fbpx

نصائح لتقليل احتمالات الإصابة بالعدوى لطفلكِ

نصائح لتقليل احتمالات الإصابة بالعدوى لطفلكِ

كل أم ترغب فى الحفاظ على طفلها من أن تنتقل إليه أى عدوى ميكروبية أو فيروسية، فإذا استطاعت الأم أن تبنى فقاعة زجاجية حول الطفل لتحميه من أى شىء يحدث له، فإنها بكل تأكيد ستفعل ذلك ولكن هذا مُستحيل.

لذلك فقد حاولنا أن نجمع لكِ عزيزتى بعض النصائح التى تُساعدكِ فى الحفاظ على طفلكِ من انتقال أى عدوى من أقرانه فى المدرسة أو حتى من الأشياء الغير نظيفة من حوله أو بزيادة قوة جهازه المناعى للتصدى لمثل هذه الجراثيم بسهولة.

كيف أحمى طفلى من الإصابة بالعدوى؟

  • 1- غسل اليدين دورياً:

    لا شك أن غسل اليدين يأتى على القائمة عندما يتعلق الأمر بالعادات الصحية لطفلكِ، والتركيز أيضاً على غسل اليدين بالصابون أو سائل تنظيف الأيدي لمدة 20-30 ثانية ثم تُشطف جيداً بالماء وخصوصاً بعد استخدام التواليت وقبل تناول الطعام.

    أيضاً يجب اتباع نفس الشئ عندما يعود من اللعب فى الهواء الطلق سواء فى النادى أو الحدائق أو حتى بعد عودته من المدرسة، لأن ذلك سيحمى طفلكِ من الحصول على أى نوع من العدوى التى تنتقل بين الأطفال.

  • 2- تخلص من المنديل الخاص بك فوراً:

    تأكدى دائماً من أن طفلكِ يتبع نظام استخدام المنديل عندما يحتاج إلى العطس أو السعال، فأنتى أيضاً عليكِ أن تجعليها عادة عنده وهو التخلص من المنديل فور استخدامه فى العطس أو السعال.

    يُمكنكِ مُساعدته وجعل الأمر أسهل بأن تضعى سلة المُهملات الصغيرة فى كل غرفة، فإن هذا سيعمل على منع انتشار العدوي بين أطفالكِ. يُمكنكِ أيضاً إخبار طفلكِ بأن يغسل يديه بعد العطس للقضاء على انتشار الفيروس وهنا يُمكنكِ إخباره كيف تنتقل الجراثيم من طفل لآخر وإخباره بأن المناديل ستمنع ذلك.

  • 3- ترك التواليت نظيفاً:

    لقد تجاوز طفلكِ مراحل تدريبه على استخدام التواليت. عظيم! تأكدى الآن عزيزتى من التحدث معه حول أهمية التخلص من الفضلات فور انتهائه من استخدام التواليت ولكن مع غلق غطاء المرحاض حتى لا تنتشر الجراثيم فى أنحاء الحمام، فإن هذا سيجعله يُدرك كيفية استخدام التواليت حتى فى عدم وجودكِ معه ويعمل على تقليل مقدار الجراثيم التى يُمكن أن تنتشر حوله.

  • 4- الفحص العام لصحة طفلكِ:

    إن الرعاية الدورية ضرورية جداً للحفاظ على صحة طفلكِ، فيجب فحص طفلكِ بانتظام كل عام وفحص الأسنان دورياً لمنع تسوسها والحفاظ على اللثة وتقليل المخاطر المُرتبطة بها. يُمكنكِ اختيار مشفى قريب من منزلكِ حتى تتواصلى معهم بسهولة ولبناء تاريخ طبى جيد مع الطبيب المُختص بحالة طفلكِ.

  • 5- الاهتمام والعناية بأعضائهم الخاصة:

    يجب عليكِ تعليم طفلكِ كيفية تنظيف أعضائه الخاصة بعناية سواء كان ولد أو بنت، فى حالة الولد عليكِ تعليمه كيفية غسل أعضائه بالماء والصابون جيداً، وفى حالة البنت عليكِ تعليمها الطريقة الصحيحة لاستخدام المناديل حيث أنها تكون من الأمام للخلف وليس العكس، وعليكِ إخبارهم بأن يأتوا إليكِ فوراً فى حال شعورهم بأى ألم أو إحساس بالحُرقة فى أى وقت.

  • 6- تناول قسطاً جيداً من النوم:

    اجعلى طفلكِ يحصل على قدر كافى من النوم ليلاً للحفاظ على صحته وحيويته، ويجب أن يذهب طفلكِ للنوم فى وقتٍ ثابتٍ ومُحدد يومياً، حيث أن نمط النوم المنتظم سيُساعده على بناء جهازه المناعى بصورة جيدة حتى يكون مُستعداً لمواجهة أى ميكروب أو عدوى قد تحدُث له من زُملاءه.

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *