fbpx

متى يبدأ طفلي فى الجلوس بمفرده؟

متى يبدأ طفلي فى الجلوس بمفرده؟

تنتظر كل أم بعد ولادة طفلها أن ترى جميع المراحل التي يمر بها الطفل، وتكون متشوقة جداً وفى انتظار المرحلة التالية التي ستبدأ بالظهور يوماً بعد يوم، فهذه المرحلة هي مرحلة جلوس الطفل بمفرده، حينها يشعر الطفل بالإستقلال جزئياً وينظر للعالم حوله نظرةً مختلفةً.

ولكن يحدث ذلك عندما تكون عضلات ظهر الطفل قوية وتصبح رقبته ثابتة ولا تميل جانباً، ويصبح الطفل قادراً على الحفاظ على رأسه مستقيماً عند جلوسه بمفرده.

فيجب ألا تتعجل الأم في جلوس طفلها بمفرده حتى تتأكد من استطاعته جسدياً على ذلك، فالجلوس مُنفرداً من الممكن أن يكون في بداية الشهر الرابع ويصل إلى نهاية الشهر التاسع، ففي ذلك الوقت تزداد قوة عضلات الظهر والرقبة عند الطفل بشكل سليم فيبدأ برفع جسده والسيطرة على رأسه وحينها ستجدينه يحاول الجلوس لرؤية واكتشاف ما حوله من ألعاب وأشياء.

فلا تقومي عزيزتي بمقارنة طفلكِ بطفلٍ آخر، فمن المُمكِن أن تجدي طفلاً بدأ مرحلة الجلوس قبل طفلٍ آخر، وهذا شئٌ طبيعي فلكل طفل قدراته الخاصة، ولا يجب أن تتسرعى في تعليم طفلك الجلوس باكراً حتى لا يحدث له أى أضرار جسدية، حيث أن الطفل فى شهوره الأولى يكون غير قادر على التوازن بالشكل الكافي.

وقد جمعنا لكِ هنا بعض النصائح التى ستُساعد طفلكِ أن يتعلم الجلوس بمفرده:

[dt_vc_list]

  • إبقاء الطفل على الأرض مع وجود ألعاب مناسبة لعمره يساعد الطفل على اكتشاف واختبار حركاته الجسدية أكثر من وضعه في المكان المخصص له مُستلقياً على ظهره فقط.
  • جعل الطفل يجلس أرضاً بين أرجل الأم أو الأب مع اللعب معه ومحاولة جعله ينظر لأعلى، وعندما يبدأ الطفل فى الجلوس بثقه نوعاً ما، يُنصح حينها بإبعاد الألعاب لكي لا يتشتت الطفل ولإعطائه الفرصة لتحقيق التوازن.
  • وضع الوسادات حول الطفل أثناء جلوسه على الأرض مع البقاء حوله لحمايته من الوقوع أو إيذاء نفسه.
  • يجب مُراقبة الطفل في بداية تعليمه الجلوس لتفادي وقوعه مع تصحيح وضعية الجلوس حتى لا تقع رأسه على صدره وأنتى تحاولين أن تضعيه أرضاً وترك مسافه بين رجليه تُساعده في إعطاء التوازن والثبات الذي يحتاج إليه ليجلس بدون أن يختل توازنه وبالتالى تتأكدِين أنه ينمو بطريقة صحيحة.
  • عندما يتعلم الطفل الجلوس بمفرده يكون وقتها قادراً على التحرك من مكانه وانتقاله إلى مرحلة الزحف، وحينها يجب عليكِ إبعاد كل ما هو محيط به ومن المُحتمل أن يؤذيه.

[/dt_vc_list]

ولكن هناك بعض الأمهات تحاول أن تجعل طفلها يظل نائماً طوال الوقت ولا تهتم لأمر جلوسه، ولهذا متى يُصبح طفلكِ قد تاخر فى الجلوس:

عندما يصبح عمر الطفل سته اشهر ولا يستطيع التحكم في الجلوس منفرداً ، عند وضع الطفل على أرضية صلبة لا يستطيع الإنقلاب أو رفع الأرض بقدميه.

لا يجب ترك الطفل جالساً لمدة طويلة وبشكل مستمر فيؤدي ذالك لإنحناء دائم بالظهر مع إضعاف عضلات الظهر التي تمكن الأطفال من الجلوس ، فأثبتت الدرسات ان 3 % من حالات الوفيات للاطفال بسبب جلوس الطفل في مرحلة مبكره لفترة طويلة حيث يسبب ذلك بنقص للاكسجين في الدم.

هذه العلامات تدل أن هناك خلل في نمو الطفل فيجب وقتها إستشاره الطبيب فإكتشاف الأمر مبكراً يجعل العلاج سهلاً.

نصيحة لكي يا عزيزتي عندما تقومين بتعليم طفلكِ الجلوس، يجب عليكِ تأمين المنطقة التي يجلس فيها مع إغلاق باب الغرفة للحفاظ على سلامة الطفل وتجنبه من الإصابات أو أي مكروه يحدث له.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *