن الغازات أو حدوث تهيُّج فى القولون العصبي ومن هذه الأطعمة القرنبيط والبروكلي والأطعمة عالية الدهون والبصل والملفوف والفلفل الحار والمخلّلات.

  • 2- شُرب السوائل بكثرة:

    تُنصح المرأة الحامل بكثرة تناول السوائل والمياة وقد تصل إلى ما يُعادل 10 أكواب من المياة في اليوم، مع تجنُّب المشروبات الغازية لأنها تزيد من الشعور بالإنتفاخ والآلام الشديدة في القولون العصبي.

  • 3- مُمارسة الرياضة الخفيفة:

    ينبغي على المرأة الحامل مُمارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة فهذا يُساعد على التقليل من الإنتفاخات والغازات ولو لم تستطيعين فعل ذلك، فعلى الأقل يجب مُمارسة رياضة المشي يومياً قدر المُستطاع ولكن بعد إستشارة طبيبكِ الخاص على الرياضة المسموح بها في تلك الفترة.

  • 4- الهدوء والاسترخاء:

    إن القلق والتوتر والضغوطات النفسية التي تتعرضين لها أثناء فترة الحمل يُمكن أن تؤدي إلى زيادة الغازات لديكِ مع الشعور بآلام القولون العصبي، ولذلك يُنصح دائما بمُمارسة اليوغا للشعور بالراحة النفسية مع تجنُّب الضغوطات قدر الإمكان فذلك يُساعد على التخلُّص من الغازات.

  • 5- العلاج بالأعشاب:

    تُنصح المرأة الحامل بالإكثار من شُرب النعناع فهو من أكثر الأعشاب المُطهِّرة للمعدة ويُساعد في التخلُّص من الغازات خلال فترة الحمل كما أنه يُستخدم كمُهدىء للأعصاب ومُريح للمعدة.

  • 6- تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

    إن الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخوخ والتين والموز والشوفان والخضراوات الورقية كالخس والجرجير تُساعد على تسهيل عملية الإخراج بسبب كثرة إفراز الماء في الأمعاء، كما أنها تُقلّل من الإصابة بالإمساك، فننصحكِ عزيزتى بتناول تلك الأطعمة لكي تُقلّل من الانتفاخات التى يُمكن أن تحدُث لديكِ.

  • 7- تناول كميات صغيرة مع المضغ جيداً:

    يجب عليكِ تناول كميات صغيرة من الكل في كل وجبة مع المضغ جيداً والجلوس بطريقة صحيحة أثناء الأكل حتى تسهل عملية الهضم، فإن بلع الطعام سريعاً يزيد من دخول الهواء إلى المعدة ويتسبب فى تكوين الغازات والإنتفاخات.

نصيحة لكِ عزيزتي أن تتبعي طُرق غذائية صحيَّة خلال فترة الحمل لكي تتجنبي الإصابة بإنتفاخات البطن، ولكن عندما يزيد الأمر عن الطبيعي يجب عليكِ إستشارة طبيبكِ الخاص لمعرفة السبب الحقيقي خلف تلك الغازات وعلاجها.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *