ما هى فوائد تناول التمر “البلح” أثناء فترة الحمل؟

إن تناول التمور مفيد جداً للأم وطفلها، حيث أن السكريات التى توجد فى التمر تذوب وتُهضَم بسهولة وتزود الجسم بالطاقة بدون التسبب فى زيادة كبيرة لمستويات السكر فى الدم. تابعى معنا عزيزتى هذه المقالة وسنخبركِ ما هى الكميات المسموح بتناولها أثناء فترة الحمل ومدى استفادة جسمك وجسم طفلكِ من تناول التمر.

هناك بعض الدراسات تشير إلى أن تناول التمر خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، يكون له آثار إيجابية كبيرة على عملية الولادة، حيث أظهرت النتائج أن تناول حبات التمر يساعد فى نضج عنق الرحم مما يقلل من المدة التى تحتاجينها للمخاض وأيضاً سيقلل من احتياجك لهرمونى الأوكسيتوسين والبروستاجلاندين لتحفيز عملية الولادة.

إن نسبة السكر العالية الموجودة فى التمر تعمل على توفير الطاقة التى تساعد على تقلصات عضلات الرحم عن طريق زيادة حساسية الرحم للأوكسيتوسين، أيضاً تناول التمور قد تخفف من عملية الولادة وكذلك ستقلل من حدوث النزيف ما بعد الولادة.

القيمة الغذائية للتمر:

التمور من أنواع الأغذية التى تحتوى على نسب عالية من الفيتامينات المتعددة، فلكل 100 جرام من التمر ستجدى أنها تحتوى على:

  • 15 ميكروجرام من حمض الفوليك
  • 9 مللى جرام من الحديد
  • 7 مللى جرام من فيتامين K
  • 54 مللى جرام من الماغنيسيوم
  • 696 مللى جرام من البوتاسيوم

ما هى فوائد تناول التمر أثناء الحمل؟

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- إمداد الجسم بالطاقة:”]فى خلال فترة الحمل، تحتاج الأم إلى المزيد من الطاقة أكثر من الطبيعى، فتناول كمية مناسبة من التمر “ملئ الكف” يومياً يمنح جسمك كمية وفيرة من السكر الذي يتحول بدوره إلى طاقة كافية لاحتياجك اليومى. [info_list_item list_title=”2- علاج حالات الإمساك:”]نظراً لأن التمور تعتبر مصادر غنية جداً بالألياف، فإنها تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتساعد على تخفيف الإمساك العرضى الذي يظهر أثناء الحمل. أيضاً يعمل التمر على تقليل مستويات الكوليسترول فى الدم والحفاظ على وزن صحي. [info_list_item list_title=”3- الأحماض الأمينية المهمة:”]التمر يمكنه أن يوفر للجسم بعض البروتينات المهمة التى تتحول بدورها إلى أحماض أمينية لازمة لنمو جسم الجنين بصحة جيدة. [info_list_item list_title=”4- يساعد فى الحماية من تشوهات الجنين:”]التمر يعتبر مصدر غنى جداً بحمض الفوليك، حيث يمنع تشوهات الجنين التى يمكن أن تحدث للمخ والنخاع الشوكى. وتوصى منظمة الصحة العالمية بتناول الغذاء الذي يحتوى على حمض الفوليك قبل الحمل وأثناءه للحماية من أى تشوهات يمكن أن تحدث للجنين. [info_list_item list_title=”5- إمداد الطفل بفيتامين K:”]إن الأطفال التى تولد بنقص فى فيتامين K يحدث لها تأخر فى نمو العظام وتخثر للدم بسهولة، فإذا تناولت الأم قدر كافٍ من التمر يومياً أثناء الحمل وبعد الولادة أيضاً فستحمى طفلها من خطر الإصابة بنقص هذا الفيتامين حيث أنه يحصل عليه عن طريق الرضاعة ومن خلال لبن الأم. [info_list_item list_title=”6- يحتوى على الحديد:”]إن التمر يحتوى على نسبة عالية من الحديد الذي حيمى الجسم من الأنيميا خلال فترة الحمل. نسبة الحديد تحافظ على ارتفاع نسبة الهيموجلوبين فى الدم مما يساهم فى تقوية كلاً من جسمكِ وجسم طفلكِ. [info_list_item list_title=”7- الحفاظ على التوازن بين نسبتي الماء والأملاح فى الجسم:”]إن التمر يحتوى على البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن الماء والأملاح فى الجسم وينظم ضغط الدم ويحافظ على العضلات من التقلص، وقد يؤدى نقص البوتاسيوم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية. [info_list_item list_title=”8- تطور نمو العظام والأسنان للطفل:”]إن الماغنيسيوم من المعادن الأساسية التى تساعد فى تكوين عظام وأسنان الطفل، كما أنه يعمل على تنظيم مستويات السكر فى الدم، فالتمر يساعد على الحفاظ على مستوى الماغنيسيوم مرتفع فى الدم وخصوصاً أثناء الحمل لأن نقص الماغنيسيوم سيزيد من خطر تسمم الحمل وحدوث خلل فى المشيمة وأحياناً إلى حدوث الولادة المبكرة.

وبعد أن تطرقنا إلى الكثير من الفوائد التى نحصل عليها من تناول التمر، إلا أنه يجب أن نكون على دراية بأن الاعتدال فى كل شئ جميل فلا قلة تناوله مفيدة ولا الإفراط فى تناوله مفيد أيضاً .. لذلك جئنا إليكِ ببعض الآثار الجانبية التى يمكن أن تحدث لكِ عند تناوله بكثرة:

  • زيادة الوزن المفرط أثناء الحمل.
  • زيادة نسبة السكر فى الدم بنسب أعلى من المسموح بها.
  • خطر الإصابة بداء السكري أثناء الحمل.
  • تسوس الأتنان فى حالة الإهمال فى نظافة الفم والأسنان.

دمتم فى أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *