9 أطعمة مُهمة للرضاعة الطبيعية

كل امرأة فى أولى مراحل الأمومة تُريد أن تعرف ما هو أفضل نظام غذائي مُناسب لها، وهل هناك أطعمة خاصة تحتاج أن تتناولها لإدرار اللبن لطفلها؟ وهل هناك أطعمة التى يُمكن أن تُساعد على زيادة إنتاج الحليب للطفل؟

إذا كانت كل هذه الأسئلة تدور بذهنكِ فلا تقلقى عزيزتى، فقد جمعنا لكِ هنا فى هذه المقالة بعض الأطعمة الخارقة التى ستزيد من إدرار اللبن ومن العناصر الغذائية الهامة التى يجب عليكِ إدراجها ضمن نظامكِ الغذائي.

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- بذور الحلبة:”]إن بذور الحلبة غنية بما يُسمى ال(فايتوإستروجين) وهى التى تعكس آثار هرمون الإستروجين فى الجسم، حيث أنها تساعد على تحفيز عملية إنتاج الحليب. ولكن بذور الحلبة قد لا تناسب الجميع حيث أنها مرفوضة لأصحاب داء السكرى لأنها تعمل على خفض مستوى السكر فى الدم. [info_list_item list_title=”2- الخضروات القرمزية:”]كالجزر القرمزى والبنجر حيث يُعتبران من المصادر الغنية جداً بالبيتاكاروتين، والذي يعمل بدوره على زيادة إنتاج اللبن عند الأمهات المُرضِعة. أيضاً الجزر والبنجر يعتبران مصدران غنيان بالحديد، مما يساعد على حمايتكِ من حالات فقر الدم لذلك يعتبران من الأطعمة الخارقة لكل أم مُرضِعة. [info_list_item list_title=”3- بذور الكمون:”]إن بذور الكمون تُساعد الأمهات على زيادة إدرار الحليب للطفل، وهذا غير أن لها نكهة لطيفة تجعل الطعام لذيذ، لذلك فهى تندرج تحت قائمة الأطعمة الخارقة المُفيدة لكِ. [info_list_item list_title=”4- السبانخ:”]تُعتبر السبانخ واحدة من أغنى المصادر الطبيعية للحديد، كما أنها غنية بالكالسيوم وفيتاميني (A-K) وهى فيتامينات مهمة جداً وأساسية للأمهات المُرضعات. لذلك يجب أن تبدأى بأكل السبانخ فى الفترة ما قبل الولادة نظراً لأهميتها لصحتكِ وصحة طفلكِ. [info_list_item list_title=”5- بذور الشمر:”]حيث أنها تُعتبر من مُعطرات الفم الأكثر شيوعاً وشعبيةً فى الهند، وتساعد بذور الشمر على زيادة إدرار الحليب كما أنها تعمل على تخفيف عملية الإمساك وتحفيز الحركة الصحية للأمعاء. [info_list_item list_title=”6- الكركم:”]فإن الكركم له العديد من الفوائد الصحية ومنها أنه يعمل على تحفيز الجسم لإنتج الحليب بكثرة، وهناك أيضاً دراسات طبية تُفيد بأن الكُركُم يشفى من التهاب حلمات الثدى فى حالة استخدامه كدهان موضعى. [info_list_item list_title=”7- الشوفان:”]هو واحد من أكثر المواد الغذائية الصحية حيث أن الشوفان من المواد اللاكتوجينية (المواد التى تعمل على تحفيز الجسم لإنتاج الحليب) أيضاً الشوفان يعتبر مصدر غنى بالحديد فهو يعمل على الوقاية من فقر الدم كما أنه يساعد على تقليل الإمساك وتخفيف عملية الهضم. [info_list_item list_title=”8- الثوم:”]يساعد الثوم على زيادة إنتاج الحليب ومن الجميل أن الثوم يدخل طبيعياً فى الكثير من الأطعمة، ولكن إذا وجدت أن طفلكِ لا يحب طعم الثوم فى اللبن حينها عليكِ أن تتوقفى عن تناوله، لأن ليس الكثير من الأطفال تحب أن تحتفظ بالطعم الأصلى للَّبن. [info_list_item list_title=”9- الزنجبيل:”]يستخدم الزنجبيل طبيعياً كعلاج للعديد من الأمراض، وأيضاً لا يعمل الزنجبيل كعامل تحفيزي لإنتاج اللبن فقط، ولكنه يعمل على طرد اللبن من قنوات الحليب بالثدى.

والآن عليكِ الانتباه والعناية بنظامكِ الغذائي أثناء مرحلة الرضاعة، كما كنتى فى فترة الحمل، لأن طفلكِ مازال يستمد جميع العناصر الغذائية الهامة من خلال الرضاعة الطبيعية.

 

دمتم فى أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *