fbpx

نصائح للعناية بجسمك بعد الولادة

نصائح للعناية بجسمك بعد الولادة

إن الكثير من الأمهات الآن على دراية بأنهم يهتمون بنظامهم الغذائي منذ اليوم الأول من الحمل حتى يتجنبون أى زيادة فى أوزانهم قد تؤثر سلباً عليهم أو على أطفالهم، وقد تهتمين عزيزتى الأُم بوزنك طوال فترة الحمل ولكن لا مفر من وجود ترهلات البطن التى تحدث نتيجة تمدُّد البطن طوال أشهُر الحمل.

فإن الكثير من النساء قد تُعانى من التغيُّرات التي تطرأ على أجسامهم بعد الولادة مُباشرةً وخاصةً زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف ووجود الترهلات التي تجعلهم مُستائين من تشوه مظهرهم الخارجي.

إن لعملية الولادة آثار ضارة على الجلد والبشرة أيضاً حيث تظهر التشققات الجلدية على منطقة البطن لكثرة إمتدادها في الشهور الأخيرة من الحمل وأحياناً قد تظهر على البشرة الكلف والنمش لأصحاب البشرة الحساسة، مما يدفع المرأة للبحث على طُرق صحية تُساعدها في التخلُّص من زيادة الوزن وإستعادة جسدها الرشيق كما كان من قبل.

إن جسم المرأة بعد الولادة يحتاج إلى الكثير من الاهتمام والرعاية الصحية والنفسية وقد يستغرق ذلك عدة أشهر للتعافي الكامل، ولذلك فإن من الضروري أن تهتم الأم بصحتها لتتمكن من استعادة قوتها مرة أخرى تدريجياً وأن تكون قادرة على الإهتمام بطفلها، وقد جمعنا لكِ فى هذه المقالة بعض النصائح التى تُساعدكِ فى استعادة رونقكِ بعد فترة الحمل والولادة.

نصائح للعناية بجسمكِ بعد الولادة:

[dt_vc_list]

  • يجب الإهتمام بنظافة جسدك جيداً بعد الولادة مُباشرةً، والاستحمام يومياً بماء دافئ للتخلص من العرق المُخزَّن بجسمك.
  • التحرك والمشي كثيراً لتنشيط الدورة الدموية في جسدك وعدم الإستسلام للاستلقاء على سريرك دائماً كي لا تشعري بالملل أو تُصابين باكتئاب.
  • عدم التعرض لتيارات الهواء كي لا تصابين أنتِ وطفلكِ بالبرد، فإن الحفاظ على درجة حرارة الغرفة مُعتدلة من الأمور الهامة جداً بعد الولادة ورجوعك المنزل.
  • لا يجب أن تُرهقي نفسك في الأعباء المنزلية، فيُمكنكِ أن تطلبى المُساعدة من أحد أقاربك لإنجاز مهام المنزل أو لرعاية الطفل، فنصيحة لكي عزيزتي أن تستريحي تماماً ولا تجهدي نفسك حتى تتمكني من الشفاء في أقرب وقت.
  • تناول الأغذية الصحية الغنية بالبروتينات والحرص على تناول الخضراوات والفاكهة والإكثار من تناول السوائل الطبيعية وشُرب الماء بكثرة لتعويض النقص الذي أصابك خلال فترة الحمل.
  • الإهتمام بمُمارسة التمارين الرياضية البسيطة التي لا تُرهق الجسم والبُعد عن التمارين العنيفة، وممارسة التمارين التي تعتمد بصورة أساسية على التخلُّص من دهون البطن والأرداف وأيضاً لتقوية عضلاتك وشد الترهلات، ومُمارسة اليوغا من الأمور التى ستُساعدكِ على الاسترخاء والراحة وتُعيد لكِ القوة والنشاط مرة أخرى.
  • علاج التشققات الجلدية وعلامات التمدُّد التي تظهر على الجلد بسبب تمدده خلال فترة الحمل، ويُمكنكِ استخدام زيت الزيتون لعلاج هذه التشققات فإنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي يحتاجها الجلد.
  • يُمكنكِ الذهاب إلى استشاري تغذية للوصول إلى أفضل طريقة مُناسبة لكِ لتقليل الوزن الزائد والتخلص من الدهون، والبعد قدر الإمكان عن الحلويات والأغذية المليئة بالدهون.

[/dt_vc_list]

كل هذه التغيرات التي تحدث لكِ عزيزتي الأم طبيعية ولكن هناك بعض التغيرات التى يُمكن أن تكون بسبب أمراض صحية وتحتاجين حينها إلى طبيب مُختص لعلاجها، فمن الأفضل أن تقومي بإجراء كافة الفحوصات اللازمة بعد الولادة للتأكُّد من التعافي بشكل جيد  ولتقليل خطر التعرض لأى نوع من المشكلات الصحية الخطيرة.

 

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *