fbpx

متى يبدأ طفلي في الأكل؟

متى يبدأ طفلي في الأكل؟

يعتمد مُعظَم الأطفال في الشهورالأولى على الرضاعة الطبيعية مع إدخال الحليب الصناعي له وحتى بلوغه الشهر الرابع أو السادس من العمر فالطفل في هذه الفترة يعتمد إعتماداً كُلّياً على الرضاعة فقط حيث أنه يحتاج إلى التغذية السليمة لتقوية جهاز المناعة لجسم الطفل.

ولكي ينمو بشكل أفضل مع اكتساب الطاقة اللازمة لحركته وإدراكه الذهنى والبدنى ومع نمو الطفل يصبح الإعتماد على حليب الأم أو الحليب الصناعي غير كافٍ لعملية النمو، فيكون لدى الأمهات الفضول حول معرفة ما هو العُمر المُناسِب لإدخال الطعام لطفلها الرضيع ولِضمان نموه بشكل طبيعي لإحتياج جسم الطفل للفيتامينات والمعادن التي توجد في الأطعمة.

يُمكنكِ إدخال الأطعمة الصلبة لطفلكِ عندما يبلغ الشهر السادس ففي هذا الوقت يحتاج الطفل لطعام إضافي لمنع حدوث سوء تغذية له مثل نقص مخزون الحديد، فلكل طفل قدراته الخاصة فيكون الطفل على استعداد تام لتناول الطعام قبل طفل آخر، ولكي تعرفين ما الوقت المُناسِب لإطعام طفلكِ عليكِ معرفة هذه العلامات التي تدل على استعداد طفلك لتناول الطعام:

[dt_vc_list]

  • يستطيع طفلك إبقاء رأسه ثابتاً ولا تميل على أحد جانبيه، ويمكنه الجلوس بمفرده دون مُساعدات.
  • مُراقبة أفراد الأسرة عند تناولهم الطعام، ودفع جسمه للأمام مع مد يديه حتى يثيره الفضول لإمساك الطعام وتجربة تناوله بمفرده.
  • فتح فمه عند تقديم الطعام له مع استطاعته تحريك الطعام داخل فمه و بلعه.

[/dt_vc_list]

نصائح هامة عند إطعام طفلك الرضيع

[dt_vc_list]

  • يجب تحلى الأم بالصبر والهدوء عند إطعام طفلها، فمن الطبيعي أن يرفض الطفل الطعام عند تناوله المرة الأولى مع إحداث فوضى حوله.
  • الإهتمام بنظافة الأدوات المُستخدمة لإطعام طفلك مع استخدام ملعقة صغيرة مُناسبه لحجم فمه.
  • يجب هرس الطعام جيداً قبل تقديمه لطفلك، مع عدم تناول هذا الطعام في ببرونة الرضاعة الخاصة به، فمن الأفضل إطعامه بالملعقة مع إبقاء الطفل جالساً مُعتدلاً لتُسَهِّل عملية الطعام لديه.
  • يُمكنكِ تخفيف الطعام بالماء لكي تقل كثافة الطعام وسُمكهِ ويستطيع الطفل بلعه بسهولة.
  • عدم إضافة الملح والسكر وأي توابل في الطعام الخاص بالطفل قبل أن يتم عامه الأول.
  • عليكِ بإستشارة الطبيب حول أنواع الأطعمة المُناسِبة لطفلكِ قبل إدخال الطعام له نظراً لوجود أطعمة لا تتناسب مع الطفل في هذا العمر.
  • يجب على الأم التدرج في إدخال الطعام للطفل على حسب عمره فيمكنكِ البدء بالأرز والشوفان ومن ثم الخضراوات والفاكهة المهروسة جيداً حتى لا تعلق في حلق الطفل وتُسبب له الاختناق، ومع إطعامه الكميات المناسبة لكي تضمن إشباع طفلها.

[/dt_vc_list]

نصيحة لكي عزيزتي أن تكوني هادئة فقد يبدو الأمر صعباً في البداية على الطفل لأنه شئ جديد بالنسبة له ويُمكن أن يقوم ببعض التصرفات التي تُعد بمثابة رد فعل على شئ لم يعتاد عليه، ولكن مع الوقت سيتعلم البلع إذا استمريتى في إطعامه.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *