fbpx

ما هى أسباب فقدان الشهية عند الأطفال؟

ما هى أسباب فقدان الشهية عند الأطفال؟

غالباً ما تُعانى الأُمهات من فُقدان الشهية مع طفلهم، ومع ذلك فمن الشائع أن يُعانى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وخمسة سنوات من فُقدان الشهية. ولكن فى بعض الحالات يُمكن أن يكون فُقدان الشهية سبباً للقلق، وهنا فى هذه المقالة سنتناول الأسباب المُحتملة لفُقدان الشهية عند طفلكِ.

متى يجب عليكِ القلق من فُقدان شهية طفلكِ؟

إذا كان لطفلكِ وزن وطول عادى ومُناسب لعمره فقد لا يكون هناك داعى للقلق ولأن بعض الأطفال تُعانى من بنية جُسمانية صغيرة فقد يكون لديهم مُتطلبات غذائية قليلة وبالتالى شهيتهم ستكون قليلة. ولكن إذا كان طفلكِ يتمتع ببنية جيدة وسنه كبير نسبياً ومع ذلك وجدتِ أنه يشعر بفقدان شهية مُفاجئ مصحوباً بفقدان فى الوزن، فيُمكنكِ استشارة طبيب الأطفال حينها لتحديد السبب ومُعالجته.

ما هى الأسباب وراء فُقدان الشهية عند طفلى؟

إذا كان طفلكِ مُتعباً دائماً ويشعر بالإرهاق، فقد يكون ذلك مُرتبطاً بنقص الشهية، وفيما يلى بعض الأسباب المُحتملة لفُقدان الطفل لشهيته:

  • 1- مُعدل النمو البطىء:

    إن التغييرات فى النمو يُمكن أن تكون سبباً فى فُقدان الشهية عند الطفل فى خلال السنة الأولى من عُمره، ولكن الأطفال تنمو بشكل سريع وبعد ذلك سيقل مُعدَّل النمو فيتناولون كميات أقل من الطعام. لذلك فإن تراجُع شهية الطفل أمر طبيعي جداً حيث أن الطفل فى عامه الثانى سيحتاج إلى زيادة 2.3 كجم وزناً و12سم طولاً بخلاف السنة الأولى من العُمر.

  • 2- الإعياء (المرض):

    إن مرض الطفل غالباً ما يؤدى إلى فُقدان كبير للشهية، فإذا كان طفلكِ يُعانى من التهاب فى الحلق أو الأنفلونزا أو الإسهال والصداع أو أى ألم فى المعدة، فقد تُلاحظين عليه أن مُعدَّل أكله يكون أقل من المُعتاد، ولكن من حُسن الحظ أن الكثير من الأطفال تستعيد شهيتهم عندما تتحسن حالتهم الصحية.

  • 3- الضغط العصبى:

    يُمكن أن يكون للإجهاد والتوتر الكثير من الآثار السلبية ومنها فُقدان الشهية للطفل، فإذا وجدتِ طفلكِ يفقد اهتمامه بالأكل أو لا يخلد فى النوم بتعمُّق وراحة، فقد يُعانى طفلكِ من التوتر. ولعلاج الشهية الضعيفة لطفلكِ يجب أولاً تحديد سبب التوتر، ومن الأسباب الشائعة للإجهاد والتوتر عند طفلكِ:

    • قضايا الأُسرة مثل أى حادث وفاة، أو حتى وفاة حيوانه الأليف.
    • التسلُّط وفرض الرأى من أحد الأبوين.
    • عدم التعامُل مع الضغوط فى المدرسة أو الحضانة وتوقُّعات الآباء التى تضغط على الطفل.
  • 4- الاكتئاب:

    قد يكون سبباً آخراً لفُقدان الشهية عند الطفل، فمُعظم الآباء قد تقوم بترجمة الإكتئاب على أنه حالة من الحُزن البسيط، ولكن يجب على الآباء معرفة أن مشاعر الحُزن تنتهى سريعاً ومع مرور الوقت، ولكن الإكتئاب لا يختفى بل سيتداخل مع حياة طفلكِ الطبيعية.

    إذا لاحظتى أن طفلكِ يُعانى من نقص كبير فى الاهتمام بالأنشطة التى كان يستمتع بها من قبل، فقد يكون مُصاباً بالاكتئاب وسيكون حينها فُقدان الشهية مؤشراً قوياً على وجود الطفل فى حالة إكتئاب، لذلك يجب حينها أخذ المشورة الطبية حتى تطمئنى على حالة طفلكِ النفسية والصحية.

  • 5- فُقدان الشهية العصبى:

    فى بعض الأحيان يميل الطفل إلى تقلييد ما يراه على شاشة التليفزيون ولأسباب عديدة يُمكن أن يُصاب الطفل بنفور نفسي من الأكل، فيحاول الطفل تمضية اليوم دون تناول الطعام لأطول فترة مُمكنة. حتى وعندما يتناول الطعام، فإنه يختار الطعام الخفيف وسيشعُر بعدها بالندم أيضاً. إن الإختلال الكيميائي فى الدماغ، ولعوامل وراثية أو لمشاكل فى النمو قد تكون أيضاً سبباً فى فُقدان الشهية العصبي للطفل.

    إذا وجدتِ أن طفلكِ يتجنب تناول طعامه فى المدرسة أو يُمارس الكثير من التمارين الرياضية أكثر مما ينبغى مع فُقدان الوزن بشكل كبير، فقد يُعانى من فُقدان الشهية العصبي فيُمكنكِ حينها أخذه إلى أخصائي اضطرابات الأكل ليُخبركِ بكيفية مُساعدة طفلكِ وكيف يستعيد شهيته من جديد.

  • 6- الأدوية:

    إذا كان الطفل يتناول مُضادات حيوية مؤخراً فقد تؤثِّر على شهيته، ويوجد العديد من الأدوية الأُخرى التى تؤثر سلباً على شهية الطفل، فبمُجرَّد توقف الأدوية سيستعيد الطفل شهيته من جديد وحينها لا داعى للقلق.

  • 7- الأنيميا:

    إن الأنيميا أو كما تُسمَّى بفقر الدم قد تكون سبباً آخر لفُقدان الطفل لشهيته، فقد تجدين طفلكِ يشعر بالخمول دائماً ومُتعب وسريع الإنفعال. فإذا تركتِ الطفل بدون علاج فسيؤثر ذلك على صحة طفلكِ وأدائه الدراسى، فعليكِ بعمل فحص كامل للدم للاطمئنان على طفلكِ من وجود الأنيميا.

  • 8- الديدان المعوية:

    يُمكن أيضاً للديدان المعوية أن تتسبب فى فُقدان الشهية للطفل، حيث تدخل الديدان فى الجهاز الهضمى للطفل وتعيش ككائن طفيلي تُسَبِّب نزيفاً معوياً وفُقدان كبير للشهية، وفى هذه الحالة يُمكن تناول أدوية للتخلُّص من الديدان من خلال الصيدلية أو بعد زيارة الطبيب. وإذا كان لديكِ حيوانات أليفة فعليكِ التخلُّص من الديدان منها مرتين فى السنة.

  • 9- الإمساك:

    يُمكن أن تؤدى حركة الأمعاء الغير مُنتظمة عند الأطفال إلى حدوث إمساك، وبالتالى سيؤدى إلى حدوث إمساك.

وبالإضافة إلى ذلك يُمكن أن يكون فُقدان الشهية عند الطفل بسبب أشياء أُخري كثيرة مثل المشاكل بين الأبوين، ومقدار الطعام الذي تُقدِّمه الأم، والوجبات العائلية، والوضع الاجتماعى وأيضاً الخوف من تجربة أطعمة جديدة قد تكون سبباً فى فُقدان الشهية له.

ولكن كما نعلم أن لكل مُشكلة علاج، فتابعى معنا المقالة القادمة (كيف تتحسن شهية طفلى وكيف أتجنب فُقدان وزنه؟) حتى نتجنب فقدانه لوزنه وحتى يستعيد شهيته مرة أُخرى.

 

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *