fbpx

لماذا تدمع عيون طفلى دائماً؟ وكيف أُعالجها؟

لماذا تدمع عيون طفلى دائماً؟ وكيف أُعالجها؟

كثيراً ما نرى أطفالنا تبكى منذ ولادتهم ولكن بدون دموع، وفى بعض الأطفال الأخرى نجد عيون الأطفال دامعة طوال الوقت حتى وإن لم يكونوا فى حالة من البُكاء. فهل تسائلتى يوماً لماذا تدمع عيون طفلى دائماً بهذا الشكل؟

إن العيون الدامعة عند الطفل فى كثير من الأوقات لا تستدعى أى قلق فهى من الأمور الطبيعية ولها العديد من الأسباب التى لا تعود بالضرر على طفلكِ، ولكن هناك بعض الأسباب القليلة التى تعود إلى أسباب مرضية ويجب حينها الذهاب للطبيب حيث أنها ستحتاج إلى تدخل علاجى من قِبَل الطبيب.

وفى هذه المقالة جمعنا لكِ عزيزتى بعض الأسباب التى تجعل عيون طفلكِ دامعة طوال الوقت وما عليكِ فعله للطفل فى مثل هذه المواقف، فتابعى معنا لمعرفة أسباب المُشكلة وطرق الوقاية منها.

ما السبب الذي يجعل عيون طفلكِ دامعة؟

إن المُصطلح العلمى والطبى للعيون الدامعة هو (Epiphora) وهو يعنى وجود كميات زائدة عن الحد من الدموع في عيون الطفل، وهنا ستجدى الأسباب الرئيسية التى تجعل عيون طفلكِ دامعة:

  • 1- نزلات البرد:

    إن الأطفال فى بداية عمرهم أكثر عُرضة لنزلات البرد المُنتشرة على مدار العام من الكبار، ونزلات البرد تُعتبر من الأسباب الرئيسية للعيون الدامعة. فى وجود نزلات البرد، تعمل كرات الدم البيضاء على مُحاربة الفيروس المُعدى وتعمل على إنتاج مواد تتسبب فى التهاب الأغشية المُخاطية فى الأنف.

    كما أنها تعمل على تمدُّد الأوعية الدموية فى الأنف مما ينتج عنها احتقان للأنف و ظهور الرشح، ونفس الأمر يحدث مع القنوات الدمعية فتمر الدموع من مجرى العين إلى الأنف مما يؤجى إلى انسداد القنوات الدمعية فتتجمع الدموع فى العين.

  • 2- عدوى العين:

    واحدة من أولى العلامات التى تشير إلى وجود عدوى فى العين هو الإفراز الزائد عن الحد لدموع العين، والعديد من العدوى التى يُمكن أن تُصيب العين تتسبب فى وجود العيون الدامعة عند الطفل ولكن من أكثر الأنواع شيوعاً هو التهاب الملتحمة (باطن الجفن) كما هى معروفة أيضاً بالعيون الوردية، فهى من الأنواع التى تعمل على وجود العيون الدامعة بزارة عند الطفل.

    إن الطفل المُصاب بالتهاب المُلتحمة (باطن الجفن) يظهر عليه أعراض أُخرى مثل احمرار العين ووجود حساسية فى العين فيحتاج إلى حكها بيديه باستمرار.

    من أنواع العدوي التى يُمكن أن تُصيب الطفل وتعمل على ظهور العيون الدامعة هو الإصابة التى تحدث فى الغدد العرقية التى توجد على الجفن مما تتسبب فى ظهور نتوء أحمر مؤلم على الجفون ويزيد من وجود الدمع فى عيون الطفل.

  • 3- الحساسية:

    إذا كان طفلكِ يُعانى من أى نوع من أنواع الحساسية، فإن من أعراضها وجود الدموع بغزاره فى عيون الطفل، يُمكن أن يُصاب الطفل بالحساسية من أى شىء مثل حبوب اللقاح فى الهواء، أو من الفرو الذي يتطاير من حيوانكِ الأليف فى المنزل أو حُمَّى القش.

    ولكن يُمكننا أن نعرف إذا كانت العيون الدامعة بسبب الحساسية أم لا بمُلاحظة الأعراض الأُخرى للحساسية مثل التهاب خلايا الجلد أو تورم الوجه، ولكن الحساسية من الأسباب التى تحتاج لتدخُّل طبى للعلاج حتى تتوقف العيون الدامعة عند طفلكِ.

  • 4- إنسداد القنوات الدمعية:

    يتم إفراز الدموع من الغدد الدمعية الموجودة فوق العين، وبمُجرَّد خروج الدموع وانتقالها خلال سطح العين تتحرك لتدخل إلى فتحتين صغيرتين فى الزاوية الداخلية للعيون وكُل ثُقب صغير يؤدى إلى قناة، هاتان القناتان توصلان الدموع إلى أنبوبين أكبر وهى ما يُسمَّى بالقنوات المُسيلة للدموع، وتُسمَّى أيضاُ بالقنوات الأنفية الدمعية. وبالتالى فإن القنوات المُسيلة للدموع مسؤولة عن تصريف الدموع الزائدة من العين إلى تجويف الأنف.

    إن إنسداد القنوات الدمعية يؤدى إلى منع وصول الدموع إلى تجويف الأنف وبالتالى تزداد كمية الدموع الموجودة بالعين فتؤدى إلى العيون الدامعة. وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب العيون فإن 20% من الأطفال تولد بانسداد فى القنوات الدمعية ولكن تُحَل المُشكلة فى خلال أول ستة أشهُر من عُمر الطفل.

  • 5- إلتهاب الأنف والجهاز التنفسي:

    إن العيون الدامعة ورشح الأنف من الأعراض التى تُشير إلى وجود إلتهابات فى الجهاز التنفُّسى العلوي، فمثلاً نزلات البرد أو إلتهاب تجويف الأنف من الأسباب الرئيسية التى تؤدى إلى ظهور العيون الدامعة عند الطفل.

  • 6- الإصابات ووجود الأجسام الغريبة:

    يُمكن لحالات مثل الأورام الحميدة فى الأنف أو الأورام المُحيطة بالقنوات المُسيلة للدموع أن تمنعها من تصريف الدموع فيؤدى إلى ظهور العيون الدامعة، مُمكن إصابات الوجه وخاصةً العظام المُحيطة بمنطقة العينين والأنف تعمل على تلف الأنسجة فتعمل على ظهور العيون الدامعة.

    أيضاً قد يتسبّب وجود أجسام غريبة فى العين إلى ظهور العيون الدامعة، يُمكن أن تُصبح عيون الطفل دامعة لأسباب بسيطة مثل دخول رمش صغير إلى العين أو ذرات من الغُبار.

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *