fbpx

ماذا أفعل لتقوية مناعة طفلى وخاصةً فى الشتاء؟

ماذا أفعل لتقوية مناعة طفلى وخاصةً فى الشتاء؟

تنشغل كل الامهات في البحث عن طرق ومحاولات لتقوية جهاز المناعة الخاص بأطفالها للحفاظ على صحتهم وحمايتهم من الأمراض والجراثيم التي يتعرضون لها بشكل يومي مع توفير بيئة صحية لهم.

تُعتبر الفيروسات والبكتريا من أكثر مصادر الأمراض التي تنتشر في فصل الشتاء حيث يأتى الشتاء ويجلب معه نزلات البرد و السعال والتهاب الحلق والحمى التي تظهر لدى الاطفال بشكل خاص في الشتاء نتيجةً لضعف جهاز المناعة لديهم.

ومن أجل منع الإصابة بهذه الأمراض أو على الأقل تقليل فُرص الإصابة بها، لابد من تعزيز مناعة الطفل عامةً وفى خلال فصل الشتاء خاصةً، ولكى يتحقق ذلك يجب اتباع نظام غذائى سليم، فالغذاء الصحي يُساهم بشكل ملحوظ في حماية الجسم من الفيروسات وإعانته على تقوية مناعة الجسم للتصدى لهذه الفيروسات وحماية الجسم من العدوى.

لذلك جمعنا لكِ عزيزتى فى هذه المقالة بعض الطرق التى ستُساعدكِ فى تقوية جهاز المناعة عند طفلكِ، تابعى معنا لنخبركِ ما هى:

  • 1- تناول الفواكهة والخضراوات:

    يوجد في الفاكهة والخضروات الطازجة العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على زيادة إنتاج كرات الدم البيضاء والتى تساعد بدورها في مُحاربة الأمراض داخل جسم الطفل، لذلك فإن تناول الخضار والفاكهة يزيد من إنتاج الإنترفيرون الذي يحجب دخول الفيروسات إلى جسم طفلكِ.

  • 2- النوم لفترات كافية:

    فإن نوم الطفل لساعات كافية يُساعد على تقوية الجهاز المناعى للطفل، ويُساهم أيضاً فى إكتمال نمو الطفل بشكل سليم، فعليكِ أن تنتبهى إلى أن قلة نوم الطفل تجعل الطفل أكثر عُرضة لالتقاط العدوى نتيجة تدهور نمو الخلايا الطبيعية المسؤولة عن تقوية جهاز المناعة الذى بدوره يعمل على مُهاجمة الفيروسات، لذا يجب منح الطفل وقت كافى للنوم.

  • 3- مُمارسة التمارين الرياضية الخفيفة:

    فإن مُمارسة التمارين التي تتناسب مع عُمر الطفل تُحافظ على وقاية جسم الطفل من الأمراض، وذلك نتيجةً لإفراز الخلايا التي تُعَزّز جهاز المناعة لدى الطفل فإن مُمارسة تمارين بسيطة لمدة 20 دقيقة مثل المشي أو ركوب الدراجة أو حتى قفز الحبل يُساعد طفلك على اكتساب مناعة قوية.

  • 4- تناول الأحماض الدهنية (الاوميجا3):

    تحتوي الأسماك والمكسرات على الاوميجا 3 الذى يُساعد بدوره على تقوية جهاز المناعة ويعمل على تحسين ذاكرة الطفل وزيادة نشاطه اليومى.

  • 5- الحبوب الغذائية الكاملة:

    كالأرز البني والقمح والشوفان والردة وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، فيمكنك أيضاً إطعام طفلك الكورن فليكس لإعطائه الطاقة التي يحتاجها و يساعد في تقوية جهاز المناعة لديهم.

  • 6- المُحافظة على النظافة الشخصية مع عدم الإفراط فيها:

    إن مُحاربة الجراثيم هامة جداً لحماية طفلكِ من الأمراض، فيجب عليكِ تنظيف البيت والطفل جيداً، ولكن يجب أن تعلمي عزيزتي أن الإفراط في النظافة بإستخدام المُنظّفات الكيميائية هو خطر أيضاً، فمن الممكن أن يتعرض طفلك للحساسية، لذلك فمن الأفضل ألا تقومي بإستخدام هذه المنظفات وإستبدالها بالكحول أو الديتول أى مواد أُخرى آمنة.

  • 7- الحب والعناق:

    من الرائع أن نجد أن عِناق الأطفال والاهتمام بهم من مع تقديم الحب والحنان وإشباعهم عاطفياً يُزيد من مناعتهم ويصبحون حينها أقل عُرضة للإصابة بالأمراض، ومناعتهم تهاجم الفيروسات والبكتريا بشكل أقوى، على عكس الأطفال الذين لا ينالون أى مقدار من الحب والاهتمام فستجدهم أكثر عُرضه للإصابة ونقل العدوى نتيجةً لضعف مناعتهم.

نصيحة لكي عزيزتي أن تمنعي طفلكِ من أكل الحلوى بشراهة مع استبدالها بالعسل الأبيض فهو مقوي طبيعي للمناعة، مع الإكثار من شُرب السوائل وخاصةً الماء لأنها تعمل على خفض نسبة السموم في الجسم، وسوف تمر فترة الشتاء بسلام.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *