fbpx

لماذا يفركون الأطفال أعينهم؟ وكيف نمنعهم من ذلك؟

لماذا يفركون الأطفال أعينهم؟ وكيف نمنعهم من ذلك؟

إن الطفل الذي يفرك عينيه عادةً ما يكون علامة على تعبه واستعداده للنوم، ولكن هناك دراسات ظهرت حديثاً تؤكد على أن من الأسباب الرئيسية التى تجعل الأطفال يفركون أعينهم هو الاستخدام الزائد للأجهزة الحديثة من هواتف ذكية أو تابلت أو مشاهدة التلفاز لفترة طويلة من الوقت.

فتابعينا هنا فى هذه المقالة عزيزتى الأم وسنقوم بتوضيح الأسباب وراء فرك الطفل لعينيه وكيفية منعهم من ذلك.

لماذا يقوم الطفل بفرك عينيه؟

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- الطفل الفضولى:”]يميل الطفل إلى الشعور بالفضول عندما يبدأ بالنمو وتتطور مهاراته الحركية، فيقوم بلمس كل جزء من أجزاء الجسم لاستكشافه ولفهم كيفية استجابة الأعضاء للمساته.[/info_list_item][info_list_item list_title=”2- الطفل المُندَهِش:”]عندما تُلاحظين أن طفلكِ غير مُرهَق ولازال يفرُك بعينيه، فقد يكون السبب هو التحفيز البصري المُذهل الذي يُصيبه أثناء التركيز. حيث أن الطفل يميل إلى غلق عينيه وفركهم جيداً حتى يتكمن من رؤية كل الأنماط المرئية التى تظهر عند إغلاق العينين. وكتدبير وقائي يُمكنكِ طلب ذلك منه كطريقة لتشتيت الإنتباه له حيث أن فترة إنتباه طفلكِ قصيرة فيُشَتّت انتباهه بسهولة.[/info_list_item][info_list_item list_title=”3- الطفل يغلب عليه النعاس:”]عندما يغلب علي طفلكِ النعاس، فإنه يميل لأن يفرُك عينيه ويتثائب كثيراً، لأن تدليك العينين يساعد على تخفيف آلام عضلات العين والجفون قليلاً.[/info_list_item][info_list_item list_title=”4- عيون الطفل جافة:”]قد يقوم الطفل بفرك عينيه عندما تُصبح جافة، فإن العين بطبيعتها مُحاطة بطبقة رقيقة من الدموع لتحميها من الجفاف وهذه الطبقة تجف عندما تتعرض العين للهواء لمدة طويلة مما يؤدى لعدم راحة الطفل فيحاول أن يفركها بطريقة غريزية لتحفيز العين لتكوين الدموع وتستعيد العين رطوبتها.[/info_list_item][info_list_item list_title=”5- وجود جسم غريب بأعينهم:”]قد يفرك الطفل عينيه إذا كان هناك جسم غريب دخل بها مثل شعره من رموشهم أو قليل من الغبار، ولكن فى هذه الحالة فإن فرك العينين يتسبب فى المزيد من الأذي لعين الطفل لأن هذا قد يؤدى إلى خدش سطح العين.[/info_list_item][/info_list]

كيف تحمى طفلكِ من أن يقوم بفرك عينيه؟

لتقليل خطر الإصابات والخدوش التى يمكن أن تحدث لعيني طفلكِ، فعليكِ منع طفلكِ من أن يفرك عيونه. وإذا أصبحت عادة عنده ويفعلها بصورة متكررة دون الحاجة لفركها، فحاولى أن تقومى بتغطية يديه بالقفازات.

أيضاً يُمكنكِ رفع يديه عن وجهه إذا كنتِ مُعتقدة أنه سيفرُك عينيه أو يُمكنكِ تشتيت انتباهه عن طريق إعطاءه لعبة يُحبها. وعليكِ معرفة متى يحتاج طفلكِ للذهاب للطبيب:

[dt_vc_list]

  • إذا لم يستجب الطفل للأضواء القوية بعد الفترة الأولى من الولادة.
  • إذا لم ينتبه للأجزاء القريبة منه أو للألعاب كبيرة الحجم.
  • إذا كان يعانى من الحَوَل.
  • إذا كان لون عين الطفل يتغير فى حالة الفلاش بالتصوير الفوتوغرافي.
  • إذا كانت كلتا العينين تعملان بشكل مختلف وليس بنفس الاتجاه.
  • ردود الفعل المُزعِجة عند رؤية الضوء الساطع أو الشديد.
  • يحتاج إلى أن يميل برأسه عند محاولة التركيز على رؤية شئ معين.
  • عدم القدرة على مُتابعة شيء يتحرك أمامه بدقة.
  • ألم أو حكَّة فى العين.
  • العين تدمع باستمرار فى الحالة الطبيعية لها.

[/dt_vc_list]

والآن وبعد معرفة متى يقوم طفلكِ بفَرك عينيه طبيعياً ولمُجرَّد إحتياجه للنوم بعد تعب وإرهاق شديدين، ومتى يفركها لوجود سبب يحتاج لتدخُّلكِ أو لتدخُّل طبيبه الخاص، فلا داعى للقلق عزيزتى إلا إذا كان الأمر يتطور مع طفلكِ.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *