أفضل طُرُق لفطام طفلك من الرضاعة الطبيعية

إن الرضاعة الطبيعية هي الطريقة المُثلى في تغذية الطفل لكي ينمو بطريقة طبيعية وبصحة جيدة حيث أنه يستمد جميع العناصر الغذائية المُهمة والتى يحتاجها فى النمو بصورة طبيعية.

أيضاً يجب الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط حتى يتم عُمر الستة أشهُر ثم بعد ذلك يُفضَّل إضافة الأكلات الخفيفة بجانب الرضاعة الطبيعية حتى يتم السنة ونصف أو عامين من عُمرِه لكي يحصُل جسمه على كل ما يحتاجه من العناصر الغذائية والأجسام المضادة من حليب الأم ثم بعد ذلك تبدأ الأم في التفكير بعملية الفطام.

أحياناً تجد مُعظم الأُمهات صعوبة بالغة حين يقومون بِفِطام طِفلهم عن الرضاعة لأنها لا تقتصر فقط على تغذية الطفل فقط ولكن تشمل الرضاعة أيضاً علاقة عاطفية قوية بين الأم والطفل.

ولذلك وفى هذه المقالة جمعنا لكِ بعض النصائح البسيطة التى تُساعدكِ فى فطام طفلكِ بدون وجود ضرر على نفسية الطفل، فتابعى معنا ما يلى.

بعض النصائح لفِطام طِفلكِ بطريقة بسيطة:

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- الفِطام التدريجي:”]أفضل طُرق الفطام هو الانقطاع التدريجي عن الرضاعة، فعليكِ بتقليل عدد مرات الرضاعة حتى تُصبِح رضعتان في اليوم صباحاً ومساءاً فقط في بداية الأمر، وحتى أن تصل إلى رضعة واحدة في اليوم ومن الأفضل أن تكون بالنهار فقط بدل الليل وحتى لا يعتاد عليها عند نومه، فإن الاستمرار على ذلك لمُدة أسبوع وسوف يعتاد على الأمر. [info_list_item list_title=”2- تقليل وقت الرضاعة:”]حاولي تقليل الوقت المُخصَّص للرضاعة فإذا كانت 20 دقيقة مثلاً فاجعليها 10 دقائق فقط، وقدمي لطفلك أطعمة أُخرى مُغَذِّية مثل الخُضار والفاكهة المهروسة. [info_list_item list_title=”3- رفض طلب طفلك للرضاعة:”]لا تقومي بموافقة طفلكِ على الرضاعة حين يطلُب منكِ ذلك حتى يعتاد على عدم حصوله على الرضاعة، وتدريجياً سوف يتقبل هذا الوضع ومع الوقت سينسى ويتعامل مع الوضع الجديد. [info_list_item list_title=”4- تشتيت الانتباه:”]أحضري كل ما يُمكن أن يُشَتِّت إنتباه الطفل عن الرضاعة مثل الألعاب والأغاني المُحَبَّبة له أو مُشاهدة الكارتون المُفَضَّل له كي تُلهيه عن فكرة الرضاعة. [info_list_item list_title=”5- الحنان والإحتواء:”]عند فطام طفلك يجب أن تعلمي أنه يحتاج إلى العاطفة أكثر من قبل، فلا تبتعدي كثيراً عن طفلك واغمريه بحنانك حتى لا يفقد ذلك الشعور عند تركه لعملية الرضاعة. [info_list_item list_title=”6- إرتداء الملابس المغلقة:”]عليكِ بارتداء الملابس المُغلقة كى تُساعد طفلك على صعوبة الوصول لكِ فيسهُل عليه الفطام ولا يتذكر الرضاعة من حين لآخر. [info_list_item list_title=”7- الوجبات الغذائية:”]قبل موعد نوم طفلكِ حاولى إطعامه وجبة صحية تُشبِعَه على مدار ساعات نومه حتى لا يستيقظ ليلاً ويحتاج إلى الرضاعة، مع تناول المشروبات الهادئة قبل النوم مثل الينسون والنعناع لتهدئته.

نصيحة لكي عزيزتي أن تتحلي بالصبر عند إتخاذ هذه الخطوة والتَمَهُّل مع الطفل فمن المُتَوقَّع ألّا يتقبل هذا الوضع الجديد في البداية ولكنه وبعد فترة سيعتاد على ذلك، وأعلمي أنه لا توجد فترة مُحدَّدة لفطام طفلكِ فكل طفل يختلف عن الآخر، وأهم ما في الأمر هو غمر طفلكِ بالحنان والأحضان التى تعمل على تعويض طفلكِ عنها والصبر ثم الصبر لأن الفطام يحتاج إلى جُهد منكِ.

 

 

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *