ما هى أسباب تغير لون الأسنان عند الرُضّع والأطفال الصغار؟

تبدأ فرحة كل أم عندما تشاهد تطورات نمو طفلها بين يديها فلا تستطيع أن تصف مدى فرحتها بأول ابتسامة له، أو حتى ظهور أول سِنة له .. ولكن علينا الأخذ فى الإعتبار الاطمئنان على صحة الطفل عند حدوث أى تغيير أو ظهور أى علامات غريبة عليه، فقد يؤدى تغير لون أسنان الأطفال إلى دق جرس الإنذار لكِ حيث يمكن أن يعانى الطفل من تغير لون الأسنان إلى اللون الأصفر أو الأبيض أو البنى أو الرمادي .. ولكن يمكن علاج هذه المشاكل عن اكتشافها مبكراً، وسوف نتحدث هنا عن أسباب تغير لون الأسنان وكيفية العلاج والوقاية منها.

من المحتمل أن تكون أسباب تغير لون الأسنان خُلقى أو طبى أو نتيجةً لنمط حياة معين، هيا بنا نتطرق لبعض الأسباب المُحتملة لتغير لون الأسنان:

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- غسل الأسنان بطريقة غير صحيحة:”]تنظيف الأسنان بالفرشاة بطريقة غير صحيحة هو أحد الأسباب الرئيسية للكثير من مشاكل الأسنان، فهى قد تؤدى إلى تراكم بقايا الأكل والتصبغات مما يزيد من كمية البكتيريا الموجودة بالفم .. فيؤدى لتغير لون الأسنان. [info_list_item list_title=”2- العصائر الغنية بالسكر:”]استهلاك الطفل للكثير من السكريات يُزيد من فرص تسوس الأسنان، تحلل الأسنان الذي ينتج عن تفاعل المواد السكرية مع الأسنان يؤدى لتغير لونها إلى الرمادى أو الأسود .. وهناك بعض الأمهات تقوم بغمس اللهاية “التتينة” فى أى عصير أو عسل ولكن لا يعلمون أنهم بهذه الطريقة يقومون بزيادة عدد الميكروبات فى الفم مما يؤدى لزيادة احتمالية تغير لون الأسنان. [info_list_item list_title=”3- الأدوية:”]بعض الأدوية يمكن أن تتسبب فى تغير لون الأسنان، مثل العلاج الذي يحتوى على “التتراسيكلين” حيث يقوم بتغيير لون أسنان الطفل إلى اللون البنى حتى لو لم يتناول الطفل هذا الدواء ولكن كانت تتناوله الأم. [info_list_item list_title=”4- الجروح:”]قد تؤدى الإصابة أو السقوط على الفم أو الأسنان يؤدى إلى تلف الأعصاب مما يؤثر على إمداد الدم للأسنان فيجعل الأسنان غير حيوية ومع مرور الوقت يبدأ لون الدم يتغير من الأحمر إلى الأسود. [info_list_item list_title=”5- العيوب الوراثية التى تظهر مع تطور النمو:”]من المحتمل تغير لون الأسنان كعيب خُلُقى للأسنان نتيجةً لعوامل وراثية ومن هذه العيوب الوراثية وجود شقوق أو إعوجاج فى الأسنان أو حتى ظهور بقع صفراء أو بنية على سطح الأسنان. [info_list_item list_title=”6- الأسباب الغذائية:”]الطعام ذات الألوان القوية مثل التوت والتوت الأزرق والبرقوق والبنجر الأحمر ….. قد يؤدى إلى تغير لون الأسنان نتيجة لارتفاع مستوى الصبغات ودرجة قوتها.

دمتم فى أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *