fbpx

فوائد و أضرار تعرض الطفل للشمس

فوائد و أضرار تعرض الطفل للشمس

بمُجرَّد أن يأتى أفكار عن وجود الأطفال فى الشمس فإن أول ما يأتي في أذهان بعض الأمهات هو أن تعرُّض الطفل للشمس يُمكن أن يضره ويُسبّب له المشاكل الجلدية والصحية.

ولكن علينا الاعتراف بأنه ليس كل التعرُّض للشمس ضار، حيث أنها لا تقتصر فقط على احتوائها للأشعة الفوق بنفسجية الضارة فقط، ولكنها تحتوي أيضاً على أشعة نافعة ولكن يتوقف ذلك على حسب التوقيت المُناسب الذي تُعرّضين فيه طفلكِ للشمس.

إن الخُبراء أجمعوا على أن أفضل وقت للتعرُّض للشمس هو ما بعد الفجر وحتى ما قبل الظهيرة فحينها تكون الشمس ذو فوائد عديدة للجسم، حيث يحتاج الجسم الطفل إلى التعرض لأشعة الشمس كل صباح لمدة 15 دقيقة على الأقل لصُنع فيتامين د الذي يعمل على تقوية عظام طفلكِ، وهذا بالفعل ما أخبرنا به الخُبراء فالتعرض لأشعة الشمس النافعة من أكثر الفوائد التى يحتاجها الأطفال وخاصةً حديثي الولادة.

ما هى فوائد تعرُّض طفلكِ للشمس؟

[dt_vc_list]

  • تعمل أشعة الشمس على تقوية جهاز المناعة عند الأطفال وتزداد كفائته، وحماية أجسامهم من العديد من الأمراض مثل أضطرابات النمو وتأخر المشي وأمراض الصدر مثل الربو.
  • تعمل على تحفيز جسم الطفل على إنتاج فيتامين د، فإن أشعة الشمس تُساعد الجسم على إمتصاص الكالسيوم اللازم لتكوين وتقوية عظام وأسنان الأطفال، ويعمل الكالسيوم أيضاً على حماية الطفل من الإصابة بمرض لين العظام وتقوُّس القدمين، وأيضاً يساعد فيتامين د على تطوير وظائف الجهاز العصبي للطفل، كما يُساعد على توازن تخثر الدم و البعد عن خطر حدوث الجلطات.
  • الحفاظ على الوزن، فالتعرض لأشعة الشمس تساعد في تخفيض مستوى الكورتيزول في الجسم حيث أنه هو المسؤول عن فتح الشهية وزيادة وزن جسم طفلكِ.
  • تعمل أشعة الشمس أيضاً على تحسين هرومون السيروتونين أو كما يُدعى بهرمون السعادة، فعند تعرُّض الطفل لأشعة الشمس المناسبة له، فإن ذلك قد يُساهم في زيادة هرمون السعادة لديه مما يُخفّف من شعوره بالغضب والإكتئاب ويساعد أيضاً على تنظيم ساعات النوم للطفل.
  • التعرض لأشعة الشمس تعمل على التقليل من إحتمالية إصابة الطفل بالصفراء، فعند تعرُّض الأطفال حديثي الولادة لضوء الشمس في الصباح الباكر قد يُساعد هذا فى التقليل من حدوث الإصابة بإصفرار الجلد والتحكُّم بالمرض عند الطفل وعلاجه منه بسهولة.

[/dt_vc_list]

والآن وبعد أن عرفنا سوياً ما هى فوائد تعرُّض طفلكِ لأشعة الشمس النافعة، فقد جمعنا لكِ أيضاً بعض الأضرار التى عليكِ أن تتجنبيها فى منع طفلكِ من التعرُّض لأشعة الشمس الضارة أو تتجنبى وجود طفلكِ خارجاً فى هذه التوقيتات الضارة، فتابعى معنا.

ما هى أضرار تعرُّض طفلكِ لأشعة الشمس الضارة؟

  • 1- إلتهاب وإحمرار الجلد:

    عند تعرض الطفل لأشعة الشمس المُباشرة في وقت الظهيرة وما بعد وقت الظهيرة، فإن جلد الطفل قد يُصاب ببُقع حمراء وحروق وإلتهابات جلدية شديدة وخصوصاً إذا كان جلد طفلكِ رقيق وحساس.

  • 2- ضعف النظر:

    عند التعرُّض فترات طويلة للأشعة الشمس الفوق البنفسجية الضارة، فإن ذلك قد يتسبب فى خطورة كبيرة على صحة عيون طفلكِ وقد تُسبّب له الكثير من الأمراض مثل المياه البيضاء أو حروق وإلتهابات القرنية.

  • 3- الإصابة بضربة شمس:

    قد يحدث ذلك نتيجة التعرُّض لأشعة الشمس لفترات طويلة وخصوصاً فى الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة، مما يتسبب فى حدوث التعب والإجهاد والجفاف والإغماء في حالات كثيرة.

  • 4- سرطان الجلد:

    كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة دون حماية يُمكن أن يؤدي إلى حدوث نقص في وظائف المناعة بالجلد مما تزيد من إحتمالية الإصابة بسرطان الجلد.

  • 5- إسمرار الجلد:

    إن التعرُّض المُباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة تعمل على تلف خلايا البشرة وتعرُّض الجسم للإسمرار وهذا غير صحى للطفل لأن إسمرار الجلد يظهر كخطوة ثانية بعد أن تتلف بعض خلايا الجلد أولاً بسبب أشعة الشمس الضارة.

نصيحة لكي عزيزتي أن تتجنبي تعرُّض طفلك للشمس في وقت الظهيرة حتى الساعة الرابعة عصراً لأن هذه الفترة تكون فيها أشعة الشمس أكثر قوة وقد تُسبب العديد من الأضرار لطفلك، فإن وقت شروق الشمس هو أنسب وقت لطفلكِ للتعرض لأشعة الشمس النافعة، وجعل جسم طفلك يستفيد ويُصبح قوياً أكثر من المُعتاد.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *