7 فوائد صحية عند تناول البروكلى أثناء الحمل

إن البروكلى يحتوى على الكثير من المواد المُغَذّية ومُضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية، لذلك يُعتبر من الأكلات الخارقة التى تُعطي الجسم العديد والعديد من الفوائد. فهل تتناولين البروكلى أثناء الحمل؟ سنُساعدك هنا فى هذه المقالة على فهم هل من المسموح لكِ تناول البروكلى أثناء فترة الحمل أم لا؟ وما هى الكميات المسموح بها.

من الآمِن تناول البروكلى بكميات مُعتدلة أثناء الحمل، فإن البروكلى غنى بفيتامينات (A, C, K, B6) والكالسيوم والفولات والألياف ومُضادات الأكسدة. فعليكِ إدخاله فى نظامكِ الغذائي اليومى لإمداد جسمكِ بالهيموجلوبين ويعمل أيضاً على تقوية العظام ويمنع أمراض الجلد والعيوب الخلقية، ويساعد جسمكِ فى امتصاص العناصر الغذائية.

ما هى كمية البروكلى المسموح بتناولها فى اليوم؟

يُمكنكِ تناول من ثلاث إلى خمس حِصَص من البروكلى يومياً، والحصة الواحدة تعادل نصف كوب من البروكلى المطبوخ أو المُقَطَّع طازجاً.

ما هى فوائد البروكلى الصحية أثناء الحمل؟

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- يُساعد على منع الإمساك:”]إن الإمساك يُعد من مصادر القلق عند السيدات الحوامل، حيث تلعب التغيرات الهرمونية ومُكمِلات الحديد دوراً هاماً فى تغيير حركات الأمعاء. فهو يحتوى على كلاً من الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان التى تُساعد على الاحتفاظ بالمياه وتنظيم حركة الأمعاء وبالتالى تُساعد على منع الإمساك. [info_list_item list_title=”2- منع حدوث الأنيميا:”]إن احتياجك للحديد يزداد أثناء فترة الحمل، ونقص الحديد قد يتسبب فى حدوث أنيميا، ولأن البروكلى يُعتبر مصدر غنى بالحديد وحمض الفوليك، فإن تناوله سيكون مُفيد جداً لكِ. [info_list_item list_title=”3- يعمل على تنظيم مُستويات السكر فى الدم:”]أحياناً يحدث سكرى الحمل إذا كان جسمكِ لا يستطيع إنتاج ما يكفى من الأنسولين لتكسير وهضم السُكريات التى تتناولينها أثناء فترة الحمل، وهنا سيُساعدكِ البروكلى فى تنظيم مُستويات السكر فى الدم. [info_list_item list_title=”4- يعمل على تقوية المناعة:”]إن المرأة التى تمتلك جهاز مناعي قوى أثناء الحمل سيُساعدها ذلك على تجنُّب الإلتهابات ولزيادة قوة جهازك المناعى، عليكِ عزيزتى بتناول البروكلى لما فيه من مكونات البيتا كاروتين والسيلينيوم. [info_list_item list_title=”5- يعمل على تقوية العظام:”]يحتوى البروكلى على الكالسيوم والماغنيسيوم والفوسفور والزنك، فجميع هذه العناصر مُفيدة جداً لبناء عظام صحية. [info_list_item list_title=”6- يحمي البشرة:”]يحتوى البروكلى على فيتامينات (A, B, E, K) لذلك عليكِ أن تجعليه من ضمن نظامكِ الغذائي أثناء الحمل للحفاظ على صحة ونضارة بشرتكِ. [info_list_item list_title=”7- يدعم صحة عينيكِ:”]يحتوى البروكلى على البيتا كاروتين الذي يُحافظ على الرؤية هو وفيتامين A حيث أنهما جيدان لصحة العين ويُبقيها بعيدة عن أمراض العين.

كيف تختارين البروكلى الطازج عند شراؤه؟

  • اختارى رأس البروكلى ذات اللون الأخضر الداكن والمضغوطة.
  • اختاريها ذو السيقان القصيرة والصلبة، ولا يوجد بها تجاويف من الداخل.
  • تجنبى الرأس المُلَوَّنة بالأصفر الفاتح لأنها أصبحت ناضجة زيادة عن اللزوم.
  • تجنبى الرأس المُجَفَّفة أو الباهتة اللون.

وعلى الرغم من أن البروكلى يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الهامة، إلا أنه يحتوى على بعض المُركَّبات القوية التى قد تؤثر سلباً على البشرة حيث انه يوجد بعض الناس تُعانى من طفح الحساسية عند لمس البروكلى. لذلك فمن الآمِن الإعتدال فى كل شيء حتى تناول البروكلى باتباع الكميات المُناسبة فى تناوله يومياً.

كيف تتناولين البروكلى فى نظامكِ الغذائي أثناء الحمل؟

يُمكنكِ إدخال البروكلى فى نظامكِ الغذائي بالعديد من الطُرق للحصول على أقصى الفوائد، تابعى معنا وسنُخبركِ ببعض هذه الطُرق:

  • يُمكنكِ تناوله بعد طهيهُ على البُخار أو مفروم على السلطة الطازجة.
  • ومن الطرق البسيطة أن تقومى بمزجه مع الخضروات الأُخرى والأعشاب والثوم وقليل من زيت الزيتون.
  • يمكنكِ إضافة البروكلى إلى أى نوع من أنواع الحساء المُختلفة.
  • من المُمكن استخدام البروكلى المطهى على البُخار كإضافة للبيتزا أو على المكرونة المسلوقة أو بالصوص الأبيض.
  • يُمكنكِ ببساطة تحضير البروكلى مع الجزر والكوسة والفاصوليا والبطاطس لعمل خضار سوتيه مطهى على البخار.
  • من الممكن أن تتناولينها على هيئة شوربة طازجة بجانب الطعام.

دمتم فى أمان الله

2 thoughts on “7 فوائد صحية عند تناول البروكلى أثناء الحمل

  1. بسنت النجار says:

    هناك بعض الارشادات والقواعد التي بجب اتباعها للحصول علي تغذيه صحيه في الثلث الاول من الحمل ومن ضمن هذه القواعد :

    من اهم العناصر الغذائيه في اول الحمل هو حمض الفوليك لان مسووليته هي تكوين الجهاز العصبي للجنين , وبمجرد حصول الحمل يجب الحرص علي تناول المكملات الغذائيه التي تحتوي علي حمض الفوليك .
    قسمي جدول غذاء الحمل الي ثلاثة وجبات متوسطه وعدد وجبتين صغيرتين مع الحذر من الشبع بشكل كامل .
    احرصي اثناء الطعام علي تقليل الدهون عند اعداد الطعام وتناولي الدهون الصحيه مثل زيت الزيتون والسمن البلدي .
    في اول الحمل سيحدث غثيان وقي لذلك اضغطي علي نفسك وتناولي اطعمه لا ترغبين بها في هذه الفتره او تناول بديل هذه الاطعمه مثل اكل السمك والبروتينات بدلا من اللحوم والفراخ (الدجاج).
    شرب الماء بكميات كافيه لجسمك حوالي 3 لتر يوميا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *