fbpx

كيف أعتني بشعر طفلي؟

كيف أعتني بشعر طفلي؟

إن مُعظم الأطفال وبعد ولادتهم مُباشرةً قد يحدث لهم فُقدان شعر مؤقت ولكن سُرعان ما ينمو مُجدداً وبعد وقتٍ قصير، ولكن جميعنا يعلم أن الأطفال تتفاوت فيما بينهم، وبالتالى ستجدين أن بعض الأطفال شعرهم ينمو سريعاً وفور سقوطه، والبعض الآخر قد يحتاج إلى وقت أطول وأحياناً يصل إلى عام كامل حتى ينمو من جديد.

وبالتالى فإن شعر الطفل يحتاج إلى العناية والإهتمام منذ الصغر وذلك لضمان الحفاظ على شعره وفروة رأسه لتجنُّب حدوث الكثير من المشاكل التي قد تُصيب الشعر مُستقبلاً مثل تساقُط الشعر وجفافه أوتقصُّفه، فهناك بعض الأمهات اللائي لا يتقنون ذلك ولا يعرفون كيف يُمكنها التعامل مع شعر طفلها وخاصةً لو كان الشعر تالف.

وفيما يلى ستجدين أننا قد جمعنا لكِ عزيزتى الأم بعض النصائح التى تُساعدكِ في الإهتمام والعناية بشعر طفلكِ، فتابعى معنا.

  • 1- نظافة الشعر:

    عليكِ الاهتمام بنظافة شعر طفلكِ مع الحرص على إستخدام الشامبو الخاص بالأطفال والذي لا يُسبب الدموع، أيضاً تجنبى غسل الشعر كثيراً حتى لا يفقد جميع الزيوت الطبيعية التى تُفرز من الرأس فيُصبح جافاً، فإن شعر الأطفال لا يصبح دهنياً بصورة كبيرة مثلنا. أيضاً عليكِ التأكُّد من نظافة شعر طفلكِ بصورة دائمة وذلك للحفاظ عليه من إنتقال أى عدوى للرأس أو حشرات الشعر (القمل).

  • 2- ترطيب الشعر:

    إذا كان شعر طفلكِ طويل ومُتشابك أو جافاً، فيجب وقتها إستعمال المُنتجات الطبية التي تعمل على ترطيب الشعر مثل البلسم أو مُرطّبات الشعر أو استخدام بعض الزيوت الطبيعية الخاصة بالشعر مثل زيت الجوجوبا أو زيت الأفوكادو أو زيت جوز الهند البكر، فيُمكنكِ وضع القليل منها لتجنُّب تشابك الشعر.

  • 3- تمشيط الشعر:

    إذا كان شعر طفلكِ متشابكاً، فيُمكنكِ تسريحه قبل الإستحمام مع إستخدام مشط بأسنان واسعة، مما يُسهّل تسريحه بعد الإستحمام، ثم جففيه أولاً وفى حالة إستخدام مُجفّف الشعر فيجب أن يكون على درجة حرارة مُنخفضة حتى لا يكون سبباً في تلف أو جفاف الشعر ثم أبدئي بتسريحه من أسفل إلى أعلى لتفكيك التشابك بسهولة.

  • 4- علاج القشرة:

    هناك بعض الأطفال قد تُعانى من وجود قشرة في فروة الرأس، فيُمكنكِ إستخدام أنواع الشامبو ضد القشرة إذا كانت القشرة خفيفة، ولكن إن لم يُجدي نفعاً فحينها يجب عليكِ إستشارة الطبيب حتى يصف العلاج المُناسب للتخلُّص من تلك القشرة.

  • 5- تغذية الطفل:

    إن التغذية الصحيحة للطفل تُعد أيضاً طريقة غير مُباشرة لتغذية شعر طفلكِ، فعندما يتناول طفلكِ الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن التى تضمن العناية بالجسم بشكل كامل ستجدينها تحافظ على صحة الشعر ولمعانه أيضاً.

  • 6- قص الشعر الزائد:

    ينبغي عليكِ عزيزتى الأُم أن تهتمين بقص شعر طفلكِ الزائد من الأطراف، حيث أن قص الشعر يُساعد على التخلص من الشعر التالف ويجعله صحياً وجذاباً أكثر.

  • 7- عدم تغطية الشعر بكثرة:

    إن كثرة تغطية شعر الطفل يجعل الشعر لا يتنفس جيداً ولا يحميه كما يعتقد الكثير من الأمهات، فإن تعرُّض الشعر للهواء مُفيد أكثر ولكن في حالة غطاء الشعر فمن الأفضل إختيار نوع قماش قطني خفيف لتجنب الحكة وهيجان فروة الرأس.

نصيحة لكِ عزيزتي عندما تقومي بتسريح شعر طفلك أختاري التسريحات السهلة و البسيطة لكي لا يتشابك الشعر مع إستخدام ربطات الشعر المطاطية لأن شعر الأطفال أكثر حساسية، وتجنبي أيضاً التلاعُب الزائد بالشعر وعمل التسريحات الصعبة والمعقدة في فكها.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *