10 أطعمة تساعد على تقوية المناعة للطفل

مرحلة الطفولة هي من أهم المراحل التي تحتاج إلى عناية و إهتمام خاص من الجميع، فكل أم تسعى للحفاظ على صحة أبنائها وتقوية مناعة أجسامهم بسبب كثرة إصابتهم بنزلات البرد والأنفلونزا خاصة في فصل الشتاء،

فمنهم من يلجأ إلى التطعيمات والأمصال والمضادات الحيوية لحماية طفلها من الأمراض، ولكن ليست هذه هى الوسيلة الوحيدة لتقوية المناعة لديهم، فالتغذية الصحية لها العامل الأكبر في الحفاظ على صحة الطفل العامة و تقوية جهاز المناعة لديه.

إذا اتَّبعنا نظام غذائي صحى لأطفالنا، فإن هذا سيجعلنا نتجنب العديد والعديد من الأمراض التى من المُحتمل انتقالها لأطفالنا بسبب ضعف مناعتهم، لذا فقد جمعنا لكِ اليوم عزيزتى الأم بعض الأطعمة التي ستُساعد طفلك في تقوية جهاز المناعة وتجعله يتغلب على العديد من الجراثيم والفيروسات المنتشرة حوله بشكل يومى ومنها:

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- البيض:”]يحتوي البيض على العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والبروتين وفيتامين E الذي يساعد في تقوية جهاز المناعة ويعمل على تقوية الخلايا التي تقاوم الفيروسات قبل دخولها إلى جسم طفلكِ. [info_list_item list_title=”2- الثوم:”]يعتبر الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية، فيمكنكِ الإستعانة به دائماً عند الشعور بالمرض، كما إنه يساعد بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الإصابات قبل أن تنتشر، فيُنصَح بإدخال الثوم في الأطعمة التي يتناولها الطفل. [info_list_item list_title=”3- العسل الأبيض:”]إن العسل الأبيض له العديد من الفوائد التى لا حصر لها، فهو أفضل علاج لمقاومة نزلات البرد كما أن له قدرة عالية في إمداد الجسم بالطاقة، ويمكن أن يُستخدم العسل كمُضاد للإتهابات ومُقاوم للبكتيريا، فيجب عليكِ عزيزتى الأم أن تقومى بإدخال العسل الأبيض من ضمن النظام الغذائي اليومي لطفلكِ فمثلاً تعملى على المواظبة على ملعقة صغيرة من العسل صباحاً كل يوم قبل بدء يومهم الدراسي. [info_list_item list_title=”4- الأسماك:”]يحتوي السمك على الأوميجا 3 الذي يمنح للجسم الأحماض الدهنية التي يحتاجها للقيام بوظائفه بنشاط وتركيز، ومن أكثر الاسماك فائدة سمك السالمون والماكريل الذي يُعطي للجسم قيمة غذائية عالية ويعمل على تنشيط الذاكرة ويحمي الجسم من أمراض القلب والشرايين. [info_list_item list_title=”5- البروكلي:”]فهو من أفضل أنواع الخضار التي يجب أن يتناولها الأطفال، حيث أن تناول البروكلي بشكل متواصل يعمل على تقوية العظام وتحسين عمل الأوعية الدموية وعضلة القلب وذلك نتيجةً لإحتوائه على مضادات الأكسدة و الفيتامينات و المعادن التي تساعد أيضاً على تقوية جهاز المناعة للصغار وللكبار. [info_list_item list_title=”6- اللوز:”]يُعتبر اللوز من أفضل مصادر البروتين حيث أنه يعمل على تعزيز جهاز المناعة للأطفال، ويُساعد على تقوية العظام لأنه غني بالكالسيوم و فيتامين E والمنجنيز، لذلك فهو مفيد جداً لصحة الطفل في جميع مراحله العمرية. [info_list_item list_title=”7- اللبن:”]يحتوي اللبن ومشتقاته على نسبة عالية من الكالسيوم والفيتامينات التي يحتاجها الأطفال والتي بدورها تُساعد على تنظيم الجهاز المناعي وتقوية الدفاعات الطبيعية للجسم ضد الأمراض. [info_list_item list_title=”8- السبانخ:”]تُعَد السبانخ من أكثر الأطعمة المُفيدة لصحة الأطفال، لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة مثل الفيتامينات والحديد والزنك والمنجنيز وحمض الفوليك. [info_list_item list_title=”9- الموز:”]إن الموز يعمل على إمداد الجسم بالطاقة والمعادن التي يحتاجها جسم الطفل لأنه يُعتبر مصدر غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من آلام العضلات. [info_list_item list_title=”10- الحمضيات:”]يجب على الأمهات أن تحرص على إطعام طفلها كل الاطعمة التي تحتوي على الحمضيات بشكل كافي لإحتوائها على فيتامين C الذي يمنح المناعة لجسم الطفل ويعمل على منع الرشح فى حالات البرد.

نصيحة لكي عزيزتي أن تمنعي طفلك من أكل الدهون المُشبَّعة مثل الأطعمة الجاهزة والنقانق والمُقرمِشات فهي تضر بأداء الجهاز المناعي لديه وتُضعف عمله فيُمكنكِ إستبدالها بالأطعمة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وتعطي نشاط أكثر للطفل.

 

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *