نصائح لتنمية ذكاء طفلك وتقوية مهاراته

إن الذكاء هو عبارة عن استخدام القدرات والمهارات التي يمتلكها الفرد في تحقيق رغباته وقدرته على التعامل بفاعلية بكل ما يحيط به، فإن ذكاء الطفل لم يكن أبداً محصوراً في قدرات الطفل دراسياً وإرتفاع مستواه العلمي فقط، ولكن فإن الذكاء يشمل مجالات كثيرة تتمثل في المهارات الاجتماعية والثقافية والانفاعلية والمهارات المُكتسبة بالتعليم والتدريب، وأيضاً جميع المهارات التي يمكن أن يكتسبها الطفل طوال فترة نموه.

ولذلك فمن يرغب من الآباء والأُمهات بجعل طفلهم يتمتع بمستوى ذكاء مُرتفع، يجب عليهم العناية بقُدرات طفلهم العقلية وتنمية مهاراته خاصةً في مراحله العمرية المُبكّرة، حيث تتطور دماغ الطفل وتنمو بشكل كبير لذا يكون الطفل في بداية حياته مرن فكرياً وعنده قدرة سريعة في إكتساب المعلومات والخبرات ممن حوله.

إن العقل إذا تم إستخدامه بطريقة فعالة منذ البداية يتطور وينضج أكثر ممن يقوم بإهماله فى مراحل نموه الأولى فيبقى كما هو بل وأساء حيث أنه يكون من الصعب على الطفل حينها أن يتعلم ما هو جديد ولا يكون لديه الشغف باكتشاف كل ما هو جديد من حوله لأن مخه لم يعتاد على هذا منذ صغره.

ولذلك جمعنا لكِ عزيزتى بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في تنمية ذكاء طفلك كما يلى:

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- التغذية الصحية السليمة:”]تبدأ تغذية الطفل منذ ولادته عن طريق الرضاعة الطبيعية، فجميعنا يعلم أن حليب الأم يحتوي على العناصر الغذائية التي تُحافظ على صحة الرضيع وتعمل على تقوية جهازه المناعى، ثم بعد ذلك ومع نمو الطفل يجب تقديم الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة للأطفال بدلاً من الوجبات السريعة والحلوى، لكي تضمنى حصول جسم الطفل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها لنمو صحى مُتكامل. [info_list_item list_title=”2- ألعاب الذكاء:”]إن ألعاب الذكاء تلعب دوراً هاماً في تنمية مهارات الطفل على حسب مراحله العُمرية المُختلفة، فيجب عليك إختيار الألعاب التي تحتاج إلى تفكير للوصول إلى الحل مثل البازل أو المتاهات أو حتى اللعب بالمكعبات وبناء البيوت والأشكال المُختلفة بها، فإن كل تلك الألعاب ستُساعد طفلكِ على تنمية ذكاءه وتجعله يُفكر بطريقة منطقية في إتخاذ القرارات الصعبة فيما بعد. [info_list_item list_title=”3- دورس الموسيقى:”]إن الأطفال الذين يهتمون بدراسة الموسيقى يكون معدلات ذكائهم أعلى من أقرانهم الذين لا يقومون بتنمية هذه المهارة، حيث أن الموسيقى تعمل على زيادة نسبة ذكاء الطفل وبالتالى سيؤثر ذلك بشكل فعال في تنمية مهاراته اليومية وفي حياته الدراسية أكثر من الأطفال الذين لا يتعلمون على أى آلة موسيقية. [info_list_item list_title=”4- مُمارسة الرياضة:”]إن التمارين الرياضية واللياقة البدنية لها عامل كبير في صحة الطفل وعلى تحسين أدائه الدراسي وتحصيله العلمي، فإن الرياضة تُعتبر من المُمارسات الضرورية للأطفال وحتى تُساعد الطفل فى تعليم السلوكيات والمهارات التي تؤثر على ذكائه وتفكيره وتنمية روح الفريق فى حالة دخوله فى ألعاب جماعية. [info_list_item list_title=”5- قراءة الكتب:”]يجب على الأهل تنمية مهارة حب القراءة فى أطفالهم منذ الصغر فهي تُعتبر من أفضل الطرق التى تُساعد في إكساب الطفل للكثير من المعلومات وتنمية نسبة ذكاء الطفل ورفع مُعدّلات التركيز خلال يومهم، فإن القراءة المُبكّرة لها دوراً كبيراً في تحسين القدرات المعرفية للطفل. [info_list_item list_title=”6- النوم لفترات كافية ومنتظمة:”]عندما يأخذ الطفل فترة كافية من النوم وبصورة جيدة ومُريحة فيكون أكثر تركيزاً، فإن مُعدلات الذكاء تتأثر بعدد ساعات نوم الطفل على عكس الطفل الذي لا ينتظم في نومه أو لا ينام بشكل كافي فحينها ستجدينه أصبح أقل تركيزاً ويشعر دائماً بالتعب والإرهاق طوال اليوم وبالتالى سيؤثر ذلك على مستوى ذكائه.

نصيحة لكي عزيزتي، عليكِ بتشجيع طفلكِ دائماً وغرس فيه أنه قادر على فعل أي شئ وأنه لا يعرف كلمة مستحيل، وعليه أن يرى فيكِ الإصرار والعزيمة على تخطى الصعاب، فإن الطفل يقوم بتقليد ما يرى أكثر من أن تُملى عليه ما يجب عليه فعله، ومع قضاء فترات طويلة معه لتقوية الروابط العاطفية بينكم فإن لها تأثير قوى وفعَّال في تنمية الذكاء للطفل.

 

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *